الشروط والفئة العمرية للحصول على حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول علي عمل

الشروط والفئة العمرية للحصول على حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول علي عمل

حافز البحث عن عمل هو شئ مهم يطلبه فئة ليست بقليله في المجتمع السعوديـ حيث يكون من خلال هذا الحافز الإعانة الأزمة لتوفير متطلبات الحياة اليومية للكثير من الأسر والشباب لحين أن يتوفر لهم العمل المناسب لهم ولاحتياجاتهم المادية وأيضا بأن يتوافق مع مؤهلاته التعلمية.

أوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أن تنظيم سوق العمل السعودي ومعالجة البطالة بتوظيف الطاقات الوطنية المنافسة بما يعززها وينمي الاقتصاد الوطني، وإن ثقة القيادة في صندوق تنمية الموارد البشرية لتنفيذ هذه البرامج يُحَملُ الصندوق المسؤولية لإنجاحها وتنفيذها وفق ما هو مخطط لها  بالتكامل مع منظومة العمل .

وكانت البداية الحقيقية لبرنامج حافز البحث عن عمل عندما اعلن ملك السعودية الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز أل سعود في عام 2011 عن بداية العمل بمنظومة جديدة لمساعدة المواطنين للحصول على أعانات لحين توفر المملكة لهم العمل أو الوظيفة المناسبة، ويكون برنامج حافز هو أحد برامج دعم الباحثين عن عمل ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة من الجنسين للفئة العمرية من 20 إلى 60 سنة والتي تم تغير هذه الفئات مرة اخرى وهذا ما سوف نذكره لكم في السطور التالية.

اجراءات الطلب لحافز العمل

حيث إنه من البرامج التي أطلقتها مؤسسة هدف من أجل مساعدة الباحثين عن العمل والتعزيز من فرص الحصول على وظائف مناسبة لهم، وذلك من خلال البرامج التأهيلية التي تتطلب من المتقدمين استيفاء الشروط التي على رأسها ألا يقل عمر الشخص عن 20 عامًا ولا يزيد على 35 عامًا، لذا فهو هذا الحافز المالي لمساندة الباحثين عن العمل على مواصلة العمل الجاد للبحث عن عمل والحد من البطالة بين فئة الشباب، تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على موعد صرف هذا الحافز.

وللحصول على أعانة برنامج حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل لابد أن تتبع بعض الإجراءات والتي تتلخص في ثلاثة بنود وهي كتالي:

  1. لابد من الدخول إلى البوابة الوطنية للعمل طاقات والضغط على أيقونة تسجيل جديد.
  2. سيتم إرسال إشعار إلى المتقدم باستقبال طلب التسجيل، وفي حالة الرفض يوضح البرنامج السبب وراء الرفض.
  3. لا يلزم تقديم الرقم الدولي للحساب المصرفي (IBAN) عند التسجيل، بل يتم تقديمه لاحقًا بعد التحقق من استحقاق المتقدم للمخصص المالي.

الفئة العمرية للحصول على حافز البحث عن عمل

يذكر أن المستفيدين من برنامج حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل من الجنسين للفئة العمرية 20/35 سنة، ويشكل صرف مخصص مالي شهري أحد أهم عناصر البرنامج لدعم المستفيدين خلال رحلتهم في البحث عن عمل وذلك وفق الضوابط المستحقة المحددة، ومن أجل استمرار المخصص المالي يتعين على الباحث مواصلة البحث عن العمل بشكل جاد، ذلك لأن الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو المساعدة في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الاعتماد عليه والركون إليه كمصدر دخل ثابت.

شروط الحصول على حافز البحث عن عمل

لابد أن تنطبق كافة الشروط على المتقدمين من الذكور والإناث المتزوجين وغير المتزوجين، وتلك الشروط هي :

  • لابد أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  • يجب ألا يقل عمره عن 20 عام ولا يزيد عن 35 عام.
  • يجب أن يكون قادرًا على العمل.
  • يجب ألا يكون موظفًا أو عاملًا في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • يجب ألا يكون طالبًا أو متدربًا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
  • يجب ألا يكون لديه نشاط تجاري مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين والزوج أو الزوجة و الأبناء و البنات).
  • يجب ألا يكون له دخل ثابت يعادل 2000 ريال أو أكثر كمتوسط شهري خلال الإثني عشر شهرًا السابقة لبداية الشهر الذي يتم التقديم فيه على طلب الإعانة.
  • يجب ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
  • يجب ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
  • لابد أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال ألاثنا عشر شهراً السابقة لتقديم الطلب.
  • يجب ألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

المدد التي يجب أن تتوافر للحصول على حافز ابحث عن عمل

  1. ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة.
  2. ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال الدراسة.
  3. سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة.
  4. ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو الخاص.

يذكر أن مبلغ الإعانة الشهرية هو 2000 ريال شهريًا لمدة 12 شهر، طالما توافرت جميع شروط الاستحقاق، وتتم دراسة الطلب  من المتقدمين بعد إكمال البيانات المطلوبة على البوابة الوطنية للعمل طاقات، خلال فترة لا تتجاوز الثلاث أشهر، من تاريخ آخر إجراء استكمله المتقدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *