التخطي إلى المحتوى

التأكد من صلاحية الاقامة من أساسيات العمل في المملكة العربية السعودية، حيث لابد على كل مقيم أن يقوم بأجراء استعلام من وقت إلى اخر عن صلاحيه أقامته أو تجديد الاقامة أو أشياء كثيرة اخري تخص تواجده على الأراضي السعودية، حيث قامت الحومة السعودية إلى مجرات صحوة التقدم الخدمي الذي يقم للكثير من المواطنين في الدول الكبري في جميع أنحاء العالم، وذلك يكون عبر توفير اغلب الخدمات الشخصية والاستعلامات عبر مواقع إلكترونية رسمية تابعه للحكومة على شبكة الأنترنت العالمية، وعلى سبيل المثال الآن يمكن للمقيم أو المواطن السعودي أجراء عدد من الخدمات دون مجهود يذكر بل ينجزها من خلال الجوال الخاص به من المنزل أو العمل مثل الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي الذي كان يحتاج الكثير من الوقت في الماضي وأيضا يمكن معرفة شروط الحصول على الإقامة 2019 وغيرها من الخدمات الأخري.

ومن اكثر المواقع الإلكترونية تميزا والتي تحتوي على الكثير من الخدمات التي تخص المقيمين هو بوابة ابشر الإلكترونية و التي من خلالها يمكنك القيام بالعديد من الاستعلامات و الاجراءات الحكومية متوفر منها تطبيق للجوال والذي سوف نقوم بشر تفاصيله في السطور التالية من خلال أمكانية الاستعلام عن الاقامة عن طريق الجوال.

ويعد نظام ابشر نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعودييين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات ويربط بين جميع القطاعات الحكومية الكترونياحيث يخدم التطبيق 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانا على مدار 24 ساعة.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد قامت بتدشين حملة جديدة تسمى حملة وطن بلا مخالف، الهدف الأول والرئيسي الأساسي منها هو إنهاء كل ما هو مخالف في المملكة والقضاء عليه، ومن ضمن المخالفين هم المواطنين الماكثين في الأراضي السعودية دون حق، مع عدم وجود أوراق إقامة، ولذلك تدور رحى البحث هذه الأيام للاستعلام عن صلاحية إقامة عامل وافد وموعد تجديدها وكيفية تجديدها، لتجنب التعرض للمسائلة القانونية في حالة فقد الإقامة.

التأكد من صلاحية الاقامة عن طريق الجوال

أولا قبل شرح كيفية الاستعلام عن صلاحية الاقامة لابد أن يكون على جوالك تطبيق ابشر الذي يمكن أن تحصل عليه بكل سهول من خلال Google play وهذا للهواتف التي يكون نظام تشغلها اندرويد أما بخصوص هواتف أيفون يكون من خلال App Store، وبعد أن اصبح التطبيق على هاتفك يمكن الآن اتباع الخطوات التالية للتأكد من صلاحية الاقامة الخاصة بك.

  • قم بفتح تطبيق ابشر على الجوال ثم قام بتسجيل الدخول.
  • أدخال ” رقم الهوي.
  • كلمة المرور.
  • الرمز المرئي ” ثم القيام بالضغط على زر ” تسجيل الدخول ” .
  • في الأعلى ستجد ثلاث خيارات نختار منها الخيار الثاني و هو ” خدماتي ” .
  • في صفحة ” خدماتي ” تظهر لك عدد من الخيارات نقوم باختيار ” خدمات الجوازات ”.
  • داخل صفحة ” خدمات الجوازات ”.
  •  نختار منها ” الاستعلام عن صلاحية الاقامة ” .- داخل صفحة ” صلاحية الاقامة ” سيطلب منك أدخال ” رقم الاقامة ، الرمز المرئي ”.
  • ثم الضغط على زر عرض.

عليك الانتظار عدة ثواني إلى أن تظهر لك النتيجة و في حالة إذا كانت الاقامة مزالات سارية فانه يخبرك بتاريخ انتهاء هذه الاقامة أما في حالة إذا كانت الاقامة غير سارية فانه سيخبرك بان الاقامة منتهية.

تحديث معلومات الجواز عبر ابشر الجوال

  1. الدخول إلى تطبيق ابشر و تسجيل الدخول إلى حسابك .
  2. اختيار ” خدماتي ” من القائم العلوية في ابشر .
  3. اختيار خدمات الجوازات.
  4. اختيار ” تحديث معلومات الجواز للمقيمين ” .
  5. الانتظار قليلا إلى أن يظهر جميع أسماء المقيمين التابعين لك ثم تقوم باختيار الاسم الذي تريد تحديث بياناته.
  6. أدخال البيانات الجديدة ” رقم الجواز الجديد ، تاريخ أصدار الجواز الجديد ، تاريخ انتهاء الجواز الجديد ، بلد أصدار الجواز ، مدينة أصدار الجواز ” ثم الضغط على زر ” تحدي المعلومات ” .

تسدد قيمة تجديد الإقامة إلكترونيا من خلال الدخول إلي منصة أبشر عن طريق الجوال أو الكمبيوتر  عبر الموقع الرسمي لبوابة أبشر خدمات إلكترونية وذلك بكتابة اسم المستخدم والرقم السري الخاص معلومات الإقامة، ويستطيع كل من المقيم والوافد والكفيل معرفة تفاصيل الإقامة وموعد انتهاءها حيث أطلقت المملكة هذه الخدمة لتوفير الوقت الجهد الذي يبذله المقيم في الذهاب لقسم الشرطة أو مصلحة الجوازات كما يستطيع المقيم دفع رسوم تجديدها وتحديد طريقة استلامها إما من خلال أقرب مكتب جوازات أو عن طريق البريد السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.