الدخلية السعودية تعلن اعتماد لائحة الحد من التجمّعات وماهي العقوبات والغرامات تصل إلى 50 ألف ريال

الدخلية السعودية تعلن اعتماد لائحة الحد من التجمّعات وماهي العقوبات والغرامات تصل إلى 50 ألف ريال

في ظل الأوضاع الراهنة التي يعشها العالم اجمع بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص بسبب جائحة فيروس كرونا المستجد تعمل الحكومة السعودية على سن قوانين جديدة لابد من الالتزام بها للحد من زيادة أعداد المصابين، حيث أن أعداد المصابين في تزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ومن هنا تحركت سريعا الحكومة السعودية في هذا الصدد حيث صدرت موافقة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية باعتماد لائحة الحد من التجمّعات التي تسهم في تفشي ونقل فيروس كورونا المستجد.

لائحة الحد من التجمّعات

  1. فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا المستجد.
  2. أي تجمع لأكثر من أسرة واحدة، أو أي تجمع بحسب ما أشير إليه في البند “(5) أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة”.
  3. تُمنع التجمعات بكافة صورها وأشكالها وأماكن حدوثها، وتشمل ما يلي: ـ التجمعات العائلية: (أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة).
    التجمعات في المناسبات الاجتماعية: (مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها).
    ـ التجمعات العمّالية: (أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم).
    ـ التجمعات في المحلات التجارية المصرح لها: (أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية).
  4. توّلى ضبط التجمعات بجميع صورها حدات أمنية تخصص لهذا الغرض.
  5. من حضر التجمع محل المخالفة أو دعا إليه أو تسبب فيه.
  6. على كل من يَعلم عن أي تجمع مخالف لأحكام هذه اللائحة، إبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوثه، وذلك على الرقم المجاني (999) في جميع مناطق المملكة باستثناء منطقة مكة المكرمة، فيكون الإبلاغ على الرقم (911).

العقوبات والغرامات المُقرَّرة على المخالفين

  • التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة العقوبة (10.000) ريال.
  • التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها ، العقوبة ( 15.000 ) ريال.
  • 3ـ التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، العقوبة ( 30.000 ) ريال.
  • 4 ـ أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم العقوبة ( 50.000 ) ريال.
  • أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، العقوبة( 5.000) ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد عن ( 100.000 ) ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *