رسوم تجديد الإقامة في المملكة لجميع المهن التجارية والصناعية و إعفاء 4 جنسيات من الرسوم

رسوم تجديد الإقامة هي احد الأمور التي كانت تشغل قطاع كبير من الوافدين وحتى المقيمين المغتربين على الأراضي السعودية من عده جنسيات والذين بلغو اكثر من اثني عشر مليون وافد مقيم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تم البدء في تطبيق رسوم العمالة الوافدة على المقيمين الأجانب في المملكة، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من العام الماضي.

ويعد تجديد الإقامة تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تعد  الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة بالمملكة العربية السعودية،كما أن تتبنى وزارة العمل السعودية تطبيق الحكومة الإلكترونية حيث وصلت في تعاملاتها إلى تعامل إلكتروني كامل والاستغناء عن التعامل الورقي.

وقامت وزارة العمل السعودية بعمل مجموعة من التعديلات على قانون تجديد الإقامة في السعودية 1443، وكانت أولي التعديلات تقليص مدة التأشيرة المعطاة من طرف “إدارة الجوازات” من 6 سنوات إلى 4 سنوات، وتفرض المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات المختلفة على جميع الوافدين والمقيمين أن لم يتم تجديد الإقامة 2019 في السعودية.

وتقدم وزارة الداخلية السعودية عبر موقعها الإلكتروني خدمات عدة تهدف إلى توفير وقت وتسهيل الوصل والاستفادة من تلك الخدمات التي تتيحها إلكترونيا للوافدين في وقت قصير أقل من دقائق في مختلف القطاعات مثل المرور والجوازات والأحوال المدنية وتيسير سيل الراحة.

وأصدرت السلطات السعودية العديد من القرارات ، ومن بين تلك القرارت التي سوف يتم تطبيقها بداية من عام 2021 ، تجديد إقامة الوافد بالسعودية وجوب توفر 3 شروط إضافة للشروط المنصوص عنها سابقًا، ويشمل القرار كافة الوافدين في المملكة، وأبرز هذه الشروط التأكد من الحالة الصحية للوافد.

كما قامت الحكومة السعودية بطرح تأشيرة السياحية السعودية، من أحدث التأشيرات التي أعلن عنها بشكل رسمي نهاية عام 2019 والتي تهدف إلى فتح مصادر دخل غير نفطية وفق رؤية المملكة 2030 تعد تأشير السياحة في المملكة من أيسر التأشيرات في الإجراءات حيث يمكن للراغب زيارة المملكة زيارة سريعة أو زيارة عائلية والتي لا تزيد عن ثلاثة أشهر يمكنك استخراج التأشيرة في دقائق معدودة وقد حددت المملكة عدد دول وصل إلى 49 دولة يمكنها عمل التأشيرة إلكترونياً أو عند الوصول من أحد المطارات في المملكة.

ويمكن أن تصل الرسوم على العاملين بعض المهن بعد أشهر قليلة إلى ما يقرب من 10 آلاف ريال إضافة لبعض الرسوم الأخرى، وهناك مهن أخرى ازدادت فيها الرسوم في المملكة العربية السعودية لتصل ما يقارب الـ14 ألف ريال سعودي، ويكون ذلك من خلال عملية حساب رفع الرسوم على المهن التي يعمل بها الوافدون.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

أوضحت المملكة عن عدة شروط لن يتم تجديد الإقامة  لها ألا بعد التأكد من أوراق التأمين الصحي الذي يرفق مع أوراق التقديم على التأشيرة، ضمان دفع رسوم تجديد الإقامة، يجب تسديد المخالفات المرورية ويمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال أبشر قبل التقديم على تجديد الإقامة، الأوراق الثبوتية مثال جواز السفر تصريح العمل.

صرحت الجوازات عن بعض الفئات التي تكون معفاة من دفع رسوم تجديد الإقامة وهم كالتالي:

  • يعفى الطلاب الحاصلين على تأشيرة الدراسة من دفع رسوم الإقامة، وكذلك الحاصلين على تأشيرة ذهاب نهائي من الدولة.
  • يحصل الطفل المولود داخل الأراضي السعودية على إعفاء من دفع رسوم الإقامة بشكل نهائي.
  • تعفى الفتيات اللاتي يقل أعمارهم عن 18 سنة من سداد رسوم المرافقين، وكذلك الحاملين لجنسيات دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الجدير بالذكر أن غرامة عدم تجديد الإقامة تقدر بقيمة 500 ريال في حالة التأخير الأولي، وغرامة أخرى يتم دفع 1000 ريال سعودي.
  • أما في حالة تكرار التأخير للمرة الثالثة، سوف يتم دفع غرامة تقدر بقيمة 1000 ريال سعودي مع الترحيل من الدولة.

