تسعى كافة النساء دون استثناء إلى البحث في أسرار العلاقات وفهمها كي تنجح في إقامة علاقة صحيحة وصحية مع شريكها، أو تحسين العلاقة الحالية في حال ظهور المشاكل.

هذا البحث يتم من خلال إما المحيط القريب من الصديقات والقريبات في أغلب الحالات،وإما عن طريق معالج نفسي أو مدرب حياة life coach، وهذا تطوّر جيد وملحوظ في المجتمعات العربية التي تعتبر الأسرة والعلاقة الزوجية أولوية، وبالتالي اللجوء إلى ذوي الاختصاص والعلم هو بحد ذاته تقدماً هاماً.

من خلال متابعتي لأكثر ورشات العلاقات أونلاين التي تدور حول العلاقات الإنسانية بشكل عام، والزوجية بشكل خاص، يمكن تعداد عشرة صفات تتكرر دائماً وأبداً في العلاقات الناجحة والتي تدوم كثيراً.

قبل البدء بهذه الأسرار أو الصفات، يجب التذكير أن اللبنة الأساسية في كل علاقة ناجحة، هي العلاقة مع الذات والتصالح النفسي ومعرفة الشخص بذاته وطباعه ونقاط قوته وضعفه، وهدفه من هذه العلاقة، من بعد هذه الخطوة يمكن أن نسأل ما هي أهم أكثر 10 صفات تتكرر في العلاقات الناجحة؟

1ـ العطف، الشعور بالرحمة بالشريك الآخر وفهم احتياجاته ودوافعه.

2ـ التنازلات.

3ـ حس المرح.

4ـ الثقة في الآخر.

5ـ الحميمية المشاعرية والجسدية.

6ـ الحضور.

7ـ الاحترام المتبادل.

8ـ الحب.

9ـ الإيجابية.

10ـ الصداقة والتفهم.

كلما زادت وتيرة هذه الصفات الإيجابية كلما قويت بنية العلاقة وأصبحت متينة أكثر، لكن ذلك لا يعني أن الشريكين لن يمرّا بخلافات مطلقاً، ولكن الخلافات ستمرّ وستسمرّ العلاقة وتتطوّر

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