دعاء الإفطار في رمضان .. “ذهب الظمأ وابتلت العروق” وبعض الأدعية المستجابة

دعاء الإفطار في رمضان .. “ذهب الظمأ وابتلت العروق” وبعض الأدعية المستجابة

سنتحدث بذلك المقال عن دعاء الفطور في رمضان, والذي يقوم العديد من الأشخاص بالبحث عنه, وكذلك يبحثون عن موعد الترديد لذلك الدعاء بالنسبة للإفطار فهل قبله أم بعده.

موعد الترديد لـ دعاء الإفطار في رمضان

إن دعاء “ذهب الظمأ وابتلت العروق” يتم قوله بعد التناول لأي شيء من الطعام, أي بعد إفطار الشخص على ماء مثلا أو تمر عندها يبدأ في الترديد لذلك الدعاء, وتوجد أكثر من صيغة للدعاء.

صيغ دعاء الفطور في رمضان

هناك العديد من الصيغ الخاصة بالدعاء والتي يمكن أن يرددها الصائم بعد أن يفطر, وتوجد صيغة نقلها عدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه, فصيام شهر رمضان من أركان الإسلام وهو أحد الفروض التي ألزم الله عباده المسلمين العاقلين البالغين المكلفين بها.

صيغة دعاء الفطور في رمضان المرجحة

قام العديد من العلماء بالترجيح لصيغة لذلك الدعاء وهي أن يقوم الصائم بالتسمية “بسم الله الرحمن الرحيم”, ثم يبدأ إفطاره بشرب ماء أو بقطعة تمر, ثم يردد بعد إفطاره «ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله ».

ويمكن للصائم أن يقوم بالتردد لأي دعاء آخر لنفسه وأهله ولباقي المسلمين, حيث أن دعاء الصائم عندما يحضر وقت الإفطار في رمضان من الأدعية التي يستجيبها الله عز وجل.

أدعية مستحبة عند الإفطار

وتوجد أدعية تكون مستحبة عندما يأتي وقت الإفطار في شهر رمضان والتي منها دعاء «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي», كما ينتشر أيضا دعاء «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت» مع حضور وقت الإفطار وذلك تبعا لما روى أبو داوود مرسلا.

وشهر رمضان يأتي ببركاته وخيره ونفحاته, وينزل الله رحماته على العباد الصائمين, كما تكون هناك دعوة يستجيبها الله للصائم عند الإفطار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *