دعاء البرق والرعد والمطر والرياح كما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح
دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

نقدم لكم اليوم حديث رسول الله عن دعاء البرق والرعد والمطر والرياح ، فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم “اثنان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه الحاكم والألباني ، فيقول الرسول أن من يدعي عند نزول المطر دعوة تكون مستجابة بأذن الله ، فمن الواجب علي كل مسلم ومسلمة أن يتوجهوا بالتضرع إلي الله والدعاء عند نزول الأمطار ، أو سماع دوي رعد وبرق في السماء ، لعلها تكون ساعة استجابة ويستجيب الله لمن يتضرع ألية بحاجة أو مسألة ، وسوف نعرض لحضراتكم اليوم بعضا من ادعيه نزول المطر ، وسوف نقدم لكم نص دعاء الرعد والبرق .

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

يوجد بعض الأدعية التي وردت علي لسان رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم فكان عند نزول الأمطار يدعي دعاء المطر فيقول:

  • “اللهم صيبا نافعا اللهم صيبا هنيئا اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك اللهم أني اسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.
  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار.
  • اللهم انت الله لا اله ألا انت الغني ونحن الفقراء انزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلي حين اللهم أني اسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء نزول المطر الشديد

“اللهم حوالينا ولا علينا اللهم علي الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر” ، كما يقال دعاء بعد نزول المطر وهو “اللهم مطرنا بفضل الله ورحمته”.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح
دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

دعاء هبوب الريح والغبار

كما ورد عن رسول الله صلي الله علية وسلم ، دعاء الرياح فكان يقول “اللهم أني اسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

دعاء الرعد ورؤية البرق

أما عند سماع صوت الرعد يدوي في السماء ، يستحب أن تترك الحديث أو أي شيئ تقوم به ، ثم تقول “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” ، كما يستحب أن تتعرض لماء المطر أي ينزل المطر علي بدنك وثوبك ، لحديث انس رضي الله عنه وأرضاه انه قال “أصابنا ونحن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم المطر فقال: فحسر رسول الله صلي الله عليه وسلم ثوبه حتي أصابة من المطر فقلنا: يا رسول الله لما فعلت هذا؟ فقال: “لأنة حديث عهد بربه تعالي” رواه مسلم وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.