طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة

طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة

التسجيل في الإسكان التنموي والإسكان التنموي هو احد البرامج التنموية التي تدعم المواطنين في المملكة ذات الدخل المحدود والمنخفض، وبدء تحرك وزارة الإسكان السعودية بخلق برامج جديدة تدعم الفئات الأكثر احتياجا حيث خصصت الوزارة برنامج خاص جديد يدعم هذه الفئات وهو برنامج الإسكان التنموي ويكون التسجيل في هذا البرنامج وفق ضوابط وشروط معينه سوف نشرحها تباعا في السطور التالية، هذا فضلا عن طريقة التسجيل الموضوعة من قبل وزارة الإسكان.

وتقوم وزارة الإسكان السعودية بممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان السعودية، كما تتولى الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة، كما تعمل على تيسير الحصول على سكن لفئات المجتمع المختلفة بحلول تمويلية وادخارية ملائمة للباحثين عن سكن، وتهدف الوزارة لتحفيز المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية لتوفير المنتجات السكنية، وتحفيز تطويرها على أراضي القطاع الخاص.

وخصصت وزارة الإسكان بالمملكة من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت رابط من أجل بدء تسجيل المواطنين في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان ، حتى تسهل على المواطنين التقدم والاستفادة من الإسكان التنموي ، وذلك وفقا للشروط والضوابط الموضوعة من قبل وزارة الإسكان، ويهدف الإسكان التنموي الذي تدعمه الحكومة السعودية بشكل كبير إلي توفير وحدات سكنية بحق الانتفاع للأسر المستحقة والأشد حاجـة فــي المجتمــع مثل محدودي الدخل أو الأسر الذين هم من المشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسجلين في بوابة الدعم السكني، وذلك بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة.

طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة
طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة

 

كما تعمل وزارة الإسكان على مشاركة الكثير من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفعه حالة المواطن ومن بين هذه الخدمات معرفة طريقة التقديم على برنامج التمويل العقاري المدعوم والتي تقدمها وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

كشفت مصادر، حقيقة ما يتم تداوله عن شروط مطلوبة من مستفيدي الضمان الاجتماعي لاستحقاق الإسكان التنموي.

وأفادت بأنها لا أساس لها من الصحة، وأن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ومسجلة في بوابة الدعم السكني ” إسكان ”، كما أكدت أنه يتم رفع حالات الأُسر الأشد حاجة للإسكان التنموي من خلال ما يقارب 300 جمعية خيرية في أنحاء المملكة، ثم دراسة الحالات ومن ثم تحديد درجة أولويتها في تأمين المسكن.

قامت الوزارة بتولي المسئولية بشكل مباشر في مختلف الأراضي السعودية عن هذا المشروع وتيسير جميع الحلول سواء الادخارية أو التمويلية التي تتناسب مع الفئات منخفضة الدخل. رغبت الوزارة كذلك في رفع الإنتاجية للمملكة عن طريق توفير المعروضات العقارية بأسعار مناسبة، وذلك للعمل على توفير الوحدات السكنية وتعزيز تطويرها على أراضي القطاع الخاص بالمملكة، وأكد برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان عن استمراره في خدمة الأسر الراغبة بالاستفادة من حلوله وخياراته المتنوعة على مدار الساعة، من خلال منصاته الرقمية التفاعلية، مسجلًا خدمة 36031 مواطنًا عبر موقع وتطبيق “سكني”، ومركز العناية بالمستفيدين 199090، وعبر حساب العناية بالمستفيدين على تويتر خلال أسبوع عمل واحد بالتزامن مع الاحترازات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

هدف وزارة الإسكان من خلال برنامج الإسكان التنموي أن تصل خلال عام 2030م إلى 70% من نسبة مستفيدي الضمان والدعم الاجتماعي في الوحدات السكنية بالمملكة العربية السعودية، توفر كافة الطرق للتواصل والتسجيل في برنامج الإسكان التنموي لاستفادة أكبر عدد من المواطنين من هذا الدعم، كما تسمح الوزارة بدفع إيجار شهري من قبل المواطنين في الوحدات السكنية بمبالغ رمزية، وفي بعض الأحيان توفر لذوي الاحتياجات وحدات سكنية مجانية.

