مقدار زكاة الفطر 2020 في السعودية، وموعد إخراجها

مقدار زكاة الفطر 2020 في السعودية، وموعد إخراجها

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم سواء صغير أو كبير والحر والعبد، ويجب على رب الأسرة ان يخرج قيمة الزكاة عن نفسه وعن جميع أهل بيته، وقد ورد عن ابن عمر أن نبينا مد صلى الله عليه وسلم قد فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، وأنه أمر أن تؤدى قبل صلاة العيد.

والحكمة منها هي إدخال السرور وإغناءًا للمساكين في يوم العيد، فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله “اغنوهم عن طواف هذا اليوم”.

وقد أجمع جمهور العلماء على عدم اشتراط النبي عليه الصلاة والسلام لنوع معين من الطعام ليكون زكاة للفطر، وقد ذكر الشيخ ابن باز “أن زكاة الفطر مواساة، وليس على المسلم أن يواسي من غير قوته” ، ويجوز إخراج زكاة الفطر كاملة لشخص واحد، كما يجوز إعطائها لأحد الجمعيات ذات الثقة لتتولى توزيعها.

قيمة زكاة الفطر بالسعودية 2020

أكد مفتى المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في مداخلة هاتفية له على قناة الإخبارية السعودية الرسمية، أن زكاة الفطر سنة عن النبي تخرج للمحتاجينمن فقراء المسلمين، وأن موعد إخراج زكاة الفطر يكون من مغرب أخر ليلة في رمضان وحتى صلاة العيد.

وأكد المفتي على أن نصاب الزكاة هو 3 كيلوجرام من قوت أهل البلد للفرد الواحد من أفراد الأسرة، كما أكد على أن التمر من المواد التي يجوز إخراجها من زكاة الفطر بالمملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *