كيفية إرسال برقية أو شكوي للديوان الملكي بالبريد ورسومها الجديدة وعنوان البريد الملكي

كيفية إرسال برقية أو شكوي للديوان الملكي في ظل المتابعة المستمرة إلى شكاوى المواطنين والوافدين واستقبال برقيات بكافة أنواعها، قامت الحكومة السعودية برد على الكثير من تساؤلات المواطنين في المملكة حول طريقة وعنوان إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز الذي بات الأسرع في تقديم التهاني أو طلب مساعدة وطلب العلاج وهي من أبرز الرسائل التي يستقبلها الديوان الملكي في إطار المساعدات التي تُقدم، فماذا عن عنوان وطريقة إرسال البرقيات عبر البريد السعودي، والصيغة التي تقدم بها، فضلاً عن سُبل التواصل مع الديوان الملكي، وطبيعة الطلب المُرفق بالبرقية، وما هي البيانات التي يتم إدراجها للتواصل مع مُرسل البرقية وغيرها الكثير من الأسئلة، وهذا ما سوف يتم شرحة خلال السطور التالية.

كيفية إرسال برقية أو شكوي للديوان الملكي

في هذا الصدد أتاح البريد الممتاز EMS  في المملكة العربية السعودية إرسال البرقيات والطرود بسهولة في إطار الباقات التي يوفرها للمستخدمين، حيث يقوم بإرسال البرقيات على الصعيد المحلي والدولي بشكل فائق السرعة، حيث يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة منه بإرسال برقية أو شكوي إلى الديوان الملكي تشمل حاجتك من طلب علاج في إطار المساعدات التي تتكفل بها المملكة العربية السعودية من خلال الديوان الملكي.

وهناك العديد من المكاتب التي تتبع الديوان الملكي السعودي وهي مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية والعلاقات الدولية والشؤون الدينية والتشريفات الملكية والأمن القومي، ومكتب خاص بالملك. من خلال الديوان الملكي السعودي يقوم الملك بصياغة الأنظمة والمراسيم الملكية وغيرها من الشؤون الحكومية الروتينية الأخرى، وفيه يقوم الملك باستقبال كبار ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء الدول الأخرى، وكبرى الشخصيات السياسية والتي تشغل مناصب سياسية ودبلوماسية هامة.

الديوان الملكي السعودي للمساعدات

والديوان الملكي السعودي هو المكتب التنفيذي الذي يتبع خادم الحرمين الشريفين مباشرة، ومن خلاله يتمكن ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من التواصل مع الحكومة ومؤسساتها، وهناك العديد من المكاتب التي تتبع الديوان الملكي السعودي وهي مكاتب مستشاري الملك للسياسة الداخلية والعلاقات الدولية والشؤون الدينية والتشريفات الملكية والأمن القومي، ومكتب خاص بالملك.

ويقدم الديوان الملكي السعودي عدد من المساعدات التي تحقق مفهوم التكافل الاجتماعي وقضاء الحاجة ذلك المفهومين الأساسين الذي يُشيع العدل والخير والرحمة بين المسلمين، وذلك من خلال إتاحة قضاء حاجات مواطني المملكة من خلال إرسال رسالة تتضمن المساعدة المرغوب فيها ليتم النظر فيها، فماذا عن أنواع المساعدات الذي يوفرها الديوان الملكي السعودي، وماذا عن صيغة المساعدة، وطريقة إرسال تلك البرقية، وتكلُفتها وشروط وخطوات التقديم علي منح أراضي.

أنواع الشكوي والبرقيات التي يتم إرسالها للديوان الملكي

حيث يسمح الديواني الملكي من خلال بوابة تواصل بإرسال المحتاجين إلى خدمة ما من مواطني السعودية إرسالها عبر البريد الممتاز، فماذا عن أنواع تلك البرقيات المسموح بإرسالها، نستعرضها فيما يلي:

  1. يُتاح التقدُّم بطلب علاج. يُسمح بإرسال الطلبات الحكومية.
  2. يُسمح بإرسال برقية للحق العام.
  3. يُمكن إرسال برقية لإيقاف القصاص.
  4. يُسمح بإرسال برقية تتعلق بالشأن الإداري.
  5. يُتاح إرسال برقية بها أمر عاجل للمواطنين.
  6. يُمكن إرسال رسالة لحماية الأرواح والممتلكات.
  7. يُمكن للمواطن إرسال برقية تهنئة أو تعزية في حالات الوفاة.