وببرنامج الإسكان التنموي هو عبارة عن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي، وقد أعلن أنه يتم من خلالها توفير 200 ألف وحدة سكنية من أجل فئة الضمان الاجتماعي ، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعي ، والتي تعتبر من الطبقات محدودة الدخل بالمملكة.

طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة
طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة

 

وتعمل جميع المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء المملكة بتوجيهات مباشرة من الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بتوفير كافة سبل الدعم المباشر وغير المباشر خلق فرص حقيقية لدعم المواطنين، حيث تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجا ، بما يمكن المواطن من تملك مسكن منخفض التكلفة ذو الجودة العالية ، من أجل تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

وتعمل وزارة الإسكان على مشاركة الكثير من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفعه حالة المواطن ومن بين هذه الخدمات معرفة طريقة التسجيل في الإسكان لمستفيدي الضمان والتي تقدمها وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

وأفادت الوزارة أن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ومسجل في بوابة الدعم السكني إسكان، كما أكدت أنه يتم رفع حالات الأُسر الأشد حاجة للإسكان التنموي في أنحاء المملكة، ثم دراسة الحالات ومن ثم تحديد درجة أولويتها.

تعريف الإسكان التنموي

تقدم المملكة العربية السعودية لمواطنيها العديد من الخدمات وذلك سعياً في توفير عيشة كريمة لهم، وأيضاً في إطار تطوير المملكة ورؤية 2030، ومن بين الخدمات المقدمة الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان، وفيما يلي سنوضح ما هو مفهوم الإسكان التنموي.

هو مشروع إسكان ووحدات سكنية بلغت مائتان ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ويتم تملك تلك الوحدات للمستفيدين من الضمان الاجتماعي بعد أن يقوموا بدفع الإيجارات المستحقة للدولة فترة من الزمن، والوحدات السكنية في مشروع الإسكان التنموي خاصة بمحدودي الدخل من المواطنين السعوديين.

أما عن التفاصيل الخاصة ببرنامج الإسكان التنموي فهي عبارة عن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي ، وقد أعلن أنه يتم من خلالها توفير 200 ألف وحدة سكنية من أجل فئة الضمان الاجتماعي ، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعي ، والتي تعتبر من الطبقات محدودة الدخل بالمملكة.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

وجاء برنامج الإسكان التنموي من اجل تقديم خدمات جديدة وذالك لفئة الضمان الاجتماعي، حيث تعتبر من محدودي الدخل، لذالك تعمل الدولة على توفير افض فرص لإسكان الأسر الأكثر احتياج، وذالك بما يمكن المواطنين من التملك لمسكن منخفض التكاليف وذو جودة عالية، من اجل التطبيق لمبدا التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

أولاً: كانت تهدف بحلول عام 2020 رفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية إلى 60في المئة.

ثانياً: كما تهدف بحلول عام 2030 أن تكون قد ملكت المواطنين نحو 70% من الوحدات السكنية.

وتعد الخدمات الجديدة التي أتاحها “سكني” للمستفيدين عبر منصته الإلكترونية، امتدادًا للخدمات المتنوعة التي يحرص البرنامج على إضافتها في إطار العمل على التطوير المستمر وتلبية رغبات وتطلعات مستفيدي “سكني”، حيث تختصر المنصة الجديدة الوقت والجهد على المستفيدين وتتيح الاستفادة من مختلف الخيارات بأسهل الطرق وأسرعها ضمن إجراءات تمتاز بمرونتها من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الأجهزة الذكية.

وتوفر منصة سكني في المملكة مجموعة كبيرة من الخدمات العقارية المميزة لكل المستفيدين من أبناء الوطن السعودي، من أهمهم:

  1. التصميم الداخلي للمنازل.
  2. توثيق عقود الإيجار.
  3. التصاميم الهندسية.
  4. قائمة مكاتب الإشراف الهندسي.
  5. قائمة المقاولين.
  6. عرض الوحدات السكنية للبيع.
  7. خدمة التمويل الإلكتروني.
  8. آلة حاسبة الدعم.

وهكذا يمكنك الولوج إلى منصة سكني، والاطلاع على الخدمات المختلفة التي توفرها المنصة للمستخدمين.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وبعد أن أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن برنامج الإسكان التنموي تتابعت التساؤلات من قبل المواطنين عن طريقة التقديم في البرنامج للاستفادة من الخدمات التي توفرها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، ويمكن للمواطن أن يقوم بالتسجيل في برنامج الإسكان التنموي الذي أصدرته وزارة الإسكان عن طريق الإنترنت، توفيا للوقت والجهد على المواطن دون الحاجة إلى الذهاب إلى المقر أو أفرع الإسكان التنموي.

وتوفر وزارة الإسكان عدد من الوحدات السكنية والتي قد وصلت إلى مائتين ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان، ولمحدودي الدخل من المواطنين، وتسمح وزارة الإسكان بدفع الرسوم مقابل تمليك الوحدة السكنية للمواطن على مدار عدة سنوات، فوزارة الإسكان بذلك تدعم المواطنين وتيسر لهم المسكن مقابل تسديد الرسوم المستحقة على فترات زمانية متفاوتة.

  1. الدخول على الموقع الخاص الذي خصصه وزارة الإسكان للتسجيل في الإسكان التنموي.
  2. تسجيل كافة البيانات المطلوبة رقم الهوية الوطنية
  3. ورقم الجوال.
  4. تاريخ الميلاد.

وسيتم توفير هذه الوحدات السكنية للمتقدمين للحصول عليها على مراحل متتالية، وسينقسم الوحدات إلى القيام بإنشاء وبناء وحدات سكنية جديدة في مناطق مختلفة بالمملكة السعودية، أو منح وحدات سكنية متواجدة بالفعل في المدن المختلفة، أو القيام بشراء بعض الوحدات السكنية الجديدة ومنحها للمتقدمي بشكل فوري، وسوف يتم متابعة عملية تسليم الوحدات السكنية للأهالي بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية السعودية بهدف تسهيل مهمة وزارة الإسكان السعودي وسرعة تسليم الوحدات لمُستحقيها دون تأخير.

طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة
طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان في المملكة

شروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وسعياً من مبادرة الإسكان التنموي إلى إنجاز المهام الموكلة إليها بسرعة لتلبية احتياجات الأسر ذات الحاجة للسكن الملائم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، قامت بعقد بعقد الاتفاقيات مع أكثر من ثلاثمائة جمعية أهلية منتشرة بكافة أرجاء المملكة لتتمكن من التواصل مع ألأسر ومتابعة عمليات تحديد السكن وتسليمه إليهم في اقرب وقت ممكن، يتم إعطاء وحدات الإسكان لمستفيدي الضمان طبقا لعدة ضوابط وشروط أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة هي:

  • سيتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي ، والذي مسجل لدى الوزارة أنه ليس لدية مصدر دخل غير الدعم المقدم من الضمان، وذلك مقابل إيجار شهري يقدر بـ 200 ريال.
  • يتم منح وحدة سكنية للمواطنين مقابل 800 ريال لأصحاب مصدر الرزق.
  • توفير وحدات سكنية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي لتأمين حقوق المواطنين وضمان العدالة الاجتماعية في البداية ولكن بشروط وضوابط تضعها دائرة الإسكان بالمملكة.
  • الأشخاص المنتسبون إلى الضمان الاجتماعي هم أول من يقبل طلباتهم من الوزارة بشرط أن يكونوا مشمولين بالضمان وليس لديهم مصدر غير الضمان الاجتماعي السعودي.

ومما لا شك فيه أن الحكومة السعودية حرصت حرصا كبير بأن يكون هذا البرنامج مجاني وليس ربحي، على أن يكون الهدف الأساسي منه هو تقديم المساعدة لمستحقيها، ولذلك فقد قامت حكومة المملكة بإشراف مباشر وخاص من قبل ولي العهد السعودي بتخصيص مبلغ مالي ضخم يصل إلى ٤٤ مليار ريال سعودي، وذلك من أجل تقديم الوحدات السكنية لمحدودي الدخل والفئات الفقيرة ومن يعتبرون تحت خط الفقر، حتى تضمن لهم حياة كريمة.

كما توفر منصة سكني مجموعة كبيرة من الخدمات العقارية المميزة لكل المستفيدين، من أهمهم:

  • التصميم الداخلي للمنازل.
  • توثيق عقود الإيجار.
  • التصاميم الهندسية.
  • قائمة مكاتب الإشراف الهندسي.
  • قائمة المقاولين.
  • عرض الوحدات السكنية للبيع.
  • خدمة التمويل الإلكتروني.
  • آلة حاسبة الدعم.

وهو الأمر الذي يعتبر غير ربحي نهائيا للوزارة، حيث أن المملكة قامت بتخصيص ما يقارب من 44 مليار ريال سعودي من أجل الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل المتواجدين بالمملكة، من أجل توفير لهم ضمان حياة كريمة داخل وحدات سكنية على مستوي جيد والبدء في عيش حياة كريمة، كما قامت وزارة الإسكان بتخصيص نسبة 7% – 10% من إجمالي مشاريعها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأكثر احتياجا.

كما تقدم وزارة الإسكان بشراكة مع الصندوق العقاري الكثير من الخدمات التي تهم الكثير من المواطنين مثل الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية وهذا فضلا عن خدمات اخري.

ومن أهم شروط استحقاق وحدات الإسكان التنموي

  • أن يتم تسليم الوحدة السكنية للمستفيد من خدمات التضامن الاجتماعي والذي ثبت عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي أنه لا يمتلك أي مصدر من مصادر الرزق، في مقابل أجرة شهرية تقدر بمئتي ريال سعودي.
  • بينما الأشخاص الذين لديهم  أي مصدر من مصادر الدخل، يتم تسليم تلك الوحدات لهم في مقابل ثمانمئة ريال سعودي، بعد أن يثبت أحقيتهم للحصول على تلك الوحدات.

وتسعي الحكومة السعودية إلي توفير كافة الأمور لتوفير سكن مناسب للمواطن السعودي ذات الدخل المنخفض أو المحدود، وتعمل الحكومة على خلق برامج تكنولوجيه جديده توفر على المواطنين سهول التسجيل في برامج الإسكان المختلفة كما أن المملكة مستعدة لرعاية شؤون المواطنين المحتاجين للدعم ولضمان العدالة والتضامن المجتمعي.

ويعتمد نظام الضمان الاجتماعي بوجه عام على تقديم مبلغ مالي كل شهر للفئات المستحقة، والأفراد المستفيدة من الضمان، وذلك بحسب ما تحدده وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، ويشتمل برنامج الضمان الاجتماعي الجديد على نظام الدعم المالي، وخدمات التأهيل، والتدريب، بالإضافة إلى توفير خدمات التوظيف، والتمكين، كما يوفر نظام الضمان الاجتماعي المطور أموال الزكاة للفئات التي تستحقها، مما يحقق العدل، والمساواة، ليس ذلك فحسب، بل يعمل على النهوض بالقوى العاملة.

تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مطلقه وعندي ولد ماعرفت اسجل في الإسكان التنموي اذا احد يعرف يسجل لي ساكنه بالايجار وعلى ايجارات متأخره والضمان مايغطي اي شي والحال الله يعلم فيه عمري٤٣

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مواطنه سعوديه متزوجه عندها بنت زوجي خدماته موقفه نحتاج بيت نسكن فيه

  • انا ارمله وساكنه ف بيت ايجار بالف وست ميه الشهر وما عندي غير الضمان دخل شهري وعمري 56 ياليت يوصل صوتي لولي العهد وينظر ف وضعنا وكل شئ غالي علينا

  • انا احد منسوبي الظمان ومتاقاعد وراتب التقاعد١٩٨٥ حيث لايوجد عند سكن وانني رب اسره عددها ٧ من الفراد ارجو انظر في هذه الرساله بكل العطف والمراعاه حسب اظروف التي اواجهها ولكن مني فائق التقدير ولاحترام

  • انا زوجي في ضمان ونحنا لان في بيت خاشب ينزال المطرعلينا ونحن داخل البيت وارجوكم المساعده

  • انا اخوي مسجون المسجون يحطون عائلته بالضمان الاجتماعي وزوجته قدمت ع الاسكان وحطت بياناتها وبرضوا سوت تنازل من اخي لها واخي مايدري بشي واحنا كمان وانا مقهوره لو تحصل سكن ويروح البيت لها …هل تقدر تمتلك البيت ولا لا ؟؟

  • انا اخوي مسجون المسجون يحطون عائلته بالضمان الاجتماعي وزوجته قدمت ع الاسكان وحطت بياناتها وبرضوا سوت تنازل من اخي لها واخي مايدري بشي واحنا كمان وانا مقهوره لو تحصل سكن ويروح البيت لها …هل تقدر تمتلك البيت ولا لا ؟؟

    • حطي نفسك مكانها وفي وضعها واتركي الحسد عنك..لوغيرها تطلب الطلاق وتروح بحالها وبتلاقي خير

  • انا احد منسوبي الضمان من ذوي الاحتياجات الخاصه السكن انا واخي العاطل عن العمل واسكن بالاجار وليس لي اي دخل غير الضمان وتأهيل الشامل ومبلغ بصيط جدن من التا ميناتو فهل يشملني هاذا

  • انا ارمله من 14سنه وول من قدم انا على الاسكان وبعدين قفلوه وبعدين افتحو موقع سكني وطلع لازم موظف ورجعت ادور الاسكان التنموي ماعرفت اسجل فيه وانا مت من الايجار خلاص تعبت

  • انا مسجله من خمس سنين وزايده ومستحقه بس ماجاني خبر كل ماتصلت يقولون انتظري انتظري بيكلمونك ولا بتجيك رساله والباقي علا الله سبحانه الله يسهل لي ولكم جميع المور

  • انا ارمله سابقه وعندي طفل يتيم عمره 11 سنه ومطلقه حاليا من ست سنوات ولي بنت من طليقي عمرها 6 سنوات ومشموله ضمن الضمان الاجتماعي ومستأجره ب1500 والديون انهكتني و على ظهري حكم محكمه بسداد 18000 ريال حق دين وانا ما املك شي وربي وحده عالم بالحال والاجار صار عليه 7 شهور متأخره ولا لقيت بيت من الإسكان يضفني انا وأولادي ولا لقيت سداد لهمومي اسأل القوى العزيز أن يفرج همي وهمكم بحق أسمائه وصفاته الحسنى عاجلا غير آجل

  • انا مقدم خل لبنك العفاري من عبم ١٤٢٤ والي مو بعددي استلمو وانا الى بلان من تحويل ل
    زاره الاسكان ثم سكني ثم اداره الاسكان التنموي واخر شي مااستفدنا رلا حتى الرابط نسجل في التنموي وش لحل

  • متى سيحين موعدتسليم الوحده السكنيه طال الانتظارمن وزارة الاسكان الى الاسكان التنموي وزارة الاسكان ست سنوات والاسكان التنموي اربع والحين داخل في الحاديه عشرومسجل من الاشدحاجه الى متى الانتظاروانامن ذوي الاحتياجات الخاصه والاشدحاجه نظرالمااناعليه من كل النواحي الماديه والمعنويه سيئه والبدنيه انمااشكوبثي وحزني لله رب العالمين