شروط تجديد الإقامة في السعودية تم اعلنها ولكن بعد أن صدرت الأوامر العالية بعد مناقشتها في اجتماعات الحكومة السعودية تم أقرار أن تكون رسوم تجديد الإقامة على العمالة التي تزيد عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 4800 المقابل المالي السنوي “400 ريال عن كل شهر”، إضافة إلى 100 رخصة عمل و650 رسوم الإقامة، ليصبح إجمالي التكلفة 5550 ريالًا خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الإقامة 650 ريالًا ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 9600 “800 ريال عن كل شهر” وبمجموع 10350 ريالًا للعام الواحد.

وبعد رفع رسوم تجديد الإقامة تم أيضا أقرار بعض القوانين الأخري والتي تخص قطاع العمل والعمالة الوافدة بشكل خاص حيث تم فرض رسوم العمالة الوافدة على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 في كل قطاع بواقع 400 ريال شهريًّا عن كل عامل وافد، وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنويًّا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد، وفقًا لصحيفة الرياض.

ولم تختلف قيمة تجديد رسوم الإقامة في المملكة للمقيمين العاملين في المملكة لدى الشركات الخاصة، وبذلك تبقى قيمة تجديد الإقامة في السعودية عند 650 ريال سعودي في السنة، إلا أن رسوم تجديد الإقامة توقفت عند سعر 650 ريال.

فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهريًّا وبمجموع 3600 ريال سنويًّا، ويكون سعر تجديد الإقامة 2019 وبعد ذلك يتضاعف المبلغ سنويًّا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد، فيما سيكون رسوم تجديد الإقامة على العمالة التي تساوي أو تقل عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 3600 المقابل المالي السنوي “300 ريال عن كل شهر”، إضافة إلى 100 رخصة عمل و650 رسوم الإقامة، ليصبح إجمالي التكلفة 4350 ريالًا خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الإقامة 650 ريالًا ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 8400 “700 ريال عن كل شهر”، وبمجموع 9150 ريالًا للعام الواحد.

وتضمنت الحالات المعفاة من رسوم العمالة الوافدة التي حددتها الوزارة: زوج المواطنة، زوجة المواطن، أبناء المواطنة من أب غير سعودي، الجنسيات المعفاة من الإبعاد: المنشآت الصغيرة جدًّا، والتي تتراوح عمالتها بين “1- 5” عمال، عمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية.

وقال حساب خدمة العملاء التابع للوزارة، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن الجنسيات المعفاة من الإبعاد هي: الفلسطيني الذي يحمل وثيقةً مصرية، مواطنو اتحاد ميانمار، التركستاني، المقيم بلوشي.

تسديد رسوم الإقامة عبر مصرف الراجحي

وعملية التسديد تتم من خلال الخطوات التالية :

  • الدخول على موقع مصرف الراجحي 
  • قم باختيار قائمة المدفوعات.
  • ثم اختيار خدمة السداد.
  • ستظهر لك في هذه الخطوة اختيارات عليك الضغط على خانة المدفوعات الحكومية.
  • ثم اختيار خدمات المقيمين.
  • وتأتي خطوة الدفع.
  • ثم اختيار نوع الطلب فنضغط على تجديد الإقامة.
  • وفي هذه الخطوة عليك إدخال رقم الإقامة، والمدة التي ترغب فيها.
  • ثم تقوم بالضغط على كلمة استمرار.

الجدير بذكر أن وزراه العمل والتنمية في المملكة قامت بتجديد كافة وسائل تواصلها بالمواطن والمقيم المغترب في جميع أرجاء المملكة، ومن هذا المنطلق قامت الحكومة السعودية بجعل كافة الوسائل المقدمة للمواطن والمقيم في المملكة بشكل إلكتروني مثل رفع رسوم تجديد الإقامة وأيضا  الاستعلام عن دفع رسوم مكتب العمل برقم الإقامة أو رقم الحدود وهذا كل شئ كما يكمن أيضا الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة وهذا ليس كل شئ.

حاسبة رسوم المرافقين

  •   الدخول على رابط حاسبة رسوم المرافقين والتابعين.
  •   عليك بتحديد نوع الإجراء م ن(تجديد الإقامة – إضافة تابع / مولود – الاستعلام العام –  الخروج النهائي).
  • يتم تحديد عدد التابعين، ومن ثم في الخانة المقابلة يتم تحديد مدة تجديد الإقامة من سنة واحدة إلى خمس سنوات.
  • تحديد تاريخ انتهاء الإقامة، ومن ثم الضغط على أيقونة “احسب”، ليعرض لك الموقع في الصفحة التالية تفاصيل رسوم المرافقين.

المستندات المطلوبة لتجديد الإقامة

هناك بعض المستندات التي يشترط تقديمها بهدف تجديد بطاقة الإقامة، ومنها:

  1. تقديم نموذج طلب تجديد الإقامة.
  2. تقديم جواز سفر المقيم، ويجب أن يكون الجواز ساري.
  3. بالإضافة إلى صورتين شخصيتين حديثة بالألوان.
  4. تقديم أخر وثيقة لتجديد الإقامة حصل عليها المقيم من قبل.
  5. تقديم نسخة مصورة من السجل التجاري، ويمكن استبدالها برخصة العمل، ويجب أن تكون تلك الرخصة سارية الصلاحية.

وكما ذكرت احد الصحف السعودية انه مع تطبيق رسوم المقابل المالي لمرافقي العمالة الوافدة، وذلك يأتي في إطار أهداف برنامج التوازن المالي لرؤية السعودية 2030،الذي تسعي ألية المملكة وأيضا خلق فرص حقيقية للمواطن السعودي والحد من الاعتماد على الأيدي العاملة الوافدة إلى المملكة، ومن هذا المنطلق سوف تزداد تكاليف تجديد إقامة الموظفين الوافدين الذين يكفلون عوائلهم (زوجة وأبناء) .

أسعار تأشيرة الخروج والعودة

  1. من أجل الحصول على تأشيرة لسفرية واحدة مائتي ريال سعودي، والخروج لمدة شهرين مائة ريال سعودي عن كل شهر إضافي.
  2. تأشيرة خروج نهائي مجاناً.
  3. إصدار أو تجديد تأشيرة مرافق فوق سن الثامنة عشر عاماً يكون برسوم خمسمائة ريال سعودي.
  4. تأشيرة خروج وعودة لسفريات متعددة خمسمائة ريال سعودي لمدة 3 أشهر، ومائتين ريال سعودي عن كل شهر إضافي.

ويذكر أن فترة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة المقدمة للمقيم بالسعودية بشهرين من تاريخ الحصول عليها أما بالنسبة لطلبة الذين يكملون الدراسة بالخارج والزوجات فتقدم لهم تأشيرة للخروج واحدة ولفترة محددة ما بين (270 إلى 364 يوما) وتكون الإقامة خلال تلك مدة مستمره وعند الحصول على تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي فيجوز له البقاء لمدة شهرين من تاريخ صدورها وإذا لم يغادر المملكة  فيجب عليه مراجعة إدارة الجوازات المختصة لإلغائها قبل انتهاء مدتها.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية

تختلف رسوم تجديد الإقامة المنتهية وفقًا لمهنة العامل الوافد وذلك على النحو التالي:

  1. يتم سداد 650 ريال سعودي إذا كان المقيم عاملًا.
  2. يتم سداد 2000 ريال سعودي إذا كان المقيم مرافقًا للعامل الوافد.
  3. يتم سداد 600 ريال سعودي إذا كان المقيم عاملًا منزليًا.
  4. يتم سداد 650 ريال سعودي إذا كان المقيم عاملًا في شركة أو مؤسسة سعودية، أو كان عاملًا زراعيًا أو في مجال الرعي.

شروط تجديد الإقامة للعمالة المنزلية

  • لا بد من سداد رسوم التجديد للفترة التي سيتم تحديدها.
  • يجب أن يمتلك العامل المنزلي رخصة عمل سارية الصلاحية.
  • عند القيام بالتجديد لا بد من تواجد العامل داخل المملكة العربية السعودية وعدم مغادرتها.
  • لا بد من امتلاك العامل المنزلي وتابعيه تأمينًا طبيًا ساريًا.
  • أن يكون للعامل وتابعيه الذين تجاوزا سن 15 عامًا صورة وبصمة تم تسجيلهم في النظام.
  • عدم تسجيل العامل كمتغيب عن العمل. أن يكون جواز سفر العامل ساري الصلاحية.
  • ألا يكون مُسجل على العامل أي مخالفة مرورية لم تسدد.
  • ألا يكن هناك تابع ذكر تم تسجيله على الكفيل يبلغ من العمر 21 عامًا أو أكثر.

الجدير بذكر أيضا انه تم تداول بعض أخبار  موفدها أن الحكومة السعودية بصدد فرض رسوم جديدة على أقامة المغتربين المقيمين في المملكة الأمر الذي استنكره معظم المقيمين في المملكة وذلك بسبب زيادة الرسوم التي تم فرضها على المغتربين منذ بداية عام 2018، وكما سبق وأن ذكرنا، يستطيع كل متعامل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التواصل مع ممثلي خدمة العملاء بالوزارة من خلال الرقم الموحد التالي 1991، وبمجرد الاتصال سيتم الرد سريعًا والإجابة على الاستفسار أو التعامل مع الشكوى، ومن خلال هذا الرقم يمكن أيضًا تقديم بلاغات متعلقة بالدعم الفني، أو التسوية المهنية، أو حماية الأجور المادية، أو تقديم شكاوى متعلقة بالمهن النسائية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *