التخطي إلى المحتوى

إصدار شهادة السعودة إلكترونيا هو أحد أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقا وفقا للأوامر الملكية الجديدة) و التي توضح مدي تطبيق المنشآت للقوانين المعمول بها بالمملكة العربية السعودية بشأن استيفاء العدد و النسب المطلوب للتوطين طبقا لبرنامج نطاقات حيث تسعى المملكة العربية السعودية دائما إلي تمكين المواطنين و المنشآت للحصول علي كافة الخدمات الحكومية إلكترونيا مثل ( الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحيخدمة التصديق علي الوثائق إلكترونياالاستعلام عن صلاحية الهوية الشخصيةاستخراج جوازات السفر السعودية إلكترونيا لكافة الفئات العمريةاستخراج رخصة عمل للخروج النهائي من المملكة) و فيما يلي سيتم شرح تفاصيل أصدار شهادة السعودة إلكترونيا من وزارة العمل السعودية خلال هذا المقال.

غرض و أهمية إصدار شهادة السعودة إلكترونيا

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين و المقيمين بالمملكة و كذلك أصحاب الشركات و المؤسسات عن أهمية إصدار شهادة السعودة و الإجابة هو أن القوانين و اللوائح المعمول بها بالمملكة تحتم علي المنشآت إصدار شهادة السعودة طبقا للنسب و الضوابط المحددة من برنامج نطاقات.

شروط إصدار شهادة السعودة إلكترونيا

  • قيام المنشأة بالتسجيل في العنوان الوطني السعودي.
  • في حالة كون المنشأة مشتركة بالفعل في العنوان الوطني السعودي فلابد أن يكون الاشتراك ساريا لدي الخدمة و لدي المركز الرئيسي.
  • تحقيق نسب الاستكمال للتوطين طبقا لبرنامج نطاقات.

الخطوات اللازمة لإصدار شهادة السعودة إلكترونيا

  • القيام بالدخول إلي الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل.
  • القيام باختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • الدخول إلي اختيار “منشآت”.
  • بعدها قم بالضغط علي اختيار خدمة “إصدار شهادة سعودة”.
  • قم بإدخال كافة البيانات الخاصة بالشهادة المطلوبة و بعدها قم بالضغط علي “طلب”.
  • سيتم إصدار شهادة السعودة و تحريريها علي ملف بي دي إف (PDF) و بالتالي يمكنك طباعتها.

وقد نوهت وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية بضرورة قيام المنشآت بإصدار النسب المستحقة من شهادات السعودة طبقا لبرنامج نطاقات حسب القوانين المعمول بها بالمملكة حتي لا تتعرض للمساءلة القانونية.

ويجب علي جميع المنشآت الموجودة بالمملكة العربية السعودية الالتزام بإصدار شهادات السعودة للعمالة الموجودة بها وطبقاً لنسب الاستكمال المعلن عن من وزارة الموارد البشرية والتمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقاً) والتجديد باستمرار وإخطار الجهات المنوطة حتي لا تتعرض للحرمان من خدمات كثيرة تحتاج إليها.

هذا وقد أعلنت وزارة الموارد  البشرية و التنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقا) عبر موقعها الإلكتروني أنه لا حاجة إلي وجود مستندات و أن التقديم يكونا إلكترونيا عبر الموقع الرسمي للوزارة الموضح أعلاه لإصدار شهادة السعودة حيث تسع المملكة إلي تحويل كافة الخدمات الحكومية و جعلها إلكترونية في ظل التحول الرقمي الذي تسعي إليه المملكة علي ضوء تحقيق رؤية المملكة 2030.