التخطي إلى المحتوى

بعد نحو أكثر من 4 سنوات من إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن فكرة طرح خطط الاكتتاب ، وفي حدث تاريخي بالمملكة اليوم أعلنت شركة أرامكو السعودية خطة طرح الاكتتاب الأولي فيها، وتعتبر خطة اكتتاب أرامكو السعودية بمثابة نقالة تاريخية لشركة أرامكو السعودية، بل للاقتصاد العالمي كله، خصوصا مع إعلان أرامكو اقتصار شرح أسهمها للاكتتاب على شريحتين من المستثمرين السعوديين والأجانب فقط في أول مرحلة اكتتاب أرامكو، وذلك للمؤسسات المكتتبة، وللمستثمرين العرب، والمستثمرين الأجانب بالمملكة العربية السعودية.

اكتتاب أرامكو

هذا وقد وافقت إدارة هيئة السوق المالية في وقت سابق علي طلب شركة أرامكو السعودية تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، بشرط اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال ستة أشهر كاملة من تاريخ موافقة هيئة السوق المالية علي قرار اكتتاب ارامكو.

قائمة البنوك المشاركة في اكتتاب أرامكو

يشارك في الطرح العام لأسهم شركة أرامكو في السوق المحلية، 13 بنكا، يتح من خلالهم نموذج اكتتاب أرامكو ، ولكن يجب علي راغب الاكتتاب في البداية إن يكون له حساب خاص في واحد من البنوك المعتمدة في عملية الطرح، لذلك نعرض لكم صورة تفصيلية لأسماء البنوك المشاركة في اكتتاب أرامكو:

قائمة البنوك المشاركة في اكتتاب أرامكو
قائمة البنوك المشاركة في اكتتاب أرامكو

الجدير بالذكر انه في يوم 6 يناير 2016 الماضي، و في مقابلة مع الخبير الاقتصادي ذكر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اهتمامه ببيع أجزاء من  شركة أرامكو السعودية لمستثمرين من القطاع الخاص، لتعلن بعد ذلك بيومين شركة ارامكو عن عزمها النظر في خيارات من بينها قائمة سوق الأسهم، وفي الشهر ذاته وبالتحديد يوم 24 يناير 2016، اعلن رئيس أرامكو السعودية  عن إمكانية الإعلان عن الاكتتاب العام لشركة ارامكو السعودية أن يكون مفتوحًا أمام الأسواق الدولية.

التعليقات

  1. وأشارت إلى أنه يحق للمواطنين السعوديين المشاركة في الاكتتاب بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر سعوديون، شريطة أنه في حالة تقديم نموذج طلب الاكتتاب لشخص سعودي يكتتب عن نفسه وغيره من أفراد أسرته المقيدين في سجل الأسرة.

    وبينت أن كل فرد سعودي سيعد من أفراد الأسرة مستثمر فرد مستحق للأسهم المجانية.

  2. وأضافت أنه سيتم تخصيص الأسهم المجانية من أسهم الحكومة ولن يتم منح كسور أسهم مجانية ويحق لكل مستثمر مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط، وستكون جميع الأسهم المجانية من الفئة نفسها ويتمتع أصحابها بكامل الحقوق شأنها شأن جميع الأسهم الأخرى للشركة.

  3. يحق لكل مستثمر فرد سعودي مستحق للأسهم المجانية ومخصص له عدد من الأسهم ولم يتصرف فيها بصورة مستمرة وغير منقطعة طوال فترة 180 يوما من أول تاريخ التداول والإدراج في السوق المالية الحصول على سهم واحد يشار إليه بـ”سهم مجاني” مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مستثمر على 100 سهم مجاني.

    وبينت أنه سيحق لكل مستثمر مؤهل لأسهم مجانية الحصول على 100 سهم مجاني كحد أقصى.

  4. 1- الصناديق العامة والخاصة التي تستثمر في الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية متى كانت شروط وأحكام هذه الصناديق تجيز لها ذلك، مع الالتزام بالأحكام والقيود المنصوص عليها في لائحة صناديق الاستثمار وتعليمات بناء سجل الأوامر.

    2- الأشخاص المرخص لهم بالتعامل مع الأوراق المالية بصفة أصيلة مع الالتزام بالأحكام المنصوص عليها في قواعد الكفاية المالية الصادرة عن هيئة السوق المالية عند تقديم نموذج الطلب إلى الهيئة.

    3- عملاء الشخص المرخص له من قبل هيئة السوق المالية بممارسة أعمال الإدارة وفقا للأحكام والقيود المنصوص عليها في قواعد الكفاية المالية الصادرة عن هيئة السوق المالية عند تقديم نموذج الطلب إلى الهيئة.

    4 – الأشخاص الاعتباريين المسموح لهم بفتح حساب استثماري في المملكة وحساب لدى مركز الإيداع وذلك باستثناء المستثمرين الأجانب غير المقيمين الذين ليسوا ضمن المستثمرين الأجانب المؤهلين.

    5- الكيانات الحكومية أو أي هيئة تتخطى الحدود الوطنية تعترف بها هيئة السوق المالية أو تداول أو أي سوق أخرى تعترف بها هيئة السوق المالية أو مركز الإيداع.

    6- الشركات المملوكة للحكومة سواء كانت تستثمر بصورة مباشرة أم من خلال مدير محفظة.

    7- شركات وصناديق دول مجلس التعاون الخليجي متى كانت شروط وأحكام هذه الصناديق تجيز لها ذلك.

  5. أصدر مجلس إدارة هيئة السوق المالية قرارا يقضي بتمكين بعض المؤسسات غير المالية التي تنوي المشاركة في الاكتتاب العام (المتخصصين) التي لا تستوفي شروط التأهيل المنصوص عليها في المادة 6 من القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة باعتبارهم مستثمرين أجانب مؤهلين.

  6. – السوق السعودية هي السوق النهائية والمستفيد الفعلي وعلى كل مستثمر أجنبي:

    1- فتح حساب محفظة برقم المستثمر الوطني لدى إيداع.

    2- الحصول على حساب أمين الحفظ الخاص به في المملكة العربية السعودية.

    3 – فتح حساب للأوراق المالية باسمه من خلال أمين الحفظ الدول.

    4 – فتح حساب تداول لدى شركة أو شركات وساطة محلية لتمكين التداول.

    ويتطلب من المستثمرين الأجانب ممن لم يتم اعتمادهم بالفعل ضمن المستثمرين الأجانب المؤهلين في المملكة العربية السعودية التواصل مع أمين الحفظ الدولي قبل بدء عملية بناء سجل الأوامر بهدف تمكينهم من المشاركة في الاكتتاب العام لأرامكو.

  7. لا شك أن طرح حصة من “أرامكو السعودية” للاكتتاب وترقب المستثمرين لموعد الطرح وحصة الطرح في الأسواق المحلية والعالمية يعد الحدث الأبرز حاليا وأضحى الجميع يترقب تفاصيل عن ذلك.

  8. ​أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)

  9. ​أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.