أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من خلال برنامج مساند والشروط ورابط التقديم

أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من خلال برنامج مساند والشروط ورابط التقديم

أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية عبر برنامج مساند أصبح شئ بسيط والذي لا يحتاج أي مجهود يذكر، حيث يعتبر برنامج مساند هو أحد الأنظمة التي تقدمها وزارة العملة والتنمية في المملكة العربية السعودية لتسهيل كافة سبل الراحة للمواطن السعودي في جميع الخدمات المقدمة له، وأيضا يعتبر أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية هو أحد الأمور التي كان تلاقي الكثير من المجهود مشقة العناء عند استخراجها والتنقل بين مكاتب وفروع وزارة العمل المختلفة، فبعد إطلاق برنامج مساند على الهواتف الذكية اصبح أمر استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية من أسهل الأمور ويتطلب شروط وخطوات بسيطة سوف نرصدها لكم في السطور التالية.

ووفقا لموقع مساند فقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 13 فئة يحق لها استقدام العمالة المنزلية عبر برنامج مساند، تشمل كلا من، المواطن المتزوج، سواء له أبناء وبنات، أو لا، والمواطن الأرمل أو المطلق ولديه أبناء وبنات أو ليس لديه، وكذلك المواطن الأعزب، بالإضافة إلى المواطنة الأرملة سواء لديها أبناء وبنات أو لا، إلى جانب المواطنة العزباء.

وتتيح بوابة “مساند” لمستخدميها التعرف على المكاتب والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، بعد التسجيل في البوابة واتباع عدة خطوات سهلة للتعاقد، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما.

ومسميات تأشيرة استقدام عمالة منزلية تكون ” عاملة منزلية – سائق خاص – عامل منزلي – مربية – ممرضة منزلية – ممرض منزلي”.

طريقة التسجيل في موقع مساند

أولا يجب على المستخدم القيم بتحديد نوع الهوية عن طريق الضغط على خيار هوية وطنية (للمواطن السعودي) , أو اضغط على خيار إقامة (للأخوة المقيمين داخل الملكة العربية السعودية) .
– والآن علينا تعبئة البيانات الأتية هي :

  • رقم الهوية .
  • الاسم الأول (كما هو مسجل في الهوية الوطنية أو في الإقامة ) .
  • اسم العائلة (كما هو مسجل في الهوية الوطنية أو في الإقامة ) .
  • في حالة كلن المستخدم مواطن سعودي  ستظهر خانات تاريخ الميلاد اليوم  الشهر  السنة بالتقويم الهجري .
  • في حال كان المستخدم من الأخوة الأجانب المقيمين داخل السعودية  ستظهر خانات خاصة بتاريخ الإقامة  اليوم  الشهر  السنة بالتقويم الهجري .

شروط استقدام العمالة المنزلية

وتأتي تلك الخدمة في إطار الحرص على تنظيم الإجراءات المتبعة في سوق العمالة المنزلية وتحديد ضوابط العلاقة القائمة بين القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تقديم خدمات إلكترونية مميزة للعملاء عبر إتاحة تطبيقات حديثة لهم، وقد أتاح برنامج مساند إمكانية متابعة طلبات الاستقدام والاستعلام عنها، والشروط هي كما يلي:

وجود زوجة ثانية بالأسرة، أو قيامها بإعالة الوالدين.
السماح باستقدام سائق ثاني في حالة كان المتقدم له أكثر من زوجة أو أبناء في المدارس أو بنات غير متزوجات ويمارسن العمل بالمملكة.
مسميات تأشيرة استقدام العمالة المنزلية

  1. عاملة منزلية.
  2. سائق خاص.
  3. عامل منزلي.
  4. مربية.
  5. ممرضة منزلية.
  6. ممرض منزلي.

شروط استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزليه

  •  يجب أن يكون المتقدم مسجلا في نظام أبشر.
  • دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية (2000 ريال) قبل رفع الطلب عبر سداد أو الصراف الآلي
  • التأكد من دفع المخالفات المرورية قبل رفع الطلب

المستندات المطلوبة لطلب إصدار تأشيرة
• كشف الحساب البنكي لآخر 6 شهور أو تعريف بالراتب

 الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية

حددت الوزارة عدد 3 تأشيرات لاستقدام العمالة الرجالية المنزلية، وعدد 2 تأشيرة فقط للعمالة المنزلية النسائية، وذلك تبعاً لشروط الحد الأقصى لعدد التأشيرات التي يقوم برنامج «مساند» الإلكتروني بإصدارها.
وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية هي 13 فئة فقط، وهذه الفئات يسمح لها الاستقدام عن طريق برنامج «مساند».

