التخطي إلى المحتوى

نوضح الأعراض المبكرة لكشف مشاكل الكبد ، إذ في حال شعرت بها لا يمكن تجاهلها على الإطلاق وقد تنبهك بوجود مشاكل صحية بالكبد، حيث يعتبر الكبد من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم وهو يقوم بتنقية الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل أن يصل إلي باقي أجزاء الجسم، وهو يقوم أيضا بإنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم وباقي وظائف الجسم الأخرى وبسبب الدور الهام للكبد في الجسم يجب الحفاظ عليه وحمايته من المخاطر، ولذلك نوضح من خلال هذا التقرير علامات سلامات الكبد وأبرز الأعراض المبكرة لكشف مشاكل الكبد وما يلزم فعله على الفور عند ظهور هذه الأعراض.

الأعراض المبكرة لكشف مشاكل الكبد

حكة الجلد هي أولى علامات وجود مشاكل بالكبد، من الممكن أن يكون الاحمرار أو حكة الجلد من العلامات المبكرة لمشاكل الكبد حيث أن تراكم السموم في الجسم وأن الكبد يكون غير قادر على التخلص منه، سوف يؤدي هذا إلى التهاب الجلد وبالتالي سوف تظهر الحكة.

تغيرات البول والبراز أيضاً تعد من العلامات الرئيسية لوجود مشاكل في الكبد حيث أن اليرقان التي يتسبب في تلف الكبد أو حدوث الاستسقاء، يتسبب في جعل لون البول غامق ولون البراز يكون دموي أو باهت، بالإضافة لحدوث الإرهاق المستمر والوهن وهي من أشهر الأعراض المبكرة لكشف مشاكل الكبد دورياً.

كذلك الشعور بالضعف والوهن والشعور دائما بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على العمل يشير هذا إلى وجود مشاكل في الكبد ويكون هذا بسبب انخفاض مستوى الأكسجين في الدم وتراكم السموم في الكبد.

إعرف علامات سلامة الكبد أو تلفه

يعتبر الغثيان وفقدان الشهية من العلامات الهامة التي تنبأ بوجود مشاكل في الكبد، حيث تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والحموضة والقيء هي من أعراض التهاب الكبد أو تلفه، علاوةً على اعتبار تورم البطن أيضاً من أحد الأعراض المبكرة لكشف مشاكل الكبد عند الأطفال والنساء.

تجدر الإشارة إلى أنه الممكن أن يكون هذا التورم بسبب الاستسقاء وهي تراكم السوائل داخل جدار البطن، وهذا يشير إلى أن الكبد لن يعمل بشكل جيد ومن الممكن أن ينجم عن مرض تليف للكبد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.