الصندوق العقاري ..تعرف على 11 بنكًا تسمح بالتمويل المدعوم بجانب القرض الشخصي

الصندوق العقاري ..تعرف على 11 بنكًا تسمح بالتمويل المدعوم بجانب القرض الشخصي

الصندوق العقاري هو احد مؤسسات المملكة التي تجذب إليها الكثير من المواطنين وذلك بسبب البرامج والأنظمة التمولية المختلفة التي يقدمها الصندوق العقاري والتي تخدم شريحه كبيرة من المواطنين الذين يستحقون الدعم، ومن هذا المنطلق قدم صندوق التنمية العقارية السعودي الكثير من الخدمات التي يبحث عنها الكثير من المستفيدين من برامج الصندوق المختلفة مثل الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية.

يعد صندوق التنمية العقاري السعودي هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي،وقد بدأ الصندوق نشاطه في تقديم قروض للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم، ولغرض الاستثمار اعتبارا من بداية العام 1395،ويقدم الصندوق القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية للاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري.

ويعد الصندوق العقاري احدي مؤسسات وزارة الإسكان السعودي  التي تقوم بممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان السعودية، كما تتولى الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة.

من جانبه، أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث الرسمي للبنوك السعودية، طلعت حافظ، أن شراكة البنوك مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تأتي كأحد روافد دفع عجلة التنمية بالمملكة، مؤكداً أن البنوك الموقعة على اتفاقيات الشراكة مع وزارة الإسكان والصندوق العقاري تعمل حالياً على استكمال الإجراءات اللازمة لاستقبال المستحقين للدعم التمويلي.

وفى سياق متصل اكد الحساب الرسمي للجنة الأعلام والتوعية المصرفية على انه اصبح اختيار التمويل العقاري من أهم القرارات المالية التي يتخذها الفرد وأكثرها تعقيداً بسبب زيادة المعروض من المنتجات التمويلية العقارية في السوق السعودي من جهات عدة. فالتمويل العقاري متوفر في السوق بعدة أشكال مختلفة تتميز باختلاف معدلات الفائدة الثابتة والمتغيرة وطرق السداد والرسوم والمميزات التي تقدمها كل من جهة الاقتراض.

تختلف منتجات التمويل العقاري فيما بينها من حيث معدل كلفة الأجل، حيث أن هناك منتجات كلفة الأجل فيها ثابتة طوال فترة التمويل، وهناك منتجات تمويلية كلفة الأجل فيها متغيرة حيث يتم مراجعتها وتعديلها كل فترة بالزيادة أو النقص طبقاً لبعض من المؤشرات.

البنوك التي تسمح بالتمويل المدعوم

حيث أعلن صندوق التنمية العقارية في وقت سابق عن أسماء أحد عشر بنكاً وجهةً تمويليةً هي المخولة لها تقديم التمويل المدعوم إلى جانب القرض الشخصي، عن طريق القرض المرن، وأوضح الصندوق أن الجهات التمويلية المخولة بتقديم التمويل هي:

بنك الرياض

مصرف الراجحي

البنك الأهلي

بنك العربي

البنك السعودي الفرنسي

شركة سهل

شركة بداية

شركة دار التمليك

بنك البلاد

بنك الإنماء

وبنك الجزيرة.

وفى نفس سياق الموضوع نوه الصندوق إلى أن القسط المرن مفعل بشكل رسمي لدى هذه الجهات التمويلية.

الجدير بذكر أن الصندوق العقاري السعودي يقدم كما ذكرنا برامج تموليه مختلفه تخدم المواطن السعودي البسيط في المقام الأول ومن بين هذه البرامج برنامج سكنى الذي يقدمه الصندوق بشراكة مع وزارة الإسكان السعودية.

وأن الحكومة السعودية تسعى جاهدا في تطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور، وفي نفس مساعي المملكة أيضا هو توفير كافة سبل الراحة لكافة المواطنين في شتا أنحاء المملكة، ومن منطلق دعم المواطن السعودي ذات الدخل المنخفض أَصدرت المحكمة الإدارية، حكماً ابتدائياً يقضي بإلزام الصندوق العقاري بدفع قيمة القرض العقاري للمتضررين، وسوف يرفع الحكم إلى محكمة الاستئناف للتمييز والبت في صفته القطعية، مع حق الصندوق العقاري في الاستئناف.

