علاج تساقط الشعر وأسبابه وطرق طبيعية لعلاجه

من الطبيعي تساقط كمية معينة من الشعر كل يوم، لكن إذا تساقط الشعر بكميات أكبر من المعتاد يمكن أن يسبب الضيق والقلق، إنه لأمر شائع أن الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر من النساء  لكنه في الواقع يؤثر  على كلا الجنسين وأسوا ما في الأمر أن له أسباب عديدة يجب معرفتها لاختيار العلاج المناسب

تساقط الشعر

الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر تشمل:

الثعلبة:
الثعلبة

الثعلبة من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً ، ويعرف على أنه تساقط بالشعر في منطقة معينة من شعر الرأس أو شعر الوجه ، وفى بعض الحالات قد تصل لتساقط الشعر بشكل عام من الرأس ، وهي حالة وراثية حيث تنكمش بصيلات الشعر  وفي نهاية المطاف تتوقف عن النمو تماما ، أضافه لأن الثعلبة تصيب النساء و الرجال على حد سواء ، وفي أي مرحلة عمرية ، وسميت بهذا الاسم لأن فرو الثعالب يوجد به مناطق ليس بها شعر.

الحمل:

الحمل

في فترة الحمل تحدث العديد من التغييرات الجسدية والنفسية للمرأة ، ولعل السبب الأهم لهذه التغييرات هو التغيرات الهرمونية في الجسم ،  ويمكن لتلك التغييرات التأثير على نمو الشعر لدى المرأة والتسبب في تساقط الشعر.

اضطرابات الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في منطقة العنق أسفل تفاحة آدم ، وهي تفرز هرمونات مسؤولة عن نشاط خلايا الجسم وتجدر  الإشارة إلى إمكانية حدوث اضطرابات تؤدي إلى زيادة أو نقصان إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها  ما يمكن أن يتسبب في جفاف الشعر وتساقطه.

فقر الدم:

فقر الدم

في ظل وجود عدة أنواع من فقر الدم ، يشكل النوع المتمثل في نقص الحديد أحد أسباب تساقط الشعر بشكل  شديد ذلك لأن الحديد يساعد على إفراز الهيموغلوبين المسؤول عن إمداد الخلايا بالأكسجين بما فيها خلايا بصيلات الشعر.

الضغط الشديد:

الضغط نفسي

قد يفاجئك هذا  لكن هناك صلة بين الضغط النفسي وتساقُط الشعر ،  يدفع الضغط النفسي الشديد عددًا كبيرًا من جُريبات الشعر إلى الدخول في مرحلة ركود، وخلال بضعة أشهر، قد يتساقط الشعر المصاب فجأة أثناء تمشيط الشعر أو غسله.

استخدام كريمات تثبيت الشعر وتنعيمه:

كريمات الشعر

إن الإفراط في استعمال كريمات الشعر  سيؤدي إلى انسداد مسام الرأس وفي النهاية الى تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر :

البصل والثوم :

بصل وثوم

أثبتت دراسات ألمانية فعالية الثوم والبصل في إيقاف تساقط الشعر وزيادة كثافته لاحتوائهما على الكبريت،لذا يكفي تقطيعهما لاستخراج عصارتهما لتدلِّك فروة رأسك بها، ثم تغسل رأسك بالشامبو جيداً.

البيض:

بيض

إن البيض مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين  والزنك واليود  والفسفور، ما يجعله علاجاً ممتازاً لإعادة الشعر لحيويته ونشاطه ، وخصوصا إذا استخدم مع زيت الزيتون، كما يمكنك استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر .

هلام الصبار:

هلام الصبار

تخلط ملعقة من هلام الصبار و ملعقة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من الحلبة والريحان، وتقوم بدلك فروة رأسك بهذا الخليط مرة كل أسبوع، وتذكر أن المداومة سر الحصول على نتائج مرضية.

الزنزلخت الأخضر:

الزنزلختالزنزلخت الأخضر أو الليك الهندي، اشتهرت زراعته كشجرة تزيين ولتوفير الظل، ذكره ابن ماسويه في الإستطباب، له منافع عديدة منها  خفض حرارة الجسم وكذلك تقوية الشعر، كل ما عليك هو طحن أوراقها و إضافة بعض الماء ثم دهن شعرك بها مرتين أسبوعيا.

إكليل الجبل:

إكليل الجبل

امزج ملعقتين من إكليل الجبل مع أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز، وضع الخليط على الشعر مع توزيعه جيداً ليغطي كافة أجزائه،وتركه حتّى يجف تماماً، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيداً، كررها مرتين في الأسبوع، لتحصل على نتيجة خلال فترة زمنية قصيرة.

جراحة زرع الشعر:

زراعة الشعر

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان، هي تقنية تعتمد على فتح قنوات الشعر في منطقة الصلع ، وبعدها زرع البصيلات بعد معالجتها باستعمال إبرة أسطوانية الشكل، وبذلك فهي تتميز عن باقي الطرق التي تقوم على شق قنوات الشعر بواسطة سكين صغيرة.

نصائح لتجنب تساقط الشعر (الوقاية خير من العلاج) :

  • تجنب التفكير المفرط.
  • خذ قسطا كافيا من النوم والراحة.
  • تناول كمية وفيرة من الماء يومياً.
  • تناول الخضر والفواكه.
  • تجنب الكيماويات والصباغات.
  • تجنب الإفراط غسل الشعر، فهذا سيضعفه ويتسبب في تساقطه، يكفي غسل الشعر مرتين في الأسبوع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.