التخطي إلى المحتوى

قانون الذوق العام هو احد الأشياء المستحدثة في المملكة العربية السعودية بعد موكبه نهضة التكنولوجيا العصرية والانفتاح على العالم، حيث كان المملكة منغلقه بشكل كبير على نفسها في الكثير من المجالات، واكبر دليل على اندماج السعودية مع العالم الخارجى هو النجاح الكبير الذي تم تحققية من خلال موسم الرياض الأول الذي كانت به أحداث كبيرة أبهرت العالم العربي وجعلت الكثير من المستثمرين العرب أو الأجانب النظر إلى السعودية بنظرة مختلفة عن السابق.

ورغم هذا التغير والانفتاح على العالم الخارجي فأن الشعب والحكومة السعودية تسعي جاهدة بالحفاظ على العادات والتقاليد السعودية والشرقية، ومن هنا جاء قانون الذوق العام.

قانون الذوق العام

تعريف هذا القانون الذي تم اقرار الحكومة وإدخاله حيز التنفيذ مش شهر سبتمبر من العام الجاري 2019، حيث يحث هذا القانون المواطنين على الالتزام بالآداب الاجتماعية والسلوكية في أي مكان يتواجدون به بما يتناسب مع طبيعة هذا المكان ، وعدم المساس بشكل سلبي بأي من جوانب الذوق العام إلى جانب احترام العادات والتقاليد والثقافات السعودية وعدم الإساءة إليها بأي شكل .

وهو قانون فُرض بعد إعداد لائحة تنظيمية وموافقة مجلس الوزراء عليها في أبريل 2019م، يُطبق على مرتادي الأماكن العامة، تحت تنسيق مشترك من وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مباشرة المخالفات وتطبيق العقوبات وتحديد الغرامات.

لقد تضمن قانون الذوق العام عدد من المخالفات التي قد وصل عددها تجاوز عددهم العشر مخالفات والتي سوف نرصدها لكم في السطور التالية، هذا فضلا عن العقوبات التي سوف يتم تنفيذها على كل مخالف لهذا القانون.

مخالفات قانون الذوق العام في السعودية

  1. طلاق الألفاظ النابية أو صدور أي أفعال متنافية تمامًا مع الآداب العامة.
  2. ارتداء ملابس غير مناسبة وغير لائقة بالأماكن العامة بما في ذلك الملابس ارتداء أي ملابس تحمل كلمات أو صور خادشة للحياء وغير متوافقة مع المعتقدات والتعاليم الإسلامية.
  3. الكتابة على الحوائط أو الجدران ولا سيما في الأماكن العامة والشوارع، وأذأ كان الأمر هام وضروري لابد من الحصول على رخصة بذلك.
  4. عدم توزيع المنشورات التجارية أو وضع أي مُلصقات أو وسائل دعائية في الأماكن العامة إلا بعد الحصول أيضًا على الترخيص.
  5. منع استخدام الإضاءات الحادة والتي تؤذي العين مثل ضوء الليزر وما شابه ، إلى جانب أهمية عدم استخدام أو إشعال النيران في أماكن التجمعات والحدائق وفي الأماكن العامة بأكملها.
  6. أي مخالفات تخص تجاوز الدور في الطوابير الخاصة بالخدمات المختلفة الخاصة بالمواطنين ويُستثنى من ذلك أصحاب الحالات الخاصة وكبار السن، فضلًا عن ضرورة الالتزام بعدم شغل المقاعد الخاصة بذوي الاحتياجات وكبار السن في ساحات الانتظار وفي الأماكن العامة ، وعدم تخطي الحواجز الخاصة بدخول الأماكن العامة.
  7. التقاط صور الأشخاص مباشرةً دون استئذانهم، أو تصوير أي أحداث سواء جنائية أو مرورية أو غير ذلك إلا بعد الحصول على إذن طرفي المخالفة وإلا سوف يتعرض من يقوم بذلك إلى العقوبة والغرامة.
  8. تجريم ارتكاب أي سلوك خادش للحياء به إيماءات وتصرفات غير مقبولة اجتماعيًا، أو رفع صوت المشغلات الصوتية داخل الشوارع والأحياء بشكل يُزعج السكان والمارة ولا سيما في أوقات الأذان والإقامة.
  9. تجريم إلقاء القاذورات والنفايات بالأماكن العامة أو في أماكن غير المخصصة لها.

عقوبات وغرامات من يخالف قانون الذوق العام

وتسعى الحكومة في المملكة إلى تنمية الوعي والثقافة لدى مواطنيها وذلك لتفادي عدم تعرضهم إلى العقوبات والغرامات، ولذلك فهي تسعى إلى نشر درجة الوعي بأهمية الممتلكات العامة والمرافق والآثار وضرورة الحفاظ عليها وعدم الإضرار بها أو إتلافها.

ونصت العقوبة على أن يقوم المواطن بدفع غرامة مالية ، وقد تم تقدير الحد الأدنى لهذه المخالفة بقيمة خمسين ريال سعودي والحد الأعلى لقيمة الغرامة أيضًا بثلاثة الآف ريال سعودي، ويتم تكليف مُرتكب المخالفة كذلك بالقيام بإصلاح ما أفسده وإزالة أي ضرر قد حدث نتيجة هذه المُخالفة على نفقته الشخصية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.