التخطي إلى المحتوى

تجديد رخصة القيادة السعودية ، تحرص المملكة العربية السعودية بتقديم خدمات إلكترونية لتوفير الجهد والوقت على المواطنين السعوديين أو المقيمين وقد وضعت خدمة إلكترونية من خلالها يقوم المواطن ب تجديد رخصة القيادة عن طريق نظام ابشر وزارة الداخلية حيث ان ابشر يحتوى على تجديد الرخصة وأيضا إصدار رخصة قياده وتسجيل المركبات والمخالفات المرورية وهذه الخدمة تقوم بالكشف عن الترخيص الذي يتم تجديده في خطوات قليله عن طريق وزارة الداخلية نظام ابشر ومن خلال موقع ثقفني نتعرف على كيفية تجديد رخصة القيادة .

رابط وشرح تجديد رخصة القيادة السعودية

طريقة تجديد رخصة القيادة السعودية تكون كلآتي .

  1. قم بالدخول إلي رابط وزارة الداخلية ابشر
  2. ستجد في الجانب العلوي على اليسار دخول نظام ابشر
  3. ستظهر لك نافذة بها تسجيل الدخول قم بكتابة رقم الهوية واسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بنظام ابشر وكتابة الرمز المرئي
  4. قم بالضغط على رمز التأكيد المرسلة إلي جوالك والمسجلة في نظام ابشر
  5. ادخل رمز التحقق وقم بتحديد خدمات المرور تجديد رخصة القيادة
  6. قم بتقديم بصمات وصور مقدم الطلب في وزارة الشؤون الداخلية .

قيمة رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية

  • رسم تجديد لمده سنتين هو 80 ريال سعودي.
  • قيمه رسوم التجديد لمده 5 سنوات 200 ريال سعودي.
  • قيمه رسوم التجديد لمده 10 سنوات 400 ريال سعودي.

خطوات تجديد رخصة القيادة السعودية للمقيمين

  1.     يجب تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة الموجود اعلي المقالة .
  2.     ومن ثم تسجيل الدخول إلى برنامج ابشر عن طريق إدخال البيانات المطلوبة منك مثل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور وباقي البيانات، وفي حالة إذا كانت تلك أول مرة تريد الدخول فيها إلى برنامج ابشر فكل ما عليك هو أن تقوم بعمل تسجيل جديد وتدخل به بياناتك مثل الاسم ورقم الهوية وعليك بعمل كلمة مرور قوية أيضًا وملئ باقي البيانات الشخصية المطلوبة على الموقع.
  3.  وعندما يفتح البرنامج صفحة جديدة قم بالبحث عن كلمة الخدمات الإلكترونية، وقم بالضغط عليها وبعدها سيتم فتح مربع يجب إدخال كلمة المرور به، وبعد الدخول قم بالضغط على كلمة تجديد رخصة القيادة.
  4.     سوف تظهر لك صفحة أخرى تحتوي على الشروط والأحكام ويجب عليك قراءتها بعناية بالغة، بالإضافة إلى عدد من المتطلبات والمعلومات المهمة، وبعد الانتهاء من كل ذلك يجب عليك الذهاب إلى آخر الصفحة والبحث عن كلمة تأكيد ثم الضغط عليها.
  5.     سوف تظهر صفحة أخرى يجب عليك أن تختار منها إمكانية تجديد الرخصة حيث أنه يجب أن يكون متبقي على إنتهاء صلاحيتها أقل من 6 أشهر، وأيضًا اختيار عدد سنين صلاحية رخصة القيادة والتي قد قمت مسبقًا بدفع الرسوم المالية الخاصة بها.
  6.     وبعد ذلك سوف تظهر صفحة أخرى بها كافة المعلومات الخاصة بك وبالرخصة المراد تجديدها لكي تتأكد من أن كل تلك المعلومات صحيحة، ثم عليك النزول إلى أسفل الصفحة والضغط على كلمة تأكيد.
  7.     وأخيرًا تلك أخر خطوة سوف يتم فتح مربع تلقائي به كلمات ” لقد تم تجديد رخصتك بنجاح ” وبعدها يجب عليك اختيار الطريقة التي تناسبك في استلام الرخصة، حيث يوجد عدة خيارات متاحة منها :
    الذهاب إلى مركز المرور أو عن طريق البريد السعودي ودفع رسوم التوصيل فقط.

المتطلبات الخاصة بتجديد رخصة القيادة السعودية

هناك بعض المتطلبات الخاصة بتجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية والتي يجب أن تكون مفعله عند تجديد الرخصة وهذه المتطلبات كالتالي .

  1. يجب التأكد من دفع كل الرسوم المالية الخاصة بتجديد رخصة القيادة وأيضًا الخاصة بكل المخالفات المرورية.
  2.     يجب أن تكون الرخصة التي يتم تجديدها تابعة لشخص ما زال حيًا.
  3.   من الممكن دفع غرامة مالية قدرها حوالي 100 ريال سعودي، وذلك في حالة عدم مراجعة أي فرع من فروع إدارة المرور للحصول على الرخصة الجديدة، وذلك فقط في حالة إذا تجاوزت الأسبوع المحدد لتسليمها والذي يتم حسابه بدءًا من يوم تجديد الرخصة على الموقع الإلكتروني.
  4.   يجب إرسال الصورة الشخصية إلى مكتب الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين أو لمصلحة الجوازات في حالة المقيمين غير السعوديين.
  5.     يجب اختيار عدد سنوات الترخيص وذلك تبعًا للرسوم المالية التي قد قمت بسدادها، حيث أن مدة الترخيص التي تصل إلى عامين يتم دفع 80 ريال سعودي، والمدة التي تصل إلى 5 سنوات فيتم دفع 200 ريال سعودي، والمدة التي تصل إلى 10 سنوات يتم دفع 400 ريال سعودي.
  6.     يجب إحضار الرخصة القديمة عند الذهاب لاستلام الرخصة الجديدة من إدارة المرور، وسوف يتم إعلامك عبر رقم الجوال الذي كتبته في استمارة التقديم الإلكترونية أن الرخصة أصبحت جاهزة لاستلامها.

نظام ابشر الإلكتروني

يقوم موقع ابشر الإلكتروني بتقديم العديد والعديد من الخدمات الإلكترونية الهامة لكل من المواطنين والوافدين بالمملكة العربية السعودية ويعتبر نظام ابشر احد اهم المواقع الإلكترونية المقدمة للخدمات ومنها على سبيل المثال الاستعلام عن صلاحية الإقامة والاستعلام عن المخالفات المرورية وغيرها من الخدمات الهامة .

خطوات تجديد رخصة القيادة إلكترونيا

– أولا عليك الدخول على موقع ابشر الإلكتروني الموجود اعلي المقالة، ثم تسجيل الدخول وكاتبة البيانات.

–  مثل قم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور.

– ثم  الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية و اختيار كلمة مرور وبعدها كلمه تجديد رخصه القيادة.

–  الاطلاع على المتطلبات لتجديد رخصة القيادة واختيار رخصة القيادة الخصوصي ثم قم باختيار عدد سنوات التجديد أي سنتين أو 5 أو 10 سنوات.

– عليك أيضا التأكيد على المعلومات الخاصة بالرخصة والسنوات الترخيص.

– اخر خطوة لتجديد الرخصة هي اختيار افضل وسيله لتوصيل الرخصة الجديدة إليك.

ابشر وزارة الداخلية السعودية

هو احد اهم المواقع الإلكترونية التابع إلى وزارة الداخلية السعودية، حيث يقوم بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تصل إلى مائة وستون خدمه في مختلف المجالات ولجميع الأشخاص سواء مواطنين سعوديين أو مقيمين، حيث يوفر العديد من الجهد والوقت بعدم الذهاب إلى الجهات المعنية وكل ما على المستفيد هو الدخول على منصة ابشر فقط والاستعلام عن جميع الخدمات.