التخطي إلى المحتوى

نعرض في هذا المقال دعاء ختم القرآن الكريم ، خاصة أننا في شهر رمضان المبارك، الذي يتنافس فيه الناس من أجل قراءة القرآن الكريم وختمه مرة واحدة على الأقل قبل انقضاء الشهر الفضيل، الذي يعد من أفضل أيام العام، وينتظره المسلمين بفارغ الصبر.

ختم القرآن الكريم

ختم القرآن الكريم له فضل عظيم وأجر كبير من الله عز وجل سواء في شهر رمضان أو غير ذلك، إلا أن الله سبحانه وتعالى يضاعف الحسنات في هذا الشهر الكريم، مما يحفز الكثيرين على ختم القرآن الكريم أكثر من مرة في رمضان.

القرآن الكريم ينير الوجوه والدروب، ويرفع درجات المؤمنين في الجنة، حيث قال الرسول الكريم: “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول (ألم) حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حَرفٌ، وميمٌ حَرفٌ”.

ويجب ترتيل القرآن وتدبره ومعرفة تفسير السور وأحكامها وأسباب نزولها، حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”، كما أن هناك دعاء ختم القرآن الكريم ، والذي نوضحه في الفقرات التالية.

آداب قراءة القرآن الكريم

هناك آداب يجب الالتزام بها ومراعاتها أثناء قراءة القرآن الكريم، ومن أهما استحضار النية وأن تكون خالصة لوجه الله تعالى، و بهدف التقرب من الله عز وجل وليس بهدف الرياء أو نيل السمعة الطيبة بين الناس.

كما يجب أن يحرص الشخص الذي يقرأ القرآن أن يكون طاهرًا وليس على جنابة، ويفضل أن يقوم بالوضوء، استشهادًا بقوله تعالى في سورة الواقعة: “لا يمسه إلا المطهرون”.

كما يفضل أن يجلس الشخص في اتجاه القبلة أثناء قراءة القرآن، وألا ينشغل عن التلاوة أو يقطعها لأي سبب دنيوي إلا في حالة الضرورة القصوى، كما يفضل استعمال سواك الفم قبل التلاوة حتى يتم التخلص من أي روائح كريهة خاصة رائحة السجائر بالنسبة للأشخاص المدخنين، وبعد الانتهاء من ختم المصحف يتم ترديد دعاء ختم القرآن الكريم .

دعاء ختم القرآن الكريم

لم يثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يردد دعاء معين عندما يقوم بختم القرآن الكريم، إلا أنه كان يجمع أهل بيته ويردد بعض الأدعية الجامعة، ومن أمثلة دعاء ختم القرآن الكريم ما يلي:

  • اللهم ذكّرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة.
  • اللهم علق قلبي بالقرآن، وأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم احسن عاقبتنا فى الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة، وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

من دعاء ختم القرآن الكريم أيضًا الذي يمكن قوله بعد ختم القرآن الكريم كاملاً ما يلي:

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونُثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها.
  • من دعاء ختم القرآن الكريم أيضًا اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير.

أفضل أدعية ختم القرآن الكريم

  • لا إله إلا الله المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، “الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً”.
  • لا إله إلا الله ربّ الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب، سبحان من لانت لقدرته الشدائد الصلاب، “غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ”، “لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ”، وصلوات الله وسلامه على نبيه وحبيبه محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي أرسله إلى كافة الثقلين بشيرًا ونذيرًا، “وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً”.
  • اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي أيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: “فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ”، أحسن كتبك نظامًا وأفصحها كلامًا وأبينها حلالًا وحرامًا، ظاهر البرهان، محكم البيان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، “لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ”.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصًا، اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا، اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار.

ادعية ختم القرآن

من دعاء ختم القرآن الكريم أيضًا ما يلي:

  • اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم.
  • اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى، اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم.

في ختام المقال وبعد أن عرضنا دعاء ختم القرآن الكريم ، نتمنى أن نكون قدمنا مقال مفيد وشامل عن ختم القرآن الكريم وآداب التلاوة خاصة في شهر رمضان المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.