لقد قامت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد اجازة عيد الاضحى للعام الجاري 1441 هـ ، 2020م وموعد اجازة العيد الوطني أيضًا، بشكل تفصيلي وسوف تنطبق تلك القرارات على جميع موظفي الدولة في القطاع العام (موظفي الحكومة) مع إعطاء الحق للمؤسسات الخاصة في تحديد مواعيد الإجازات خاصتها وفقًا لظروف كل منهما وطالما لم تقوم الدولة بتحديد مواعيد منع تجوال أو وقف تام أو جزئي عن العمل.

موعد اجازة عيد الاضحى لموظفي الحكومة 1441-2020 بالمملكة

يُعتبر عيد الأضحى من أهم وأعظم المناسبات الإسامية التي تجد مكانة عظيمة وبالغة الأثر في نفوس جموع الأمة الإسلامية ولا سيما أنه يتزامن مع موسم الحج السنوي ؛ وهذا ما يجعل كافة الدول الإسلامية تستعد لهذه المناسبة العظيمة أتم الاستعداد وأهمها بالطبع المملكة التي تشهد أداء مناسك الحج في الحرمين الشريفين في أطهر بقاع الأرض.

وقد جاء تاريخ اجازة عيد الاضحى لموظفي الحكومة السعودية ليكون على النحو التالي، تاريخ عيد الأضحى بطبيعة الحال يأتي في اليوم الموافق العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري:

  • تبدأ الإجازة في يوم الخميس الموافق (30) من شهر يوليو 2020م، والموافق 9 من شهر ذو الحجة 1441هـ (وهي وقفة عيد الأضحى المبارك).
  • في حين يكون آخر أيام الإجازة هو يوم الأحد الموافق الثاني من شهر أغسطس 2020م، والموافق الـ 12 من شهر ذو الحجة 1441هـ.

ويُذكر أن الإجراءات الاحترازية المُشددة التي كان يتم الاعتماد عليها خلال الفترة الماضية بالمملكة ق أثرت بشكل ملحوظ عى الدخل والاقصاد بالممملكة كما هو الحال في جميع دول العالم ، وفي هذا الصدد ؛ فإن اجازة عيد الاضحى المبارك لن تشمل جميع أيام العيد ، ولكن سوف تكون أربعة أيام فقط ولا سيما أنه ليس من المنتظر أن يشهد هذا العام موسمًا للحج.

ولكن مع تعاقب الأحداث فيما يخص موسم الحج القادم ؛ فإن هناك بعض الأنباء التي قد أشارت إلى أنه يُمكن أ، يتم السماح بعدود محدود للحجيج هذا العام في حين أن البعض يرى أنه لا سبيل هذا العام لإتمام موسم الحج ولا سيما أن الدولة لا تزال تُسجل عدد من حالات الإصابة بالوباء يوميًا.

ولكن ؛ أصبح من المؤكد الآن أن المملكة العربية السعودية سوف تسمح بإقامة مناسك الحج لهذا العام الهجري ١٤٤١ ه ولكن بما يعادل ٢٠ ٪ فقط من الطاقة الاستيعابية الحرمين الشريفين ومن مجمل العدد السنوي للحجاج في كل عام .. غير أن حكومة المملكة قد أقرت أيضا بأنه لن يسمح سوى بالحجيج من أبناء المملكة والمقيمين بها فقط دون استقبال حجاج من خارج حدود الدولة هذا العام.

موعد اجازة العيد الوطني لموظفي الحكومة 1442

يُعتبر اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية هو مناسبة وطنية هامة جدًا ، ولذلك ؛ تحرص حكومة المملكة على أن يكون هذا اليوم اجازة رسمية لكافة القطاعات العامة بها ، حيث تعود ذكرى هذا اليوم إلى تاريخ توحيد أراضي المملكة على شبه الجزيرة العربية ، وفي هذا الصدد ؛ يتم إعطاء إجازة لكافة قطاعات العمل وكذلك التعليم الحكومية في هذه الذكرى الوطنية الهامة ، وقد تم تحديد موعد اجازة العيد الوطني السعودي للعام الجاري 1441هـ على النحو التالي:

  • يتم الاحتفال بالعيد الوطني بالسعودية في اليوم الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام ميلادي ويستمر لمدة يوم واحد فقط.
  • تبدأ اجازة العيد الوطني هذا العام في يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2020م.
  • وهذا اليوم هو الموافق الخامس من شهر صفر الهجري من عام 1442هـ.

ويُذكر أن المملكة قد بدأت مؤخرًا في تخفيف إجراءات الحظر وقامت بوضع خطة عودة العمل بالسعودية بشكل تدريجي بعد أن تم التوقف عن جميع الأعمال والوظائف لفترة دامت أكثر من شهرين متتاليين.

والآن أصبحت كافة المنشآت والمؤسسات الحكومية تعمل بطاقة أكبر وعادت المساجد إلى العمل مرة أخرى .. ويعد هذا النهج هو النهج الذي قد اتخذته العديد من الدول الأخرى من أجل عودة الحياة الطبيعية مرة أخرى قدر الامكان ومحاولة إنقاذ الاقتصاديات والأعمال المختلفة داخل الدول أيضا قدر الإمكان .. ولكن اشارت المملكة إلى أن أي مخالفة للإجراءات الاحترازية لن يكون هناك أي تهاون معها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا