أبشر هي منصة إلكترونية أطلقت منذ ما يقارب العشرة أعوام لتسهيل تقديم الخدمات الحكومية ولإختصار الوقت والجهد على المواطن السعودي والمقيم بالدولة السعودية وإرتقاءً للمجتمع وليكون ذلك متماشياً مع رؤية المملكة لسنة ٢٠٣٠.

ونفاذاً لتلك الأهداف والمواكبة على التطور فقد سارعت منصة أبشر للتأقلم مع التكنولوجيا الحديثة بالتطور لتصبح من أهم المنصات الإلكترونية التي أطلقت على صعيد الفرد، فهي تتيح أكثر من مائة وستون خدمة في مختلف القطاعات داخل منصتها الإلكترونية بمعايير عالمية متطورة لتصبح في متناول أيدي أكثر من إحدى عشر مليون مستخدم من المواطنين والمقيمين ليتمكنوا من إجراء معاملتهم على مدار الساعة في اي وقت في جميع أنحاء المملكة ومواطنيها خارج اقليم البلاد.

ونظراً لإختلاف إحتياجات القطاع الخاص من الشركات والمؤسسات فقد قدمت منصة أبشر لهم كل الدعم من خلال واجهة تسمى أبشر أعمال لتلبية إحتياجاتهم تحتوي على العديد من الخدمات لكافة القطاعات والمؤسسات التي تعمل في مختلف المجالات بالقطاع الخاص اثناء تواجدهم داخل اراضي المملكة أو خارجها.

كما أن منصة أبشر لم يقتصر دورها على الأفراد والقطاع الخاص فقط ولكن تم إطلاق منصة أبشر حكومة لتقديم كافة الخدمات الحكومية لجميع جهاتها ومؤسساتها وهيئاتها بكل سهولة ويسر، وذلك للعمل على سرعة التنسيق في عمل تلك الجهات الحكومية فتعتبر منصة أبشر هي المنظومة الإلكترونية التي تعمل في خدمة الوطن لما تقدمه من خدمات وربط جميع مؤسسات الدولة ببعضها البعض.

الخدمات المقدمة عبر منصة أبشر هي :

  1. خدمات الجوازات.
  2. خدمات المرور.
  3. خدمات شؤون الوافدين.
  4. خدمات الأحوال المدنية.
  5. خدمات إدارة التفاويض.
  6. خدمات الإدارة العامة للسجون.
  7. خدمات النيابة العامة.
  8. خدمة الإستعلام عن المخالفات.
  9. خدمات عامة للتوثيق وتصاريح الحج.

ولما كانت منصة أبشر هي المنصة الإلكترونية المتكاملة التي تعمل على راحة المواطن والمقيم والقطاع العام والخاص، فقد حصدت العديد من الجوائز.

جوائز منصة أبشر التي حصلت عليها.

  1. جائزة التعاون بين الجهات الحكومية وذلك لتقديمها أفضل الخدمات لفئة “حكومة-حكومة” عن طريق المعاملات الإلكترونية لعام ٢٠١٢ تحت مسمى “جائزة إنجاز”.
  2. جائزة الحكومة الإلكترونية الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي لعام ٢٠١٤ تحت مسمى “جائزة المشروع المتميز وجائزة التميز الحكومية”.
  3. جائزة خدمات بوابة التوظيف لعام ٢٠١٤.
  4. جائزة خدمة الهوية الرقمية والخدمة الذاتية لعام ٢٠١٤.
  5. جائزة “إنجاز” لما قدمته من أفضل خدمة للأفراد عن فئة “حكومة-أفراد” عن طريق المعاملات الإلكترونية الحكومية لعام ٢٠١٤.
  6. جائزة “إنجاز” لما قدمته من خدمات للأفراد وتعزيز الإقتصاد الوطني لفئة “حكومة-أعمال” عن طريق منصة يسر للخدمات الإلكترونية الحكومية لعام ٢٠١٥.
  7. جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح لعام ٢٠١٦.
  8. جائزة الشرق الأوسط الحادية عشر للتميز لعام ٢٠١٧.

كيفية التسجيل في منصة أبشر والتفعيل.

كل ما عليك هو الدخول على موقع منصة أبشر للخدمات الإلكترونية والضغط على كلمة “مستخدم جديد” وإتباع الخطوات التالية:

  • إدخال رقم الهوية / الإقامة الخاص بمقدم الطلب.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • إدخال رقم الهاتف الجوال.
  • الموافقة على الشروط والأحكام للتسجيل.

وبعد إستكمال هذه المعلومات وتسجيل كافة البيانات المطلوبة سوف يتم إرسال رسالة نصية على هاتفك الجوال المدخل بالحقول السابقة يتضمن على رمز كودي لتفعيل الخدمة، ثم الإنتقال إلى الخطوة التالية لإدخال إسم المستخدم وإدخال كلمة السر، وبالتالي تنتهي عملية التسجيل ويتبقى تفعيل الحساب عن طريق إحدى الوسائل المتاحة لديك عن طريق زيارة إحدى موظفي مكاتب التفعيل في مصلحة الجوازات أو الأحوال بالمنطقة، أو عن طريق زيارة اقرب فرع بنكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