  • ماذا اعمل رجل كبير سن وبعت سيارتي لاسدد الا جار ومريض سكر وقلب كل مااريده بيت بناتي قبل مماتي واخصمو الضمان باقي شهرين ويحل

  • انا كبير سن ولدي تقاعد 3000 وضمان 1800 وانهكني الا جار بعت سيأرتي لاسدد لدي خمس بنات وولد أرشدوني قبل أن اموت واتركهم بدون ماوا السكر والضغط والقلب استعمل علاجاتها اخصمو حق الضمان للبيت سوف يحل الا جار وين اوديهم ا

  • ارجو الرد نريد سكن تنموي نحن أيتام من مستفيدي الضمان وتكافل نسكن إيجار مع والدتنا مع اهلها نحن مستحقين مازلنا طلاب ندرس جامعه وثانوي ومتوسط تعبنا من الإيجار وفواتير الماء والكهربا فرجوا علينا الله يفرج عليكم وصلوا صوتي لولي العهد محمد بن سلمان ينظر في حالنا

  • نحن ثلاثة ايتام من مستفيدي الضمان الاجتماعي وتكافل نريد التسجيل في الإسكان التنموي نريد سكن حيث اننا نسكن مع والدتنا بيت اجار مع أهلها

  • الله يوفق اللي يرد علي .. هل صحيح الضمان يشتري لك منزل مايقل عن 300 الف . للمطلقه بدون اطفال بالتقسيط؟؟؟ غير الاسكان الحكومي

  • الله يوفق اللي يرد علي.. هل صحيح الضمان يشتري للمطلقات بدون اطفال منزل بالتقسيط؟؟ مايقل عن 300 الف … ما اقصد الاسكان الحكومي .

    • انا امرأه سعوديه ارمله لايوجد دخل لنا غير الضمان الاجتماعي وقد تراكمت علينا ديون لعدم قدرتي علي دفع الايجار وصاحب السقه يبغاني اخلي الشقه وانا لايوجد لي ماكان اذهب اليه غير الشارت اغثوني جزاكم الله خير في سكن اعيش فيه وشكرا لكم

  • انا مستاجر 1500 ريال ومتقاعد 3400ريال وعندي اثنين معاقين ولدي توحد والوالده زهايمر الله ييسرلي هذا الاسكان التنموي قريب ان شاء الله

  • انا أرملة راتبي التقاعدي 2500 والضمان رافض يسجلني يقول مايحق لك
    والاسكان التنموي يقول لازم تكونين مسجلة بالضمان
    ويقول كذا بحولك للمستشار العقاري والمستشار العقاري بيحولني للبنك والبنك عذاب

  • انا مقدمه ع الاسكان ليا 5 سنوات من طلاقي ولم احصل على سكن ومااعرف وين اتوجه لان انا ادفع اجار 1500 وكهرباء وكل الي احصل عليه من الضمان 2700 وعندي 5 من الابناء وجهوني ودلوني ايش اسوي الله يجازاكم الخير

    • روحي الجمعيه الخيريه الي بنفس منطقتك وقدمي عندهم في طلب سكن وهم بيعطونك ايش المطلوب ويسجلونك باذن الله الله يفرج عنك كربتك وعن كل مسلم ومسلمه.

  • يارب يسرولاتعسر والله يااننا محتاجين للسكن لاكن الشكوا للله وحدة تكفون انظرولحالتنا ورحموني العمر 66سنة والحال الله يعلم بها –

    • انا متقاعد العمر/ ٥٤ سنه/ براتب/ ٢٤٨٠+/ ضمان مده الحياه/ ٣١٠٠/ ولم احصل علي سكن هل النظام يسمح ليه / ارجو الرد وشكرأ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *