سكرابز قرقيعان، القرقيعان أو القريقشون أو قرقاعون، هو عادة خليجية قديمة ارتبطت بشهررمضان الكريم، لإدخال السرور على قلب الأطفال، وجعل قلوبهم تتعلق بهذا الشهر الكريم ، ويوافق هذا اليوم ليلة نصف رمضان، وبالرغم من تطور الاحتفالات بشهر رمضان المبارك مع مرور الزمن إلا أن تلك العادة القديمة مازالت موجودة وتتطور أيضًا.

وفيه يخرج الأطفال من منازلهم بعد الإفطار، وهم يرتدون ملابس تراثية مزركشة وملونة خليجية جميلة، كما تقوم الفتيات بنقش الحنة بأشكال جميلة، ويقوم الأطفال بقرع أبواب الجيران للحصول على الحلوى وهم يغنون نشيد قرقيعان ، ومن هنا أتى اسم قريقعان، والذي يشير للقرع على الأبواب، ويعتقد أيضًا أن الاسم مشتق من قرة العين، وهم الأطفال الذين يفرحون كثيرًا في هذا اليوم المبارك، ويتعودون أيضًا على التواصل الاجتماعي مع الجيران والأصدقاء.

وتختلف تسمية يوم القرقيعان من دولة خليجية لأخرى ففي الكويت يسمى قريقشون، وفي سلطنة عمان يسمى قرنقشوه  ، إلا أن مظاهر الاحتفال متشابهة تقريبا في جميع الدول، فالأطفال يجوبون شوارع الحي يجمعون الحلوى ويغنون ” قرقع قرع قرقيعان، أم قصير ورمضان”، بينما تقوم الأمهات بطهي الأطعمة الشهية لهذا اليوم مثل الهريس والجريش واللقيمات اللذيذة.

كما تقوم الأم بإحضار الحلوى والفاكهة المجففة والمكسرات مثل الجوز، وتقوم بتجميع الحلوى بطرق مبتكرة، وجذابة، وتتفنن كل أم في تشكيل الحلوى وصنع سلال وتغليفات جميلة للحلوى، حتى يتم توزيعها على الأطفال الذين يطرقون بابهم، والآن ومع تطور الاحتفال بالمناسبة أصبحت المتاجر أيضًا تبيع ألعاب وهدايا وعلب بأشكال مميزة مخصصة لهذا اليوم.

قرقيعان وقرقيعان

يردد الأطفال في كل دولة نشيد مخصص لهذا اليوم ، ومن أشهر الأهازيج التي يرددها الأطفال، نشيد قرقيعان وقرقيعان هو نشيد جميل يردده الأطفال في هذا اليوم، وكلماته تقول:

  • قرقيعان وقرقيعان بن اقصير ورمضان  عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام
  • يالله تخلي ولدهم يالله  يالله تسلم لأمه  يالله عسى البقعة ما تخمه و لا توازي على أمه
  • يلا سوا نقرقع الليلة قرقيعان يلا سوا نقرقع ونمر على الفرجان
  • فرحة الليلة جميلة من عمر العادة الأصيلة
  • يالا نفرح بأغلى ليلة ونغني للجيران

ملابس قرقيعان

تتميز ملابس قرقيعان التي يرتديها الأطفال في هذا اليوم، بأنها ملابس تراثية جميلة حيث يرتدي الأولاد عادة جلبات مزركش، بينما ترتدي الفتيات عبايات وفساتين مزركشة بأجمل الزخارف والنقوش مثل الورود والفوانيس والأهلة وغيرها، ومؤخرًا انتشرت موضة طباعة اسم الطفل على الملابس حتى يشعر بمزيد من البهجة عند ارتدائها، وأيضًا من الشائع أن تقوم الأمهات بتنفيذ ملابس خاصة بهذا اليوم لها ولطفلتها من نفس الشكل وهذا يدخل الفرحة في نفوس الصغيرات.

سكرابز قرقيعان بنات

وبسبب أهمية هذا اليوم وخاصة للفتيات الصغيرات اللاتي يفرحن كثيرًا بارتداء الملابس الملونة الجميلة، نقدم لكم سكرابز قرقيعان للبنات.

 

سكرابز قرقيعان اولاد

وكما تشارك البنات، يشارك أيضا الأولاد في الاحتفال بذلك اليوم.

 

خلفيات قرقيعان للتصميم

وبسبب أهمية هذا اليوم يتسابق جميع مصممين الجرافيك، لتصميم خلفيات وسكرابز وصور جميلة للتعبير عن هذا اليوم، ولذلك سوف نقدم لكم خلفيات قرقيعان، يمكن استخدامها في التصميم بدون تحميل.

سكرابز حلويات قرقيعان

 

 

صور وسكرابز قرقيعان

سكرابز قرقيعان

 

قرقيعان وقرقيعان

قرقيعان وقرقيعان
قرقيعان سكرابز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا