التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة القدر ؛ورد ذكره في كتب الحديث وهو ماوصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وروته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: قلت يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُ؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

ادعية ليلة القدر

ادعية ليلة القدر كثيرة ولم تقتصر على هذا الدعاء فحسب؛ ولكل مسلم أن يدعو بما يراه قريبا من قلبه وعقله ولسانه ؛ وفي رواية عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

“إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة “أي جماعة” من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر” فينزلون بكل أمر قضاه الله في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل.

 

ليلة القدر 2019 والحكمة من إخفائها

أراد الله عز وجل أن تكون ليلة القدر غير معلوم وقتها حتى يجتهد المؤمنون في العشر الأواخر من رمضان ؛ وكان رسول الله يوقظ أهله عسى توافقهم ليلة القدر حيث قال رب العزة في كتابه الكريم : “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

 

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر منها المقارنة ومنها اللاحقة كما ذكر الشيخ ابن عثيمين وهي:

ليلة شديدة الإضاءة والنور.

شعور قوي جدا بالطمأنينة في القلب.

سكون الرياح.

المؤمن يشعر بانشراح في صدره.

أما العلامات اللاحقة فهي طلوع الشمس في صباح تلك الليلة بدون شعاع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.