التخطي إلى المحتوى

طالبت وزارة التعليم السعودية السادة المعلمين بالدخول على حساباتهم في نظام فارس الخدمة الذاتية والتي ستقوم الوزارة بتفعليها خلال الساعات المقبلة، حيث أن الموعد النهائي لإدخال أنشطة التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية سيكون يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020 الموافق 16/5/1442، وكان عدد كبير من المعلمين قد اشتكي من تعطل نظام فارس ، حيث أعلنت وزارة التعليم أن ذلك يرجع إلى أعمال الصيانة التي تقوم بها الوزارة، على الرغم من أنه لم يتبق وقت كبير أمام المعلمين من أجل إضافة الدورات التدريبية الخاصة بهم.

وتعمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية جاهدة إلى تطوير كافة عناصر المنظومة التعليمية وذلك في ظل اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتطوير النظام التعليمي داخل المملكة، وسعياً لرفع كفاءة المعلمين والمعلمات والعاملين في الوظائف التعليمية، وتحسين مستواهم المادي والمهني، فقد وجه وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، بحصر ساعات التطوير المهني للمعلمين والمعلمات عن خدماتهم السابقة، وذلك حتى يتسنى احتساب تلك الساعات في نظام الترقيات بسلم الوظائف التعليمية الجديد.

رابط نظام فارس الجديد وضوابط تسجيل ساعات التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية:-

يقصد بشاغلي الوظائف التعليمية كل من هم على الكادر التعليمي ويعملون داخل المدارس أو خارجها وشاغلي للوظائف التعليمية، حيث تمت اتاحة أيقونة التطوير المهني للمعلمين والمعلمات عبر نظام فارس لتسجيل ساعات التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية في الفترة من يوم الخميس الموافق 5 شوال وحتى 1 صفر المقبل.

ضوابط تسجيل ساعات التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية:-

  •  يتم تشكيل لجنة إشرافية بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير التعليم بالمنطقة وعضوية مديري التعليم والتدريب والابتعاث والإشراف التربوي والموارد البشرية.
  • يتم رصد كافة ساعات التطوير المهني خلال الأعوام السابقة بمختلف الإدارات والجهات ذات العلاقة سواء كانت في مدرسة أو مكتب أو قسم أو إدارة أو جهاز الوزارة.
  • حتى يتم الموافقة على اعتماد ساعات التطوير المهني لابد أن تكون في المجال التعليمي ومتوافقة مع طبيعة العمل والتخصص ولا تكون منتهية بمؤهل علمي ولا يكون قد تم الاستفادة بها من قبل في شغل درجة وظيفية.
  • يجب أن تكون جهة نشاطها وزارة التعليم أو الجهات التابعة لها أو المتعاونة معها مثل الجامعات السعودية والجامعات العالمية المعترف بها أو هيئة تقويم التعليم والتدريب أو معهد الإدارة العامة أو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
  • من جهة أخرى فقد دعت وزارة التعليم السادة أولياء الأمور الدخول على حساباتهم على نظام نور لتفعليها من أجل معرفة نتائج أبناؤهم من الطلاب من مختلف الصفوف الدراسية، وخاصة من الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية والتي شارفت اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام 1442 على نهايتها، حيث أنه من المتوقع أن تقوم وزارة التعليم في المملكة بنشر نتائج الطلاب على نظام نور للنتائج وذلك خلال الساعات المقبلة، حيث يقوم السادة المعلمين برصد درجات اختبارات الفصل الدراسي الأول 1442 أول بأول ، ولهذا فإنه يمكن للسادة أولياء الأمور الذين يرغبون في معرفة درجات أبناؤهم في أعمال السنة والواجبات المدرسية القيام بزيارة موقع نظام نور وتسجيل الدخول.
  • أما بالنسبة للسادة المعلمين فإنه يمكنهم الآن الدخول على نظام فارس والقيام برفع الدورات التدريبية وساعات التطوير المهني من خلال الخطوات السابقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.