خطوات الاستعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة1441 والرابط الرسمي للاستعلام

خطوات الاستعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة هي احد الأساسيات التي تشغل بال الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية حتى لا يتم مسائلة أي مقيم مغترب من قبل الجهات السعودية، حيث أن لم تتم تجديد الاقامة قبل انتهائها يقع هذا المغترب تحت طائلة القانون، ومن هذا المنطلق قامت الحكومة السعودية متمثلة في الجوازات بإطلاق موقع إلكتروني يشمل جميع الخدمات التي يحتجها المقيم في المملكة وهو موقع “ابشر” وهذا الموقع من خلاله يقوم الشخص بتحديد متطلباته من تجديد الاقامة وأيضا استعلام عن انتهاء الاقامة وغيرها من المهم الأساسية الأخري التي تكون من أساسيات الاقامة في جميع أرجاء المملكة للمغتربين.

وعلى مدار الساعة فأنه يمكنك الاستعلام عن صلاحية اقامة وافد برقم الاقامة عبر بوابة ابشر الجوازات بشكل إلكتروني، وتأتي خدمات بوابة ابشر الإلكترونية في إطار حرص الحكومة السعودية على التيسير على المغتربين الموجودين داخل أراضي المملكة السعودية والذين تقدر أعدادهم بالملايين، كما أطلقت الحكومة حملة “وطن بلا مخالف” والتي تسعى من خلالها للحد من مخالفات صلاحية الاقامة، ومن انتهت صلاحية أقامته ولم يقم بتجديدها فأن يكون عرضة لدفع غرامة مالية أو الترحيل نهائيا خارج البلاد.

خطوات  الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر موقع أبشر

وفي أطار الخطة التنموية التي وضعتها الحكومة السعودية لتوفير خدمات استعلام عن صلاحية الإقامة  وتاريخ انتهائها سواء كانت سارية أو منتهية، وذلك من خلال الرابط المباشر لموقع وزارة الداخلية السعودية، أو من خلال خدمات بوابة أبشر الإلكترونية،  وذلك للمواطنين أو المقيمين بالأراضي السعودية، وسوف نقوم من خلال السطور التالية بشرح طريقة الدخول للموقع والاستعلام عن مدة الإقامة وصلاحيتها.

ويوفر موقع ابشر الإلكتروني الشهير العديد والعديد من الخدمات والتسهيلات التي تهم المقيمين والوافدين علي حد سواء، حيث يمكن عبر بوابة أبشر استخراج التأشيرات والاستعلام عن البصمة واخفيه المستخدم بالقيام بالحج والعديد من التسهيلات الأخرى.

ويتيح موقع ابشر للمواطنين السعودييين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. يربط بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيا . يخدم التطبيق 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانا على مدار 24 ساعة،كما يعمل على السرعة في الأداء وتحسين الخدمات وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.

وقد أعلنت وزارة الداخلية بالتعاون مع مصلحة الجوازات عن تنظيم عملية الإقامة علي أراضي المملكة العربية السعودية، وأنة يجب الاهتمام بمتابعة صلاحية الإقامة وتجديدها قبل موعد انتهاءها لتجنب الترحيل خارج السعودية أو دفع غرامه مالية وتجنب مخالفة القوانين الخاصة بالدولة.

  • الدخول على رابط  موقع وزارة الداخلية بالسعودية بوابة الاستعلامات الإلكترونية.
  • ثم اختيار بوابة الاستعلامات الإلكترونية الجوازات خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • يتم إدخال البيانات الآتية: رقم الإقامة، ثم إدخال الرمز المرئي الذي يظهر أمامك في الصفحة، ثم الضغط على عرض.
  • ثم ستظهر نتيجة الاستعلام سواء كانت الإقامة صالحة أو منتهية.

بعد قيامك بتلك العملية، سوف تظهر لك كل البيانات تكون حول الاستعلام عن صلاحية الجواز للمقيمين، بالإضافة إلى استفسار عن انتهاء الاقامة للوافدين، وأخيراً موعد تجديد الإقامة، كل ذلك يقع ضمن الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة حسب الجوازات السعودية عبر موقع أبشر الخاص بخدمات وزارة الداخلية الإلكترونية.

رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة 1441

وضعت المملكة العربية السعودية الكثير من الخطط والرؤى الاقتصادية من أجل رؤية 2030، وتزامنا مع هذا التطور قد تم تطور تكنولوجي في الكثير من الوزارات السعودية بحيث تقدم خدماتها بطرق تقنية، حيث أتاحت وزارة الداخلية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية عبر موقع أبشر الجوازات، والتي تخدم كافة المقيمين في كافة أنحاء المملكة، ومن بينها رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة 1440.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة عن طريق الجوال

من الممكن جدا معرفة تاريخ انتهاء الاقامة (هوية مقيم) أو التحقق من صلاحية الاقامة عن طريق إرسال رسالة من جوالك باتباع الخطوات التالية:

من جوالك افتح إرسال رسالة جديدة وأكتب 12 ثم علامة نجمة ثم رقم هوية الكفيل ثم رقم أقامتك وأرسلها ألي

888994 لمشتركي سوا.
أو 624444 لمشتركي موبايلي.
أو 709444 لمشتركي زين.
بعدها ستأتيك رسالة على جوالك بها صلاحية إقامتك باليوم والشهر والسنة, علما بأن تكلفة الرسالة 1.5 ريال سعودي.

ملحوظة هامة

  1. يجب عند استلام الوثيقة الجديد للإقامة إحضار الوثيقة القديمة وجواز السفر.
  2. أقصى حد لعدد العمال الذين يمكنك التجديد لهم هو مائة عامل، ولكن في حالة التجديد لأكثر من هذا العدد فذلك يكون من خلال خدمة مقيم.
  3. يمكنك التعرف على حالة إقامة كل عامل من خلال علامة صح والخطأ الموجودة بجانب كل اسم، فعلامة صح الخضراء تعني أن الإقامة سارية المفعول، وعلامة الخطأ الحمراء تعنى أن الإقامة منتهية المفعول.

إجراءات استخراج تأشيرة خروج نهائي

  • التأكد من عدم وجود مخالفات مرورية وكذلك على المقيم تسجيل نموذج الطلب الخاص الموضوع على موقع مديرية الجوازات.
  • أن يحضر صاحب العمل مع المقيم بالصورة الأصلية لجواز السفر ورخصة الإقامة على ألا تكون منتهية.
  • أذا كانت التأشيرة الخاصة بك متعلقة بالعمالة المنزلية فيجب عليك أن تحضر ورقة أو نماذج مخالصة لتثبت أستلام.
  • العامل جميع حقوقه المادية ويجب أن تكون مختومة من مكتب أستقدام أهلي أو مصدقة من راعية شئون الخادمات.
    إحضار وثيقة الطلاق إذا كان صاحبة الطلب طليقة مواطن.
  • يشترط تسجيل البصمة.

والجدير بذكر أن بوابة ابشر الإلكترونية قدمت للمواطنين والمقيمين العديد من الخدمات الهامة، التي يأتي على رأسها خدمة معرفه خطوات الاستعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة، وكما استعرضنا خطوات الوصول لتكل الخدمة من بوابة الاستعلام الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية السعودية، حيث من الضروري للمقيم أن يحافظ على سلامة أوراقة ورخص إقامته وعمله، بعد قيام السلطات السعودية بمتعقب مخالفي نظم الإقامة والعمل وترحيلهم وتوقيع العقوبات النظامية عليهم.

يذكر أن نسبة كبيرة من المقيمين في المملكة العربية السعودية يعانون من مشكلة انتهاء الإقامة دون علم لديهم وهذا يضعهم تحت المساءلة القانونية، وتقدم بوابة أبشر الجوازات عدد من الخدمات الأخرى منها الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري.

معظمنا الآن في جميع البلاد العربية يتابع الصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها السعودية، ولعلكم سمعتم وقرأتم عن رؤية المملكة 2030 التي تسعى لتحقيقها بوضع السعودية في مصاف الدول المتقدمة اقتصادياً، وقد نتج عن هذه الاستراتيجية طفرة في تطوير الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية السعودية حيث تقدم الكثير من خدماتها بصورة إلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.