رسوم الوافدين 2020 الاستعلام عن سداد الرسوم حسب برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة

أخبار السعودية الجوازات توضح رسوم الوافدين 2020 الجديدة المقررة عقب أن بات تساؤل كم رسوم العمالة الوافدة 2020، الاستفسار الأكثر شيوعاً مؤخراً حيث يرغب كل عامل وافد الاستعلام عن الرسوم المطلوب سدادها من المديرية العامة للجوازات تحت إشراف وزارة الداخلية السعودية، طبقاً لما ورد في برنامج المالي للعمالة الوافدة، فمن المعروف أن بلغ حجم الوفود التي تعمل بالمملكة حتى نهاية الربع الثاني 2019 نحو 9.76 مليون عامل وفق آخر إحصائيات تم رصدها، ويمثلون نسبة 76% من إجمالي الأيدي العاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية في سوق العمل السعودي المطور.

وأمام هذا العدد الضخم بدأت حكومة المملكة في مراجعة رسوم العمالة الوافدة الجديدة 2020 والتي تشمل المقابل المالي، وذلك لتحسين الأنظمة ولخلق فرص العمل، حيث أن رؤية الحكومة السعودية تهدف إلى سعودة المهن سوق العمل كي يستفيد العامل والموظف السعودي من فرص العمل التي سيوفرها الاستثمار الذي ينطلق بسرعة الصاروخ في كل مجالات الاقتصاد السعودي.

رسوم الوافدين بعد 2020

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بعمل تعديلات جديدة على قانون رسوم العمالة الوافدة استعلام 2021، بهدف خفض سيطرة العمالة الأجنبية على سوق العمل السعودي الجديد، ولإتاحة الحصول على فرص العمل التي سيتم توفيرها للمواطن السعودي، أو ما يعرف باسم سعودة المهن والوظائف.

رسوم مكتب العمل استعلام

وبدأت الحكومة السعودية في تطبيق قانون المقابل المالي على العمالة الوافدة قبيل إجراء تجديد اقامة عامل، بتعديلات القانون بداية من عام 2018، وبموجب هذا القانون وتعديلاته يدفع العامل الوافد من 300 إلى 400 ريال شهريا.

وارتفع المبلغ المالي المستحق الدفع خلال العام الحالي، وأصبح يبدأ من 500 إلى 600 ريال شهرياً، ويتوقع أن يكون المقابل المالي، ما بين 700 إلى 800 ريال خلال العام المقبل رسمياً تتحدد عن الاستعلام عن إصدار اقامة جديدة.

برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة

وتتوقع جهات حكومية في المملكة أن ترتفع حصيلة الإيرادات من تطبيق المقابل المالي، حيث يتوقع أن تصل إلى 56,4، مقابل 28 مليار تم جمعها العام الماضي كما أقرت الحكومة في شهر سبتمبر الماضي، إعفاء العمالة التي تعمل ولديها ترخيص صناعي من المقابل المالي لمدة 5 سنوات، وتتحمل حكومة المملكة قيمة المقابل المالي لهذه السنوات.

برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة
برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة

وتجدر الإشارة أن الحكومة تقوم بمراجعة دورية لبرنامج التوازن المالي الذي يهدف إلى تحقيق توازن بين الإيرادات، وقد أعلنت جهات حكومية أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار يخص زيادة رسوم الوافدين في السعودية 2020 أو تخفيضها.

واشترطت الحكومة ضمن شروط تجديد الإقامة قبل سداد رسوم الوافدين أن يكون الوافد الراغب في التجديد يعمل في مؤسسة أو منشأة معترف بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية وتكون تحت مظلة قانون العمل السعودي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: سوف يتم التبليغ عن المحتوي المسروق من موقعنا .. برجاء عدم النقل