التخطي إلى المحتوى

كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين هي احد الأساسيات الهامة التي تشكل أمر دروري في بعض الأوقات عند بعض الوافدين الذين يتواجدون على الأراضي السعودية، فبعد أن أصبحت المملكة تعمل بشكل إلكتروني في شتا القطاعات الحيوية اصبح أمر المخالفة في المملكة من الشئ النادر من قبل الوافدين، حيث يمكن معرفة أي مخالفة من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة التي تتحكم فيها الحكومة والتي من خلالها ينجز المواطن السعودي والوافد المغترب الكثير من الأمور الخاصة بمكتب العمل وتمديد تأشيرة الخروج والعودة واستعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة وغيرها من المهام الأخري.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين

وتمديد التأشيرة يأتي في المقام الأول من صلاحيات السفارة السعودية او وزارة الخارجية السعودية حيث يتم عرض أسباب تمديد تأشيرة الخروج والعودة ويتم تقيم هذه الأسباب وبعدها يتم منح التمديد أو رفض التمديد، حيث يحدث أمر طارئ ومفاجئ للوافدين تستدعي تمديد التأشيرة الخاصة بالتابعين لهم، وبتالي القيام بإجراءات تمديد تأشيرة والخروج والعودة لدى تابعيهم من الزوجة والأبناء، وقد حرصت الأنظمة السعودية على إتاحة التعليمات الخاصة بتمديد تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بالتابعين وذلك في الحالات الطارئة والحالات الضرورية كما أوضحنا.

كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين

وفي السطور التالية سوف نرصد لكم طريقة تمديد تأشيرة التابعين في المملكة العربية السعودية، وتكون في حالة تجاوز فترة إقامة الزوجة والأبناء بخارج الأراضي السعودية مدة 13 شهر، يتم حينها تقديم الطلب من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية، ولابد من انطباق هذه الشروط الأتية:

  • يستلزم أن تكون فترة بقاء الشخص الذي يرغب في التمديد له بخارج أراضي المملكة قد تجاوزت السبع شهور للمقيمين من أجل العمل، وتكون فترة بقاء الزوجة والأبناء 13 شهر، وفي الحالة التي لم يتم تجاوز هذه الفترة فيكون تقديم الطلب للسفارة المختصة بشكل مباشر.
  • القيام بتعبئة الاستمارة الإلكترونية الموجودة على الموقع الخاص بالتأشيرات الإلكترونية التابع إلى وزارة الخارجية وتصديق الطلب إلكترونيا من قبل الغرفة التجارية أو من قبل جهة العمل.
  • يستلزم أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص المطلوب سارية المفعول.
  • القيام بتسجيل تاريخ ورقم موافقة التمديد من قبل وزارة الداخلية.
  • يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة بالنموذج باللغة العربية، ما عدا أسماء الأشخاص المطلوبين للزيارة من أي من الجنسيات العربية بحيث تكون متطابقة مع جوازات السفر خاصتهم.
  • أما بالنسبة لفترة التمديد الخاصة بعودة الزوجات إلى المواطنين فحينها يتم الطلب من قبل السفارة، بصرف النظر عن الفترة المستغرقة لطالما أن إقاماتهم الخاصة لا تزال سارية المفعول.

الأوراق المطلوبة لتمديد تأشيرة الخروج والعودة

يتطلب إحضار أصل الخطاب من صاحب العمل السعودي ويكون مصدق من قبل كل من (وزارة الخارجية السعودية والغرفة التجارية) وفي حالة عدم التجاوز للفترة المسموح بها وهي سبعة أشهر من التاريخ الخاص بإصدار تأشيرة الخروج والعودة، وليس من التاريخ الخاص بموعد أخر مغادرة، وتكون الأوراق كتالي:

  1. مطلوب أحضارة صورة خاصة بالإقامة السعودية، وكذلك أحضارة صورة خاصة بإقامة ولي الأمر .
  2. لابد من العلم جيداً بأن السفارة السعودية لا تقوم بمنح ما يزيد عن أسبوع فقط كفترة صالحة للسفر، بدءاً من التاريخ الذي تم فيه إصدار التأشيرة.
  3. بالنسبة للطلاب والطالبات يتم تقديم الإثبات الخاص بالطلاب والطالبات والذي يكون مصدقاً من قبل التعليم العالي ومصدق من قبل وزارة الخارجية الخاصة ببلدهم الأم، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزت مدة 7 شهور ولكنهم لم يتجاوزوا فترة الـ13 شهر منذ تاريخ الإصدار تأشيرة الخروج والعودة.
  4. يتم تقديم المعاملة بعد استكمال كافة المتطلبات، ووفقاً لتوجيهات السفارة.
  5. تقديم صورتين شخصيتين ويُشترط أن تكون خلفية الصور بيضاء.
  6. أما بالنسبة لجواز السفر فيُشترط أن لا تقل فترة صلاحية الانتهاء للجواز عن 6 شهور.
  7. لا يتم تقديم المعاملة بنفس اليوم الذي يتم فيه إصدار جواز السفر بالإضافة إلى أن الجواز لابد وأن يكون مقروء بشكل ألي.

صيغه الخطاب المقدم لوزارة الخارجية لتأشيرة الخروج والعودة

لابد من إحضار صيغة الخطاب مروسة وتكون باسم الكفيل أو الشركة ويكون شكلها كالتالي :

“سعادة قنصل المملكة العربية السعودية في دولة…..

نرجو من سعادتكم تمديد تأشيرة الخروج والعودة لدى مكفولي……. يحمل اقامة رقم……. و جواز رقم……. و ذلك لظروف …… ونشكر لكم تعاونكم و تقبلو فائق الاحترام والشكر اسم وتوقيع الكفيل أمر خارجية بتمديد العودة لمن تجاوز المدة المسموح بها إذا تعدى أل 7 أشهر من تاريخ أصدار التأشيرة وليس من تاريخ اخر مغادرة.”

ملحوظة: بالنسبة لجواز السفر يشترط أن مدة صلاحية انتهائه لا تقل عن ستة شهور، مع القيام بتقديم صورتين شخصيتين ذات خلفية بيضاء، وأن يقوم مقدم الطلب بالحضور شخصياً إلى القنصلية.

وتسعي المملكة دائماً بتوفير سبل الراحة لمواطنيها وذلك بتفعيلها خدمات إلكترونية تساعد المواطن والمقيمين على معرفة جميع المعلومات التي يريدها إلكترونياً دون الحاجة للذهاب لأي مكان مثل دفع رسوم تجديد الاقامة وذلك يتم من خلال البوابة الإلكترونية الشاملة ابشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.