عقدت مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما” في برنامج تأجيل الدفعات ما يتجاوز 50 ألف عقد بالبنوك السعودية بحسب تصريحات محمد الحمزة مدير إدارة الإشراف على شركات التمويل بالمؤسسة لصحيفة عكاظ

برنامج تأجيل الدفعات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

أوضح الحمزة أن مؤسسة النقد ” ساما” قد أطلقت برنامج تأجيل الدفعات للشركات الصغيرة والمتوسطة، للتخفيف من نتائج الإجراءات الاحترازية بالمملكة ضد وباء كورونا.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتقليل من أعباء عدم استقرار التدفقات النقدية بها، وتقديم الدعم لرأس مال هذه الشركات لمساعدته على النمو خلال الفترة المقبلة، مما يساهم ذلك في دعم نمو الحالة الاقتصادية بالبلاد واستمرار التوظيف بالقطاع الخاص.

مدة تفعيل برنامج تأجيل الدفعات

أوضح الحمزة أن المؤسسة أودعت 30 مليار ريال في البنوك وشركات التمويل بهدف تأجيلها لتسديد أقساط قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 شهور اعتبارًا من يوم 14 مارس الماضي مشيرًا إلى استعداد البنوك إيداع أموال أخري في حالة تطلب الأمر.

برامج المؤسسة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

أوضح حمزة أن ساما قد اعتمدت العديد من البرامج لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواجهة آثار وباء كورونا، ومن ضمن هذه البرامج:

برنامج تمويل الإقراض

وفرت مؤسسة النقد ضمن برنامج تمويل الإقراض مبالغ نقدية تقدر بــ 13 مليار و200 مليون ريال في البنوك وشركات التمويل.

وأن هذه السيولة النقدية المُوَدعة بالبنوك وشركات التمويل تهدف إلى منح الشركات الصغيرة والمتوسطة القروض؛ لدعم استمرار نشاطها، ونمو الأعمال خلال الفترة الراهنة، وبذلك يساعد على نمو الحالة الاقتصادية بالبلاد واستمرار التوظيف بالقطاع الخاص.

برنامج دعم ضمانات التمويل

وفرت المؤسسة ضمن برنامج دعم ضمانات التمويل سيولة نقدية تقدر بـ 6 مليار جنيه للبنوك وشركات التمويل بهدف إعفاءها للشركات الصغيرة المتوسطة من تسديد تكاليف ضمانات تمويل قروض تلك المنشآت “كفالة”؛ للمساهمة في تقليل تكلفة الإقراض للشركات المستفيدة من هذا البرنامج خلال العام المالي الراهن، ومساندة التوسع في التمويل.

والجدير بالذكر أن ساما طالبت البنوك وشركات التمويل بسرعة تنفيذ برنامج تأجيل الدفعات على الشركات المؤهلة لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.