التخطي إلى المحتوى

مقولة “الجزر يقوى النظر” التي اعتدنا على سماعها من امهاتنا شجعتنا جميعا على أكل الجزر للمحافظة على سلامة أعيننا ولكن ليس فقط الجزر الذي يستطيع ان يحافظ على نظرنا ولكن هناك مجموعة من الاكلات الاخرى التي تساعدنا على تقوية نظرنا و الحفاظ على أعيننا من الامراض مثل الضمور البقعي و اعتلال الشبكية السكري.

ان التغذية السليمة تساعد على الحفاظ على صحة الانسان و اعضاء جسده من العديد من الامراض كما تساعد على عدم تطور امراض اخرى و اليكم بعض الاكلات التى تساعدنا على تقوية نظرنا و الحفاظ عليه,

أولا : الحبوب و المكسرات

تلعب دورا هاما في الحفاظ على شبكية العين وذلك لاحتوائها على الدهون الصحية و فيتامين E والنحاس وهي تحافظ على الوظائف الكيميائية الحيوية للجسم.

ثانيا: البيض

يحتوي البيض على عناصر غذائية مهمة مثل الدهون صحية واللوتين والزياكسانثين حيث يعتبر اللوتين و الزياكسانثين من مضادات الاكسدة فتمتص الاشعة الزرقاء الضارة وتعمل كحاجب طبيعي من الشمس.

ثالثا: الاسماك والمحار

تحتوي الاسماك على اوميجا 3 والتي لها تأثير قوي على مضاد للالتهابات يساعد شبكية العين على البقاء بصحة جيدة كما يحتوي المحار على الزنك والنحاس والذي يساعد على تقوية الرؤية في الظلام.

رابعا: الاطعمة الملونة

مثل البرتقال و الذرة الحلوة و الفلفل لاحتوائها على الزياكسانثين المضاد للاكسدة.

خامسا: اللحوم

الزنك من اهم العناصر التي تعزز صحة العين و يساعد على تقليل فقدان النظر الناتج من تقدم العمر و يمكن ان نجد الزنك في اللحم البقري و الديك الرومي و الضأن.

سادسا: الخضروات الورقية

تعتبر غنية باللوتين مثل اللفت و السبانخ و الخس.

سابعا: الشيكولاتة الداكنة

تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة وهي تحافظ على صحة الجسم عموما.

ثامنا: ثمار الحمضيات

مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت تحتوي على فيتامين C والذي يحافظ على العين من تقدم العمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.