وفي هذا الإطار ألا وهو التطور التكنولوجي بدء العمل الفعلي ببرنامج سكني خلال عام 2017، وبعد الإعلان عن وجه الاستفادة والمميزات الخاصة بالبرنامج سارعت العديد من الأسر والأفراد إلى اقتناص مميزات هذا البرنامج الذي كان هو طوق النجاة للكثير من الأسر ذات الدخل المنخفض و المتوسط.

وتم الإعلان اليوم عن أسماء المستحقين للدعم السكني ”الدفعة الجديدة لعام 2019 وذلك عبر وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري عبر موقع سكني .

4 خطوات لاستفادة «متضرري الصندوق العقاري» من حكم «الإدارية»

1 – إذا وجد المواطن المتضرر اسمه في كشوف الصندوق، وَتَمَّ تحويله إلى البنوك التِجَارِيّة، والحصول على ما يثبت ذلك، بتقدم باعتراض كتابي يطالب فيه بتطبيق القرار الوزاري.

2 – يقوم المتضرر بتسجيل اعتراضه في قسم الاتصالات الإدارية بصندوق التمويل العقاري، وفي حالة رفض مسؤوليه تسجيل الاعتراض، يجب أن يرسله بالبريد السعودي الممتاز.

3 – يجب عدم تقديم الاعتراض قبل تحويل صندوق التمويل العقاري المتضرر للبنوك؛ لِأنَّ المحكمة في هذه الحالة لن تقبل الاعتراض؛ لِأنَّ المتضرر تقدم به قبل أوانه.

4 – بعد مرور 15 يوماً، على الأقل؛ مِمَّا سبق، يجب على المتضرر تقديم طلبه للمحكمة الإدارية بمنطقته، مرفقاً لها المستندات التالية:

أ – رقمه فِي كَشْفِ الصندوق العقاري.

ب – صورة من خطاب إحالته للبنوك.

ج – صورة من خطاب الاعتراض.

د – ما يثبت أنه سلم للصندوق اعتراضه مثل رقم الوارد، أو صورة إيصال البريد.

وأكد أن صندوق التنمية لم يبرم أي اتفاقيات جديدة مع المصارف، وأن ما حدث هو فقط تغير في آلية الدعم ومستحقيه، التي أعلنها الصندوق من قبل، التي ارتبطت بمستوى الدخل، مضيفا “أن الصندوق العقاري هو الذي يحدد نسبة الدعم للمواطن.

أعلنت وزارة الإسكان السعودية أسماء سكني 2019 للمستفيدين من قروض الصندوق العقاري، أو مستحقي منتجات الإسكان من الشقق والفلل وقطع الأراضي السكنية، ولأول مرة تعلن وزارة الإسكان عن جملة المستفيدين مرة واحدة لعام 2019 وبلغ عددهم 200000 أسرة سعودية.

يُذكر أن وزير الإسكان أعلن في وقت سابق عن قرار جديد يقضي بتمويل المواطنين مستفيدي الصندوق العقاري الذين يقل دخلهم عن 14 ألف ريال.

والجدير بذكر أن القروض الاستهلاكية قد ارتفعت بنسبة 3.7 في المائة “12.5 مليار ريال” بنهاية الربع الأول من عام 2016، لتبلغ 349.8 مليار ريال، مقابل 337.3 مليار ريال بنهاية الربع الرابع من عام 2015.

ويُعد ارتفاع القروض الاستهلاكية خلال الربع الثالث من العام الجاري، هو الارتفاع الثاني على التوالي، حيث كانت القروض قد ارتفعت بنسبة 1 في المائة، بما يعادل 3.4 مليار ريال في الربع الثاني الذي سبقه، وذلك بعد تراجعها لثلاثة أرباع متتالية “الثالث والرابع 2017، والأول 2018”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *