التخطي إلى المحتوى

عقد الإيجار بحساب المواطن من الابن لأمه وإمكانية تأثيره على الدعم الممنوح، قد يكون تساؤلًا مثارًا بين العديد من المواطنين من مستحقي دعم برنامج حساب المواطن، خاصة مع مطالبة الجهات المعنية للمستفيدين، بتحديث بياناتهم وذلك لتجنب حذف كل من لا ينطبق عليه شروط الاستحقاق، والمعروفة باسم شروط استيفاء الأهلية في برنامج حساب المواطن.

عقد الإيجار بحساب المواطن

كانت خدمة المستفيدين من برنامج حساب المواطن، قد تلقت تساؤلًا من أحد المستفيدين من برنامج الدعم، بشأن رغبته في إجراء عقد إيجار سكني لوالدته، حيث كانت الأخيرة قد سجلت كمواطن مستقل عبر حساب المواطن، ويتساءل المستفيد هنا بشأن تأثير عمل هذا الإيجار على الدعم الممنوح لها.

وكانت خدمة المستفيدين بحساب المواطن قد أجابت بهذا الشأن؛ أن عمل عقد الإيجار السكني من الابن لأمه، لا يؤثر إطلاقًا على الدعم في حال انطبقت عليه شروط الأهلية.

عقد الإيجار لإثبات الاستقلالية

كان حساب المواطن قد أوضح من قبل، أنه يجب تضمين وإرفاق مستند عقد الإيجار بالحساب، لضمان إثبات الاستقلالية فيما يعرف بعقد الإيجار الموحد، ويتم تقديمه باسم المستفيد من الطلب، ويستخرج من أحد مكاتب العقارات المعتمدة والمرخصة من جهة وزارة الإسكان بالمملكة.

تعديلات جديدة من حساب المواطن

قبل عدة أيام مضت، أعلن حساب المواطن عن عدد من التعديلات المهمة، بشأن إثبات الاستقلالية، وقضت تلك التعديلات بتقديم مستند صحيح ورسمي لإثبات الاستقلالية للمستفيد من برنامج الدعم، ممن قد سبق له التقدم في البرنامج ولكن تم تعليق تسجيله به بشكل مؤقت، وذلك لحين إقرار السياسات المستحدثة للبرنامج والتي تتضمن تحديد أقصى حد لدعم المستفيدين كل شهر.

شروط استيفاء الأهلية في برنامج حساب المواطن

أقر حساب المواطن عددًا من الشروط المهمة لاستيفاء الأهلية للمتقدم للحصول على دعم البرنامج، ومن أبرز هذه الشروط:

  1. أن يكون المستفيد والمسجل بالبرنامج من أبناء المملكة العربية السعودية وحاملًا للجنسية.
  2. يتم استثناء الفئات التالية من التسجيل في برنامج حساب المواطن وهم؛ الابن والابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعوديين، وكل حامل لبطاقات التنقل.
  3. أن يكون المستفيد من البرنامج، مقيمًا بصورة دائمة داخل المملكة؛ أي لم يغادر المملكة أكثر من 90 يومًا على مدار ال12 شهر السابقة لتسجيله في البرنامج.
  4. ألا يكون المستفيد من البرنامج مقيمًا بأحد دور الإيواء التابعة للحكومة أو مسجونًا.
  5. يجب أن تكون البيانات المسجلة صحيحة، بحيث تتسق البيانات المسجلة مع البيانات الموجودة في الأماكن ذات العلاقة.
  6. تعتمد كافة معايير الاستحقاق على عدد أفراد الأسرة، وإجمالي الدخل، وكذلك عدد الأفراد التابعين لهم أقل من 18 عامًا.

طريقة تحديث حساب المواطن بالخطوات

  1. قم أولًا بزيارة موقع حساب المواطن الرسمي.
  2. اختر من قائمة التفاصيل أمامك، أيقونة تحديث البيانات.
  3. بعد تسجيل الدخول وفتح حسابك، سوف تستمر بالضغط على كلمة التالي الظاهرة على الشاشة.
  4. قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة أمامك على الشاشة، ومن أهمها بيانات الدخل الشهري الخاص بك، وبكل أفراد الأسرة إن كان أحدهم عاملًا، ثم ضع بيانات الحساب المصرفي الشخصي لك.
  5. راجع بياناتك مرة أخرى.
  6. أكد صحة البيانات بالضغط على أيقونة تأكيد، ثم حفظ.
  7. الآن قم بالضغط على كلمة إرسال.

نتائج الأهلية للدورة 30 مايو 2020

وفي وقت سابق، كان حساب المواطن قد أعلن عن نتائج الأهلية للدورة 30 له مايو 2020م، وأتاح للمستفيدين من تلك الدورة البحث عن الأسماء المعلنة عبر رابط البوابة الإلكترونية الرسمية.

إيداع مستحقات الدفعة 35

تم إيداع مستحقات الدفعة 35،  للسادة المستفيدين من برنامج حساب المواطن، لشهر أكتوبر 2020م، وذلك عقب أن أعلن السيد سلطان القحطاني عبر الصفحة الرسمية للبرنامج، بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن إيداع المستحقات والتي بلغ قدرها ما يعادل 1.8 مليار ريال سعودي، ويمكن للمستحقين زيارة الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن، وذلك بعد التأكد من تحديث البيانات وإثبات الاستقلالية، والتأكد من استحقاق صرف الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.