الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيا هي احد اهم الأشياء التي يلجئ أليها الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث من الممكن أن تكون سيارتك تم وضعها تحت الحظر الإلكتروني وانت لأتعلم، وذلك يكون بسبب بعض المخالفات التي يقوم بها الشخص وهو ليس على دراية كامله بقوانين المرور السعودية، ومن هذا المنطلق قامت السلطات المعنية في المملكة والمتمثلة في وزارة الداخلية السعودية وتحديدا أدارة المرور في إطلاق خدمة الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيا من خلال منصة أبشر وذلك تعزيزا للتحول الرقمي وتسهيلا لتنفيذ الخدمات لتوفير الوقت والجهد. وهذه الخدمة تغطي ٣٤٥ مركز من مراكز الحجز في مختلف مناطق المملكة سواء كانت بجدة أو الرياض أو مدن أخرى، وذلك في ٢٧ أكتوبر من العام ٢٠١٩م.

الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيا

ولمن لا يعرف هذه الخدمة تحديدا سوف يكون تعريفها أو ما هي الأشياء التي توضحها خدمة الاستعلام

  1. حالة حجز المركبة
  2. اسم ومكان الحجز
  3. تاريخ الحجز
  4. فمن الممكن حجز سيارتك في الأماكن التالية: مراكز الشرطة، المرور، وزارة الداخلية، المطارات. بهذه الخدمة تستطيع معرفة موقع سيارتك المحجوزة في المراكز الأربعة المذكورة عن طريق النت وبطريقة سهلة كما ستعرف من خلال هذه المقالة المختصرة.

أسباب الحجز الإلكتروني على المركبات

هناك الكثير من الأسباب التي تقود إلى حجز سيارتك لدي المرور أو الجهات الأخرى، أهم الأسباب:

  • المخالفات المرورية
  • الحوادث على الطرقات العامة
  • العطل في الطرق الهامة داخل المدن.

كيفية الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيا عبر ابشر

وتعمل المملكة في خلق برامج وانظمه جديدة لمواكبة عصر التقدم التكنولوجي الذي اصبح شئ أساسي في جميع القطاعات فلان على سبيل المثال اصبح من الممكن الاستعلام عن مخالفات ساهر برقم المخالفة، كما يمكن أيضا عبر منصة ابشر الإلكترونية الاستعلام عن المركبات المجوزة إلكترونيا من خلال الخطوات التالية:

  •  الدخول على موقع منصة ابشر ويكون لديك حساب مفعل
  • اختر (ابشر أفراد) ثم قم بإدخال بياناتك مع الرمز المرئي وأضغط على كلمة (دخول).
  • من خانة (خدمات المركبات) اضغط على (استعلامات)، ستظهر لك ثلاثة خيارات صلاحية التأمين على المركبات، وثيقة تأمين المركبة، واستعلام المركبات المحجوزة.

  • اضغط على (استعلام المركبات المحجوزة) حتي يتم فتح صفحة الاستعلام.
  • إذا كان لديك أكثر من سيارة قم باختيار السيارة المطلوب الاستعلام عنها بالضغط على علامة (+) الموجودة بجانب رقم اللوحة واضغط على (إظهار التفاصيل).
  • ستظهر لك صفحة بها نتيجة الاستعلام والتي تشمل حالة حجز المركبة، اسم ومكان الحجز، تاريخ الحجز.
  •  في حالة عدم حجز سيارتك ستظهر لك رسالة باللون الأحمر بأعلى الصفحة بها عبارة “عفوا المركبة المختارة ليست محجوزة”.

الاستعلام عن المركبات المحجوزة بمنطقة الرياض

  1. الدخول لصفحة الاستعلام عن السيارات المحجوزة الموجودة في محافظة الرياض.
  2. تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  3. بعد الضغط على كلمة (بحث) ستظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بسيارتك المحجوزة داخل مدينة الرياض.
  4. إذا واجهتك أي صعوبة بإمكانك مراجعة الإدارة العامة للنظافة بالملز طريق صلاح الدين الأيوبي مع شارع الجامعة أو الاتصال بهم على هاتف رقم 0114770224 تحويله رقم 416.

وكشف الحساب الرسمي لتطبيق أبشر، اليوم الاثنين، عن إمكانية المواطن الاستعلام عن المركبات المحجوزة إلكترونيًا عبر حسابه في منصة «أبشر»، وقال الحساب عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن الخدمة تغطي 345 مركز حجز في مختلف مناطق المملكة.

وتمثلت الخطوات في الدخول لحساب أبشر ثم الذهاب إلى خدمات المركبات وخدمة الاستعلامات واختيار استعلام المركبات المحجوزة، وعند حجز المركبة سيتم عرض المعلومات التي تشمل اسم وموقع الحجز وتاريخ حجز المركبة.

وإذا واجهتك أي مشكلة تتعلق بالمخالفات المرورية، أو بطرق الاستعلام عنها، أو إذا كان لديك شكوى ما أو استفسار، فيمكنك التواصل مباشرة مع مديرية الأمن العام، وذلك عن طريق أحد وسائل التواصل المفتوحة للمواطنين وللمقيمين، فيمكنك الاتصال مباشرة على 920020405 إذا كان لديك أي استفسار يتعلق بالخدمات الإلكترونية المتنوعة التي تقدمه منصة أبشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري