متى ليلة القدر؟ إليك أَمَارَاتِهَا كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم

متى ليلة القدر؟ سؤال في ذهن جميع المسلمين حول العالم خاصة مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حتى يستعد الجميع ليلتها للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أن صيامها وقيامها خير من ألف شهر، فينتظرها الجميع ويتسائلون متى ليلة القدر من أجل إدراكها لإكثار الدعاء والصلاة والقيام وقراءة القرآن والتقرب من الله عز وجل ودعاء كل ما يخطر بالبال والقلب أملا في تلبية ما يتمناه القلب في دار الأخرة والدنيا، ونقدم لكم في التقرير التالي موعد ليلة القدر؟.

متى ليلة القدر
متى ليلة القدر

متى ليلة القدر

  • وعن متى ليلة القدر، قال الشيخ العثيمين: أنها تتنقّل لتصبح عاماً ليلة إحدى وعشرين، وعاماً ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعاماً ليلة أربع وعشرين، لكن أرجى الليالي ليلة سبع وعشرين.
  • وصح عن رسول الله ﷺأنه قال: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • وقال الله سبحانه وتعالى، في كتابه العزيز، (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5).

وعن دار الإفتاء المصرية التي أوضحت سبب تغيير ليلة القدر وعدم ثبات موعدها، من خلال أحد الفيديوهات عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الله سبحانه وتعالى، حدد ليلة القدر فى العشر الأواخر ليعيد الهمم من جديد، من أجل استمرار العبادة، حيث أن الناس في بداية أي أمر يكونوا مقبلين ولكن شيئا فشيئا تتراجع الهمم.

علامات ليلة القدر

هناك علامات قبل ليلة القدر وبعدها، فقبل ليلة القدر ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا ح، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.