ملحوظة: تُقبل كافة الشكاوى التي تصل إلى ديوان الملكي، علمًا باستقبال عدد محدود من البرقيات، لذا يُرجى التحديد الدقيق في متن البرقية بالطلب وتسليط الضوء عليه.

صيغ إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد

الصيغة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رفع الله شأنه ..أرجو النظر بعين الرأفة إلى طلبي حيثُ إنني في حاجه إلى علاج الشلل الرباعي نظرًا للحالة الصحية التي يمر بها عمي، إذ يحتاج بشكل دائم إلى مجموعة من العلاجات الباهظة التي لا أتمكن من إحضارها له لأنني أعيل أسرتي التي تتكوّن من أب وأمي وزوجتي وأبنائي وراتبي لا يقضي تلك الحاجة، وادعوا الله أن يُسدد خُطاكم وأن ينصركم.

  1. الاسم: …
  2. السجل المدني: …
  3. رقم الهاتف: …

صيغة إرسال برقية لمحمد بن سلمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان تحية طيبة، أتمنى من سيادتكم الاستجابة لطلبي نظرًا لحقي الضائع، حيثُ قام أحد الأشخاص بالسطو على قطعة أرضٍ لي في منطقة الرياض، وأريد من سيادتكم مُتابعة الجهات المُختصة لكي يتم رد الحق الضائع، ادعوا الله أن يوفقكم لفِعل الخيرات.

  1.  الاسم: ..
  2. السجل المدني: …
  3. رقم الهاتف: …

عنوان البريد الملكي

يُمكنك إرسال البرقية التي تُدرج فيها طلبك إلى البريد الملكي من خلال البريد الممتاز من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر العنوان الخاص بالبريد الملكي.

  • عنوان البريد الملكي: المملكة العربية السعودية، الهدا، 7636، الرياض 12911 .
  • خانة عنوان المرسل: اكتب في العنوان “البريد الملكي”.
  • خاتمة الرسالة: اكتب عزيزي القارئ في خِتام الرسالة ” إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود” حفظه الله. وأخيرًا ارسل الرسالة عبر البريد الممتاز.

رسوم برقيات وشكاوى الديوان الملكي

لا تُعتبر التكلفة لإرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي باهظًا، إذ يتم تقديره كما يلي:

  1. إرسال البرقيات عاجلة: يدفع المُرسل ريالاً عن كل كلمة في برقيته الموّجهة إلى الديوان الملكي في البرقيات السريعة التي تصل في غضون ست ساعات، فيما يتم الرد على برقيات المساعدة المادية في غضون أربعة أشهر.
  2. برقيات من الدول العربية: يدفع المُرسل 0.60 ريالاً سعوديًا عن كل كلمة، وتصل في غضون يومين.
  3. برقيات من المملكة غير عاجلة: يدفع المُرسل 0.50 ريالاً سعوديًا عن كل كلمة، وتصل في ذات اليوم التي أُرسلت فيه.
  4. برقيات الحالات الإنسانية ووقف القصاص والحوادث والكوارث: لا يتم دفع تكلفتها من المُرسل، ويتم إرسالها بشكلٍ عاجل.
  5. برقيات من دول العالم: تصل في غضون يومين، كما يتم تحديد تكلفتها في إطار يومين.

التسجيل في بوابة تواصل الديوان الملكي

  1. تسجيل الدخول عبر بوابة تَواصل الديوان الملكي.
  2. كتابة جميع البيانات التي تَشمل على رقم الهوية ونسخة منها.
  3. إدخال الاسم الأول ثم اسم الجد واسم العائلة.
  4. إدخال رقم الهاتف والبريد الإلكتروني لأنه سيَتم التواصل عبرهما.
  5. إنشاء كلمة مرور قوية وإعادة كتابتها.
  6. إدخال الرمز المرئي والموافقة على الشروط والأحكام.
  7. يتم الضغط على كلمة تسجيل.
  8. إرفاق كافة المستندات التي تؤكد على صحة المعلومات.
  9. الضغط على إرسال.

وقد يصلك رسالة من الديوان الملكي بالرفض وعدم الاستجابة لتنفيذ طلبك الذي قمت بإرسالها، حيث تأتي كالآتي”يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك”، فيما يتساءل البعض عن سبب عدم الموافقة على تقديم المساعدة، إذ توجد بعض الأسباب الكامنة وراء عدم الموافقة على البرقية التي قُمت بإرسالها إلى الديوان الملكي السعودي.

كيفية التواصل مع الديوان الملكي في السعودية

  1. رقم الدعم الخاص بالديوان الملكي لجميع المواطنين: 920022220.
  2. أو رقم التواصل مع الديوان الملكي من داخل المملكة: 8004000000.
  3. الرقم الموحد للتواصل مع الديوان الملكي من خارج المملكة: 920030003.
  4. البريد الإلكترونيّ: [email protected]

والجدير بالذكر أن يتيح البريد الممتاز أمكانية إرسال برقية للدايون الملكي, حيث تعتير واحدة من افضل الخدمات الموجودة حتي الآن، كما أذا كان الطلب بإرسال برقية مستعجلة للديوان الملكي, حيث تبلغ حجم تكاليف إرسال برقية مستعجلة ألي الدايون الملكي إلى اكثر من 1 ريال لكل كلمة على أن يتم إرسالها في خلال ست ساعات، وفي حالة إرسال برقية إنسانية عاجلة للديوان الملكي تتعلق بإنقاذ الأرواح، حيث يتم  إرسال برقية إنسانية عاجلة إلي الدايون الملكي لكل كلمة بشكل مجاني وعاجل على أن يتم إرسالها في نفس اللحظة.

تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك الأمة الاسلامية جمعاء حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة وبعد

    ارجو من جلالتكم النظر بمنظار عدالتكم في قضيتي وقضية رفاقي ولي الشرف بان ارفع الى مقامكم الكريم هذه الرسالة المليئة بكامل المحبة والاخلاص، واود اخباركم بان الجهاز الامني اللبناني في سفارتكم الكريمة في لبنان يعيش حالة اقتصادية صعبة جدا علما انه كان هناك مخصصات شهرية كانت تصرف للعناصر الامنية كل ستة اشهر ومنذ اكثر من سنة ونصف لم تصرف هذه المخصصات نهائيا وعند السؤال عنها كان الجواب من قبل المسؤولين في السفارة بانها الغيت او لم تعد ترسل من المملكة و نحن على يقين ان مملكة الخير لم ولن تقصر ابدا تجاه لبنان وعموم اللبنانيين فكيف بالاشخاص الذين يحمون سفارة ومنشآت المملكة ويفدوها بأرواحهم ودمائهم .

    علما ان هذا الجهاز الامني اللبناني مكون من اغلبية ساحقة من المسلمين السنة ونحن نلتمس منكم الرأفة والنظر تجاه عائلاتنا والنظر في امورنا لانه ليس لنا من بعد الله معين غيركم وخصوصا بعد تدهور الاوضاع في شتى المجالات خصوصا مصادر تأمين القوت اليومي لعائلاتنا .

    ختاما ارجو الله تعالى ان يمدكم في الصحة والعافية وان تكونوا ذخراً لبلاد المسلمين و يحفظكم من كل مكروه واعزكم الله وبارك في عمركم واعمالكم وحفظكم في عافيتكم ووطنكم وشعبكم واسرتكم الكريمة ، و نرجو التكرم والنظر في امرنا خصوصا اننا اكثر من مئة وستون شخصا اي مئة وستون عائلة رهن اشارة عطفكم الكريم .

    ولكم جزيل الشكر والتقدير والامتنان

    ولدكم عنصر في الامن اللبناني

    في سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أنا ابن هذا الوطن الغالي إني محتاج المساعد في الدين على واحد من الشباب الفقراء والمساكين لدى الوالد معندي راتب شهري سياره سكان بيت شعبي غرفة واحدة الله يطول بعمرك ويديك الصحة والعافية يارب العالمين والصلاة والسلام عليكم ورحمة وبركاته صباح الخير على الجميع أنا ضرفي صعبة للغاية لدرجة اني اسألك الجنه مطالب المحكمه على قرض زواج على دين عندي اوسراه

