الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي للمقيم من السعودية

الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم واحدة من أهم الخدمات التي يقدمها نظام أبشر الإلكتروني وخدمة مقيم للمواطنين والمقيمين في السعودية، وقد أقرته وزارة العمل في المملكة وفقا لبعض الشروط والقوانين للخروج النهائي كما انه جاء وفقا للروية المملكة 2030 التي تهدف بتطوير القوانين بما يخدم المصلحة العليا للمملكة والمقيمين بها، كما يمكن معرفة شروط الخروج النهائي من السعودية وخطوات إصدار تأشيرة الخروج النهائي 1442.

ومن حق المقيم أن يقوم بالطعن على التأشيرة الصادرة بحقه، ويقوم بأبداء وتوضيح الأسباب الخاصة بإصدار تأشيرة الخروج النهائي،وفي حال كان المقيم لديه رغبة أن يبقى داخل المملكة، نص القانون على أعطاءه فرصة شهرين في البلاد، محتسبة مدتها من تاريخ أصدار تأشيرة الخروج النهائي، يتم سداد رسوم تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين أو العمالة المنزلية بواسطة رب العمل، وذلك من خلال خدمة سداد للمدفوعات الحكومية، تلك الخدمة التي تمكّن المستفيد من دفع الرسوم الحكومية لأي من الخدمات الحكومية بعدة طرق سواء الطرق الإلكترونية أو من خلال الصراف الآلي للبنك التابع له.

كما أن يجب التأكد من تفاصيل التأشيرات الصادرة بشأن الخروج من المملكة ويشترط الاحتفاظ بهذه البيانات الخاصة بالتأشيرة حيث يمكن طباعتها أو حفظها كصورة على الهاتف الجوال أو اللاب حتى تعرف بشكل دائم متى يتوجب عليك الخروج من المملكة، وبالتالي تتجنب التعرض إلى غرامة مالية تقدر بألف ريال في حال تجاوزت موعد انتهاء التأشيرة ووجودك داخل السعودية، كما يوجد ايضا طريقتين لتمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي للمقيمين والتابعين في المملكة.

اجراءات استخراج تأشيرة خروج نهائي مقيم

  1. على المُقيم التأكد بعدم وجود مخالفات مرورية لديه، كذلك على المقيم تعبئة نموذج الطلب الخاص الموجود على موقع مديرية الجوازات .
  2. على  صاحب العمل أن يحضر مع المُقيم بـأصل جواز السفر، و رخصة الإقامة على ألا تكون منتهية، أما إذا كانت الاقامة غير سارية أو منتهية فسيتم دفع مبلغ 600 ريال غرامة عن كل سنة أقام فيها المقيم بالمملكة برخصة إقامة غير سارية.
  3. يجب أحضار وثيقة طلاق إذا كان صاحب الطلب طليقة مواطن.
  4. اصل جواز السفر،يشترط تسجيل البصمة.
  5. توقع غرامة على كل من لم يقم بالمراجعة لإلغاء تأشيرة الخروج النهائي الممنوحة له بعد انتهاء مدة التأشيرة.

خطوات الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم

  1.  الدخول على الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  2. يتم الدخول على الهيئة العامة للجوازات، ويتم اختيار منها خدمات التأشيرة.
  3. يتم بعد ذلك وضع رقم جواز السفر، وأيضًا الاسم وتاريخ الميلاد وغيرها من البيانات.
  4. بعد ذلك يتم الضغط على الزر المكتوب عليه تحقق، وسوف تظهر لك جميع البيانات الخاصة بالتأشيرة.

شروط استخراج تأشيرة الخروج النهائي

  1.  في حال وجود مخالفات على المقيم فلا بد من سدادها بالكامل.
  2. ألا يمتلك المقيم المُراد استخراج التأشيرة له مركبة مسجلة في النظام.
  3. أن يثبت المقيم بالمستندات عدم وجود أية مسؤولية قانونية أو مالية عليه في عمله.
  4. إحضار المقيم جواز السفر الخاص به. يجب توثيق بصمة العامل في وزارة الداخلية السعودية. تعبئة نموذج طلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي.
  5. يجب حضور الكفيل مع المقيم الراغب في استخراج تأشيرة الخروج النهائي.

الاستفسار عن صلاحية التأشيرة في السعودية

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. ثمّ يجب النقر على خدمات الأفراد.
  3. يتم النقر على خدمة الاستعلامات الإلكترونية.
  4. اختيار صلاحية التأشيرة.
  5.  إدخال المعلومات المطلوبة.
  6. أدخال الرمز المرئي.
  7.  ننقر على استعلام لظهور جميع التفاصيل التي نريد معرفتها عن التأشيرة.

طباعة تأشيرة خروج نهائي

في حالة رغبة العامل الوافد في الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية التي تعني عدم عودته إلى المملكة مرة أخرى ضمن نفس التأشيرة أو الفترة الحالية، فإنه يتوجب على صاحب العمل أو الكفيل تقديم ورقة مخالصة يثبت من خلالها استلام العامل الوافد أو العاملة الوافدة إلى كافة مستحقاتها المالية، على أن تكون هذه الورقة مُصدقة من مكتب استقدام أهلي للعمالة.

  1.  الدخول على الموقع الرسمي لمقيم.
  2. ثم اتباع نفس الخطوات للاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي.
  3. بعد ظهور بيانات التأشيرة يتم الضغط على طباعة من أجل الحصول عليها مطبوعة.

وبعد إصدار تأشيرة الخروج النهائي يجب على المقيم مغادرة المملكة خلال 60 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة، وفي حال عدم المغادرة بعد انتهاء تلك المدة سيتم توقيع الغرامات، كما يستطيع صاحب العمل أو الكفيل في المملكة العربية السعودية أن يقوم بتمديد تأشيرة الخروج والعودة لسائقه الخاص من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

والجدير بالذكر أن وزارة العمل أصدرت قانون للخروج النهائي من المملكة، أن لا يوجد بلاغات هروب مقدمة من الكفيل بحقة ولا يوجد علية قضايا بالمحاكم وان يكون حسن السير والسلوك والسمعة خلال الفترة التي قضاءها في المملكة، وقد جاء قرار وزارة العمل بهذا القانون للعمل على تخفيض أصدار التأشيرات الجديدة للمهن داخل المملكة،كما يعمل القانون على حماية المقيمين وحفظ حقوقهم وتخفيف الأعباء عليهم ما لم يتم أثبات أي مخالفة بأي شكل من الأشكال بقانون المملكة.

غرامة التواجد في المملكة بعد انتهاء مدة السماح

غرامة التواجد بالمملكة بعد انتهاء المدة المحددة ب60 يوما أو شهرين فيكون المقيم بذلك خالف القانون، يتم معاقبته بعدم العودة مرة اخرى ألا بعد ثلاث سنوات على كفالة جديدة،فإنه يعاقب بدفع غرامة مالية للسلطات والتي قدرها القانون الخاص بالخروج النهائي بحوالي ألف ريال سعودي واجبه السداد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *