التخطي إلى المحتوى

الإسكان التنموي هو احد البرامج التنموية التي تدعم المواطنين في المملكة ذات الدخل المحدود والمنخفض، وبدء تحرك وزارة الإسكان السعودية بخلق برامج جديدة تدعم الفئات الأكثر احتياجا حيث خصصت الوزارة برنامج خاص جديد يدعم هذه الفئات وهو برنامج الإسكان التنموي ويكون التسجيل في هذا البرنامج وفق ضوابط وشروط معينه سوف نشرحها تباعا في السطور التالية، هذا فضلا عن طريقة التسجيل الموضوعة من قبل وزارة الإسكان.

كما تعمل وزارة الإسكان على مشاركة الكثير من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفعه حالة المواطن ومن بين هذه الخدمات معرفة طريقة التقديم على برنامج التمويل العقاري المدعوم والتي تقدمها وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

كشفت مصادر، حقيقة ما يتم تداوله عن شروط مطلوبة من مستفيدي الضمان الاجتماعي لاستحقاق الإسكان التنموي.

وأفادت بأنها لا أساس لها من الصحة، وأن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ومسجلة في بوابة الدعم السكني ” إسكان ”، كما أكدت أنه يتم رفع حالات الأُسر الأشد حاجة للإسكان التنموي من خلال ما يقارب 300 جمعية خيرية في أنحاء المملكة، ثم دراسة الحالات ومن ثم تحديد درجة أولويتها في تأمين المسكن.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وتعمل جميع المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء المملكة بتوجيهات مباشرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بتوفير كافة سبل الدعم المباشر وغير المباشر خلق فرص حقيقية لدعم المواطنين، حيث تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجا ، بما يمكن المواطن من تملك مسكن منخفض التكلفة ذو الجودة العالية ، من أجل تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

تعريف الإسكان التنموي

وأوضح وزارة الإسكان كافة المواد التي يستند عليها هذا الدعم وطريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي، وهذا البرنامج عبارة عن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات ، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي، وقد أعلن أنه يتم من خلالها توفير 200 ألف وحدة سكنية من أجل فئة الضمان الاجتماعي، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعي، والتي تعتبر من الطبقات محدودة الدخل بالمملكة.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

  1. الدخول على الموقع الخاص الذي خصصه وزارة الإسكان للتسجيل في الإسكان التنموي.
  2. تسجيل كافة البيانات المطلوبة رقم الهوية الوطنية
  3. ورقم الجوال.
  4. تاريخ الميلاد.

شروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

يتم إعطاء وحدات الإسكان لمستفيدي الضمان طبقا لعدة ضوابط وشروط أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة هي:

  • سيتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي ، والذي مسجل لدى الوزارة أنه ليس لدية مصدر دخل غير الدعم المقدم من الضمان، وذلك مقابل إيجار شهري يقدر بـ 200 ريال.
  • يتم منح وحدة سكنية للمواطنين مقابل 800 ريال لأصحاب مصدر الرزق.

وهو الأمر الذي يعتبر غير ربحي نهائيا للوزارة، حيث أن المملكة قامت بتخصيص ما يقارب من 44 مليار ريال سعودي من أجل الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل المتواجدين بالمملكة، من أجل توفير لهم ضمان حياة كريمة داخل وحدات سكنية على مستوي جيد والبدء في عيش حياة كريمة، كما قامت وزارة الإسكان بتخصيص نسبة 7% – 10% من إجمالي مشاريعها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأكثر احتياجا.

كما تقدم وزارة الإسكان بشراكة مع الصندوق العقاري الكثير من الخدمات التي تهم الكثير من المواطنين مثل الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية وهذا فضلا عن خدمات اخري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.