التخطي إلى المحتوى

طرق الوقاية من هشاشة العظام والحقائق الكاملة عنها، والتي تعد من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرون، فمع تقدم عمر الإنسان تضعف العظام بشكل كبير ذلك يحدث بسبب الكثير من العوامل التي يتعرض لها الجسم، وعند عدم الاهتمام بعلاج هذا الأمر أو إهماله يتسبب في ظهور أعراض تضر بصحه الإنسان، لهذا نوضح بالتفاصيل كيفية حماية الأشخاص من الإصابة بهشاشة العظام وأسباب الإصابة بها.

الوقاية من هشاشة العظام

يجب الابتعاد عن المشروبات التي ترتفع فيها نسبة الكافيين منها القهوة الشاي، لأنها تكون المسؤولة عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظم بسبب ضعف القوة العضلية، وتجنب جميع المشروبات الغازية كذلك، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأعراض هشاشة العظام.

الاهتمام بممارسة بعض التمارين الرياضية يعد من أفضل طرق الوقاية من هشاشة العظام نسبياً، حيث تساهم بشكل فعال في تقوية العظم مثل ممارسة المشي أو الجري أو بعد التمارين الأخرى، مثل الأيروبيكس كل يوم على الأقل لمدة 30 دقيقة.

هشاشة العظام يمكن محاربتها بالإكثار من تناول اللوز، لأنه يساعد على مد الجسم بالكالسيوم الذي له دور فعال في تقوية المفاصل، ويمكن تناول حليب اللوز حيث يزيد بشكل كبير من كثافة وقوة العظام، كذلك يعتبر التين من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ولذا ينصح بتناول خمس حبات يومياً أو عن طريق تناول التين المجفف.

أهم أعراض هشاشة العظام

إذا شعرت بأحد الأعراض المذكورة أدناه، فقد تكون مصاب فعلياً بمرض هشاشة العظام ولا يمكن إغفالها لخطورتها، وهي:

  • ملاحظة وجود ضعف في الأظافر، والإحساس ببعض الآلام في الظهر.
  • وجود ضعف في اللثة أو قبضة اليد بالإضافة إلى وجود انحناء شديد في الظهر.
  • حضور تكسر العظم بشكل سهل، وحدوث فقدان الوزن بشكل كبير.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما تصل المرأة إلى سن اليأس يحدث بعض الاضطرابات في الهرمونات، والتي تكون السبب الرئيسي في الإصابة بهشاشة العظام، كما يتسبب مرض فرط نشاط الغدة الدرقية أحياناً في زيادة فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.