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة….سيدي صاحب الجلاله ملك مملكة الحب والخير المملكة العربية السعودية اناشدك من قلب صحراء الجنوب بمساعدة ماليه طارئة راجية منكم سيدي تلبية طلبي لانه ضاق الحال والأحوال بنا في الاردن فأنتم اهل الكرم والنخوة سيدي مساعدة ماليه لسداد اموري وديوني

  4. علي طلب إلقاء القبض له ٦ سنوات ولافيه نتيجة وجميع أوراقي منتهيه ولا اقدر اسوي شي معا العلم اني شبه يومي اراجع الاداره والشكوى لله

      1. كيف ارسل خطاب للديوان الملكي مو حاطين أرقام وكيف اتواصل معهم واي بريد اروح له

    1. عنوان الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، الهدإ، ٧٦٣٦، الرياض ١٢٩١١ على أن يتم كتابة الديوان الملكي في خانة مرسل إلى. وينبغي في أسفل العنوان كتابة إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
      وهذا الرقم الموحد 920022220

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الي مولاي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله من كل مكروه
        يا مولاي انني بحاجه ماسه لقطعة أرض في وطني الحبيب مكرمه منك لي وابنائي ولم يسبق لي أن ملكت أرض لأ منحه ولا رثه واطلب من الله ومنكم أن تمنحني قطعة أرض وفتك من الإيجار ونني غير قادر على دفع الاجار ومصروف أطفالي
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    2. اريد مساعده ماليه لتحسين وضعي المعيشي وتسديد ديوني وشراء سياره أجره لي لاعمل عليها انا متقاعد والفراغ سبب لي مشاكل نفسيه وعايليه

  5. انا ابرقت للديوان الملكي قبل سنه طلب منحه ارض اومساعده ماليه ارسلتها برقيه اكترونيه ولم يتم الردعلي

    1. عنوان الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، الهدإ، ٧٦٣٦، الرياض ١٢٩١١ على أن يتم كتابة الديوان الملكي في خانة مرسل إلى. وينبغي في أسفل العنوان كتابة إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
      وهذا الرقم الموحد 920022220

  6. انا ارسلت برقيه من الاتصالاات وحسبو التكلفه 80 ريال وب الاخير اكتشف ماوصلت برقيتي رغم ارسلو لي رقم الخطاب ولما استفسرت قالو لي مافي اي بيانات لك وش الحل ?

    1. عنوان الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، الهدإ، ٧٦٣٦، الرياض ١٢٩١١ على أن يتم كتابة الديوان الملكي في خانة مرسل إلى. وينبغي في أسفل العنوان كتابة إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
      وهذا الرقم الموحد 920022220

  7. خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان اطال الله في عمرك وجعل كل اعمالك في ميزان حسناتكم أرجوك علي دين كبير ارغب في سداده ساعدني بارك الله فيكم أريد أن ألقي الله مرتاح ساعدوني في توصيل الرسالة إليه بارك الله فيكم

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته المفروض عطونا تطبيق لدوان الملكي كذا تسهل للمستخدم استطلع على ماتقدمه الدولة لمواطنين الله يجزاكم كل خير على كافة المواطنين في المملكه العربيه السعوديه

  9. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ما سمعت للصم والبكم الحمد لله رب انا سعيد ابراهيم الغامدي البريد السعودي جدة لبلد طيب الله حفظك

  10. انني اطلب من حضرتك المساعدة المالية بسبب انكسار زوجي و اولادي في مشروع البناء و تبلغ خسارتنا مليون دينار و قمنا ببيع كل ما نملك وضعنا المادي صعب جدا الله يجبر بخاطرك ساعدنا و يجعله في ميزان حسناتك و دمت تاجا فوق رؤوسنا جميعا
    حفظك الله و رعاك ..

  11. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ما سمعت للصم والبكم الحمد لله رب العالمين السعودي جدة سعيد ابراهيم الغامدي الهويه بالديوان الملكي

  12. سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    أقدم لكم معروض هذا فيه افيدكم ياسيدي بانني من أفراد الشعب السعودي رجلا عليه ديون متراكمة وخدماتي ماقوفه لدا محكمة التنفيذ باالطايف الدايره الرابعة بملغ وقدره، 350 الف ريال سعودي وانا لا أستطيع سدادها علماً أن مريض نفسي ومتقاعد واعول اسره كبيرة ومستاجر لهم سكن بمبلغ وقدره عشرون الف ووالدتي متوفيه ولدي ثلاث خوات اعولهم و جو من سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن يفرج همي جعلها الله في موازين حسناته يوم القيامة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معدمه المواطن /عبدالله عامر عمير السويعدي

  13. انا موظف في جهه حكوميه لم استلم راتبي. ومتزوج واعول أبناء تم إيقافه راتبي من مسؤل في الموارد البشرية جهت عملي من شهر شعبان وعلي قروض و ملتزمات … ونحنو الآن في جائحه فيروس كرونا…ماذا أفعل

    1. حضرتك ممكن تبعت على البريد الخاص بالديوان الملكي الشكوي الخاصة بك واتبع الخطوات التي تم توضيحها خلال المقال

      1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ما سمعت للصم والبكم الحمد لله واتس رسالة جدة

      2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سمو ولي العهد الملك اطلب مساعده ماليه لاني بحاجه اليها

    1. حضرتك ممكن تبعت على البريد الخاص بالديوان الملكي الشكوي الخاصة بك واتبع الخطوات التي تم توضيحها خلال المقال

    1. حضرتك ممكن تبعت على البريد الخاص بالديوان الملكي الشكوي الخاصة بك واتبع الخطوات التي تم توضيحها خلال المقال

  14. انا ببلغ تهنئة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و اقول لهم كل عام و انتم بخير و حفظكم الله ورعاكم و على فكرا جزء كبير جدا من الجائحة المنتشرة حلها في ماء زمزم وزعوها على المملكة كلها ارجوكم حفظكم الله و حفظ البلاد و الحرمين الشريفين

  15. ارجو المساعده والاهتمام برسالة الظروف الحالية التي نمر بها الملك سلمان اطال الله عمره أمر الملكي إلى المحامي الحرمى اسحاق محمد مولود سرق مال متوفى ولم رد هذا المال برغم من أن أبلغ الملك سلمان اطال الله عمره أن سدد هذا المال ارجوكم ساعدوني وابلغو الملك سلمان أن ورثه المرحوم الشيخ عبد العزيز عبد الحليم لم يصل إليها اى مال لمنحها والمال يخص أبويه حرام احنا تعبنه ولا كم منا جزيل الشكر واحترام

  16. ارجو المساعده فى موضوع خاص جدا بوالدى يدع عبدالعزيز عبدالحليم محمد كان له فندق ودخل فى توسيع الحرم النبوي وعمل توكيل لامحامى بأمر من المالك عبد الله بن عبد العزيز الله يرحمه ويغفر له المحامى اسحاق محمد مولود وتم التحقيق معه فى عام 2017 وأمر من المالك سلمان اطال الله عمره برد الموال إلى ورثه المرحوم الشيخ عبد العزيز عبد الحليم ولم ينفذ أمر الملكي وعامل لنا مشكله كبيره فى مصر والسعودية حتى لا يوصل الرساله أو صوتى إلى سمو الملك سلمان اطال الله عمره فماذا افعل ارجو المساعده والاهتمام برسالة الظروف الحالية صعبه والمال يخص أبويه حرام شوفو حل مع اسحاق محمد مولود أو بلغوا صوتى إلى سمو الملك احنى تعبنا أنا واحد من الورثة احمد عبد العزيز عبد الحليم محمد رقمي 01156669505ارجو الاهتمام اعنكم الله تعالى وبركاته

  17. ا ن مقدم علا الديوان الملكي ٣ يرقيات ولم يجين الرد واخر برقيه لها اربع اشهر وش الحل

    1. أخي الكريم ممكن ترسل مرة ثانية بالبريد المميز وان شاء الله هيكون فيه رد عليك في اقرب وقت وتأكد من العنوان الصحيح

  18. حسن إلي
    1106141581
    فلوسي اسحب من بنك الجزيرة عن طريق الرقم السري
    ادخل الرقم السري
    ادخل الرقم السري
    ادخل الرقم السري
    دخلت الرقم السري تحولت فلوسي من الرقم السري الي بنوك من بنوك الي حرمة الصومالي
    مبلغ
    مليون وثلاثة مائة وعشرون الف
    19000000000000000000000000000000000000000 الف صفر
    الراتب 55400000000 الف مليون دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *