خدمة إصدار بيان خدمة للمتقاعدين هي خدمة إلكترونية جديدة تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر البوابة الإلكترونية التابعة لها , وتتيح هذه الخدمة للمتقاعدين إمكانية استكمال عملية صرف مستحقاتهم التقاعدية الخاصة بهم بشكل آلي​ وذلك من خلال إصدار تحقيق الخدمة ثم إرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد , وتهدف هذه الخدمة إلى تطبيق عملية التشغيل الآلي أو الأتمتة لجميع إجراءات التحقق من بيانات الموظفين الذين قد انتهت خدماتهم وذلك بناء علي الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد.

وتشترط وزارة الموارد البشرية علي المستخدم للاستفادة من خدمة إصدار بيان خدمة للمتقاعدين أن يكون موظف حكومي سعودي الجنسية وان تكون له صلاحية علي الخدمة ومسجل في أنظمة الوزارة مع إمكانية التقديم علي الخدمة الكترونيا أو من خلال مكاتب القطاع العام ذات العلاقة , ويتم تلبية طلب التقديم علي الخدمة خلال يومين عمل ويستطيع المستفيد المتبعة والتصعيد في حالة لم يتم الرد علي طلبه وذلك من خلال خدمة صوتك مسموع الإلكترونية التي توفرها الوزارة أيضا عبر بوابتها الإلكترونية للنظر في الاعتراضات والشكاوى والرد علي الاستفسارات التي يتم تلقيها من المستفيدين.

خطوات إصدار بيان خدمة للمتقاعدين عبر بوابة الموارد البشرية

  • أولا يتوجه المستخدم إلى بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة ثم قوم بتسجيل الدخول عبر حسابه بنظام الصلاحيات الموحد أو الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد وذلك من خلال تعبئة البيانات الخاصة باسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور ورمز التحقق ثم الضغط علي تسجيل دخول.
  • يقوم المستخدم بتقديم طلب تحقيق الخدمة من خلال اختيار طلب جديد من القائمة ثم إدخال رقم السجل المدني وتاريخ الميلاد والضغط على زر البحث ليقوم النظام حينها بعرض البيانات الشخصية للموظف مقدم الطلب.
  • يقوم المستخدم بعد ذلك بتعبئة بيانات الطلب وإرفاق المرفقات والمستندات الخاصة بالطلب وفق آخر واقعة إنهاء  خدمة للموظف ومن ثم حفظ بيانات الطلب وإرسال الطلب إلى مراجع الجهة الحكومية.
  • يقوم مراجع الجهة باستعراض الطلب ومعالجته ومراجعة البيانات قبل إرساله إلى وزارة الموارد البشرية حيث يتم مراجعة الطلب مرة أخرى ومن ثم اعتماده وإرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد.
  • بعد إرسال الطلب إلى مؤسسة التقاعد يكون المستخدم بذلك قد تمكن من استكمال خطوات إصدار بيان خدمة للمتقاعدين وبذلك تتم عملية صرف المستحقات التقاعدية الخاصة به بشكل آلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.