طريقة عمل العوامة المقرمشة علي الطريقة الشامية

طريقة عمل العوامة المقرمشة علي الطريقة الشامية

طريقة عمل العوامة المقرمشة، حيث تعد العوامة، أو لقمة القاضي من الحلويات الشرقية ذات المذاق اللذيذ، والمحبب للجميع في شتى البلاد، وهي نوع من الحلويات التي تستخدم الدقيق والخميرة، وتقلى في الزيت ثم توضع في الشربات، أو السكر البودرة، وتعد بلاد الشام هي المنشأ الأصلي للعوامة ثم انتشرت بعد ذلك في بلاد سوريا وفلسطين والأردن والعراق ومصر.

طريقة عمل العوامة المقرمشة

المقادير: ملعقة صغيرة خميرة فورية، رشة ملح، كوب ماء دافئ، ملعقة صغيرة سكر، 2 كوب دقيق، ملعقة صغيرة نشا ذرة، 2 ملعقة صغيرة زيت.

للشربات: كوب ماء، 2 كوب سكر، عصير نصف ليمونة، رشة فانيليا، ماء ورد.

طريقة تحضير العوامة المقرمشة

نقوم بتحضير الشربات أولا، وذلك بتقليب كل من السكر والماء في وعاء، ونضعه على النارحتى الغليان لمدة 5 دقائق، ونضيف إليه الفانيليا وعصير الليمون، وملعقة صغيرة ماء ورد.

نبدأ في تحضير العجينة بوضع الدقيق في وعاء، ونضيف إليه الماء تدريجياً ثم نضيف الملح مع التقليب حتى تتجانس المكونات، ونقوم بإذابة النشا في مقدار مناسب من الماء مع إضافة السكر إليه.

نضع الزيت إلى الخليط السابق، ويترك حتى يختمر ويتضاعف حجمه، بعد أن يختمر نقوم بتقليب الخليط حتي يدخل إليه الهواء.

نقوم بتجهيز طاسة ساخنة بها كمية من الزيت الغزير، ونقوم بتشكيل العجينة في الزيت باستخدام ملعقة صغيرة، وتترك في الزيت حتى تأخذ لون ذهبي.

يتم تصفية العوامة من الزيت، ثم توضع في شربات بارد، أو نرشها بالسكر البودرة على حسب الرغبة، وبذلك تكون العوامة جاهزة للتقديم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *