التخطي إلى المحتوى

ادعية ليلة القدر هي أكثر ما يبحث عنه المسلمون الآن خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1441 هجريًا، ففي تلك الليالي العشر تختبيء ليلة القدر، والتي يمكن أن تصادفها فيتغير قدرك وحياتك بأكلمها مع دعاء ليلة القدر واستجابته من الله عز وجل.

ادعية ليلة القدر

“ليلة القدر خير من ألف شهر” هكذا أخبرنا المولى عز وجل في كتابه الكريم، ونزل فيها سيدنا جبريل بأمر من المولى عز وجل بالقرآن الكريم، في بيت العزة وهو مكان موجود بالسماء الدنيا، ومنه بدأ سيدنا جبريل بالنزول بالوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، فيما بعد لأسباب مختلفة.

أفضل دعاء ليلة القدر  1441

بلغنا الرسول الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، أن أفضل دعاء لليلة القدر هو “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا“، وهو أفضل دعاء صلاة التهجد التي يستحب أن يؤديها المسلم بالإقبال شديد على الله ورجائه، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو في جوف الليل عقب الحصول على قسط بسيط من النوم، ثم النهوض لإقامة الصلاة  قبل الفجر، والتهجد يعني الاستيقاظ من النوم لأداء الصلاة فقط دون عمل أي شيء سواها، وهو أحد أشكال صلاة قيام الليل.

علامات ليلة القدر 2020م

“انا انزلناه في ليلة القدر” من أهم ما يميز ليلة القدر هو أنها تأتي ويتم تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة وترية أي؛ أنها تأتي في الليالي من العشر الأواخر، ولا صحة لأنها ليلة 26 من شهر رمضان، فلم يثبت عن النبي صل الله عليه وسلم أنها تلك الليلة بشكل مؤكد، ولهذا نجتهد جميعًا لبلوغها بفضل من الله ورحمته. وعن علامات ليلة القدر  المعروفة ما يلي:

  1. تطلع الشمس في صبيحة اليوم التالي لليلة القدر بدون أشعة، فقط قرص أبيض في السماء.
  2. تسبح كل مخلوقات الله له، فلا تسمع همسًا لمخلوق أو أي كائن حي مثل النباح أو العواء أو الزئير وخلافه.
  3. من تجارب من بلغوا ليلة القدرأن السماء تنشق بنور طاغٍ لا تستطيع النظر له، وفي هذا الوقت يفضل أن تجتهد بالدعاء في صلاة التهجد، وقيل أن أفضل  دعاء صلاة التهجد هو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

دعاء ليلة القدر مكتوب 1441

  • من أحب وأفضل ادعية ليلة القدر، هو اللهم بلغنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قدر قدرك.
  • اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاءلا يسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع يا الله.
  • اللهم فوضت أمري كله إليك، فجمله خيرًا بما شئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة وتوبة نصوحًا قبل الموت.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، يا ذا الجلال والإكرام يا حنان يا منان يارب يا رحمن، يا رحيم يا مالك الملك ذو الجلال والإكرام، يا سيد السادات يا مجيب الدعوات يا سميع يا عليم يا مجيب يا قريب يا حي يا قيوم، أسألك بأسماء الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم، أن تستجب دعاءنا وتحقق آمالنا وتعف عنا وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتردنا إليك ردًا جميلًا، وارحمنا برحمتك يا رحيم إنك أنت العفو الغفور، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.