التخطي إلى المحتوى

كم قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2020-1441؟ ، هذا السؤال يشغل أذهان الكثير من المسلمين في الوقت الحالي ممن يريدون إخراج زكاة الفطر لهذا العام، ويسرنا عبر موقع ثقفني أن نتقدم بخالص التهنئة لقراءنا الكرام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعادة الله علينا وعليكم بالخير واليُمن والبركة، وحرصاً منا على تلبية رغباتكم سنقوم بالإجابة على بعض الأسئلة التي يود الكثير معرفتها، ما هي قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد وما هو أفضل وقت لإخراجها.

وخلال السطور القليلة القادمة نتعرف سوياً على قيمة زكاة الفطر ٢٠٢٠ للفرد الواحد ، قيمة زكاة الفطر في مصر, السعودية, الأردن, ليبيا, لبنان, المغرب, الكويت, اليمن, السودان, الجزائر, تونس, العراق, فلسطين, قيمة زكاة الفطر نقداً للفرد الواحد مع حلول شهر رمضان المبارك.

قيمة مقدار زكاة الفطر 2020-1441

والجدير بالذكر أن شهر رمضان المبارك قد تخطى المنتصف، ولذلك ينوي الكثير إخراج زكاة الفطر خلال هذه الفترة، وقد أعلنت دور الإفتاء في عدد من الدول العربية عن مقدار زكاة الفطر نقداً للفرد الواحد وما يجب على المسلم المقتدر إخراجه زكاة عنه كما أمرنا الله تعالى.

كما أن الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام “إنسان” بالرياض اعتزمت على إخراج زكاة الفطر 1441 لجميع أسر الجمعية وذلك ليلة التاسع والعشرين والثلاثين من شهر رمضان المبارك، وأوضحت مقدار زكاة الفطر 1440 ما يقرب من 18 ريالاً سعودياً للفرد الواحد.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد حددت مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في مصر لتكون 15 خمسة عشر جنيهاً فقط كحد أدنى مشيرة أن الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر، كما أوضحت دار الإفتاء المصرية فيما يخص موعد إخراج زكاة الفطر 2020 أنه يجوز تعجيل زكاة الفطر وقت دخول شهر رمضان المبارك، كما يُمكن إخراج زكاة الفطر في أول يوم رمضان.

قيمة زكاة الفطر 2020-1441
قيمة زكاة الفطر 2020-1441

قيمة زكاة الفطر للفرد نقداً للفرد الواحد ٢٠٢٠

نتعرف سوياً الآن على قيمة ومقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2020-1441 وذلك حسب ما تم الإعلان عنه عبر دور الإفتاء في الدول العربية.

  • قيمة زكاة الفطر في مصر 2020: 15 جنيها
  • مقدار زكاة الفطر في فلسطين 2020: 10 شيكل
  • قيمة زكاة الفطر في الأردن 2020 : 180 قرشاً
  • مقدار زكاة الفطر في السودان 2020 : 60 جنيها
  • قيمة زكاة الفطر في اليمن 2020 : 500 ريال
  • مقدار زكاة الفطر في ليبيا 2020 : 6 دينار
  • مقدار زكاة الفطر في سوريا 2020 : 500 ليرة
  • قيمة زكاة الفطر في المغرب 2020 : 15 درهم
  • مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2020 : 140 دينار
  • قيمة زكاة الفطر في الإمارات 2020 : بين 20 و25 درهماً للفرد
  • مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441: 25 ريالاً
  • قيمة زكاة الفطر في العراق 2020 : 1500 دينار

وعليكم وعلينا أن ننتبه أن زكاة الفطر لا يجوز إخراجها قبل حلول شهر رمضان المبارك، وإذا كنت ترغب في التيسير على الفقراء والمحتاجين قبل دخول العيد يُمكن إخراج زكاة الفطر مع غروب أخر يوم من أيام شهر رمضان المُبارك، وذلك استناداً لما قاله عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.

عن ابن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ … وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ)

وفي ذات السياق أوضح السيد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية مُجيباً على سؤال، متى يجب إخراج زكاة الفطر؟ فقد أوضح سيادته أن زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع وتجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، كما ذكر أن لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان.

وتجدون على موقع ثقفني الكثير من الأخبار والتفاصيل والخدمات التي تبحثون عنها وترغبون الحصول عليها فنحن نقوم بتقديم التغطية الكاملة فيما يخص قراءنا الكرام، ومن خلال زيارة قسم أخبار السعودية تجدون المزيد من الأخبار والتفاصيل التي تخص جميع الشؤون في المملكة العربية السعودية وسعي القيادة الرشيدة في التقليل من حجم الأزمة القائمة بسبب تفشي كورونا المستجد.

وقت إخراج زكاة الفطر

فيما أوضح الشيخ سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري وهو عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، “أن وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ بغروب شمس يوم 27 من رمضان، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً”.

وأردف الشيخ سعد الشتري، واستكمل حديثة قائلاً: أن وجوب زكاة الفطر يكون بغروب شمس ليلة العيد، ويجوز تقديمها قبل العيد بيوم أو يومين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.