أوضح وزارة العمل والتنمية هذا الأمر وحددت انه يوجد ثلاثة عشر حالة يمكن فيها استخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية وهم كتالي:

  • المواطن المتزوج سواء كان له أبناء أو بنات أو لا
  • المواطن الأرمل سواء كان لديه أبناء أو لا
  • المواطن الأعزب
  • المواطنة الأرملة سواء كان لديها أبناء أو لا
  • المواطنة العزباء
  • الرجل غير السعودي المتزوج سواء كان لديه أبناء أو لا
  • المرأة غير السعودية سواء متزوجة من مواطن أو وافد
  • المرأة السعودية الغير متزوجة سواء كانت أرملة أو مطلقة

وتعتبر القدرة المالية من أهم الضوابط المطلوبة في برنامج مساند حيث لابد أن تكون فئات الراغبة في أستخراج تأشيرة استقدام عمالة منزلية، إذ طالبت بإحضار تعريف بالراتب يتراوح بين 5 آلاف ريال فأعلى، أو إحضار شهادة بنكية تتراوح ما بين 35 ألف ريال وحتى 500 ألف ريال.

خطوات استقدام العمالة المنزلية

وأشار البرنامج إلى إمكان استرداد تكلفة الخدمة في حال عدم الموافقة على الطلب خلال 30 يومًا من تاريخ تعبئة النموذج أو الاستفادة من الرصيد في أي طلبات أخرى، مشيرًا إلى معالجة الطلبات خلال 24 ساعة. ودعت وزارة العمل المستفيدين إلى الإبلاغ عن شركات ومكاتب الاستقدام التي لا تلتزم بالتكاليف المعلنة، مؤكدة أن العقوبات تصل إلى إلغاء التراخيص.

بعد الدخول إلى بوابة مساند والتسجيل عليها تأتي باقي الخطوات كما يلي:

  1. أنت الآن مسجل في نظام مساند لإصدار تأشيرات العمالة المنزلية
  2. اضغط على زر ”خدمات تأشيرة العمالة المنزلية”
  3. اضغط على زر ”طلب إصدار تأشيرة”
  4. التأكد من الجاهزية
  5. هل تم دفع الرسوم للتأشيرة؟
  6. هل أنت مسجل في المؤسسة العامة التأمينات الاجتماعية؟
  7. الحالة الوظيفية: حسب الإثبات للمقدرة المالية
  8. نوع إثبات المقدرة المالية: تعريف بالراتب من القطاع الخاص أو الحكومي، أوكشف حساب البنك حسب عدد التأشيرات.

تختلف أسعار الاستقدام في نظام مساند وفق جنسية العمالة المستقدمة، فهناك مجموعة من الدول التي يتوافر بها عدد كبير من العمالة الزائدة، وبالتالي تكون أسعارها منخفضة، وغيرها تندر بها العمالة الزائدة، وبالتالي ترتفع أسعارها. كما أن هذا التفاوت لا يتوقف على الجنسية وحسب، بل يختلف وفق المهنة التي ترغب في استقدام عمالة متخصصة بها، وكذلك تتراوح الأسعار ما بين كل مكتب وآخر.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل في السعودية أطلقت في الخامس عشر من مارس عام 2014،  موقع مساند للعمالة المنزلية وكان الهدف الأول من إنشاء مساند هو توعية أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر، بالإضافة إلى تعريف العمالة المنزلية وأصحاب العمل بالعديد من مكاتب الاستقدام المعتمدة رسمياً من قبل وزارة العمل.

ومن المعروف أن التقنيات الحديثة التي أتاحتها الحكومة السعودية في الكثير من الخدمات الحكومية قد لاقت استحسان الكثير من الشعب السعودي حيث تم توفير الوقت والجهد بشكل كبير عن الماضي، وهذا يأتي في سبيل رؤية المملكة 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *