التخطي إلى المحتوى

تبحث الكثير من السيدات عن أكلات مصرية لطهيها للعائلة فالأكل المصري معروف بطعمه اللذيذ والفريد، وكل من يتذوق طعم الأكلات المصرية يرغب في تناولها مرة أخرى، فعلى الرغم من تشابه المكونات مع بعض الأطباق العربية والغربية إلا أن الطعم المصري الأصيل لا يمكن مقارنته.

المحشي:

تعتبر المحاشي من الأكلات المفضلة عند الشعب المصري والأكثر شعبية حيث يعتبر طبقاً رئيسياً خاصة في المناسبات كالأفراح والولائم والتجمعات العائلية في شهر رمضان المبارك ويتفنن المصريون في الإبداع في عمل المحشي بأنواعه مثل محشي الكوسة، والكرنب، والباذنجان، والفلفل، وأبرزها محشي ورق العنب” الذي يتحدث الكثيرين بالأشعار عنه.

طريقة عمل المحشي المصري أو الملفوف المصري:

أحضري ثمرة الكرنب وقطعي أوراقها بحذر ثم اغمسها في ماء مغلي مضاف إليه بعض الملح حتى يتغير لون الورقة ثم انتشليها بسرعة من الماء وضعيها في مصفاة ثم قومي قطع العروق الكبيرة في الورق، بعد ذلك قومي بتقطيع الأوراق إلى شرائح صغيرة كما هو موضع في الصورة أدناه.

ورق كرنب مسلوق
سلق ورق الكرنب لعمل المحشي

بعد ذلك قومي بتحضير خلطة المحشي للف الكرنب وحشيه بالطريقة المعتادة.

طريقة عمل خلطة المحشي المصري:

  1. قومي بعصر الطماطم بحسب كمية الخلطة التي تريدينها، ثم قومي بتقطيع البصل إلى مكعبات صغيرة وقلبيه في قليل من الزيت على النار حتى يصفر لونه فقط.
  2. أضيفي عصير الطماطم مع الملح والتوابل التي تفضلينها ويمكنك شراء توابل المحشي من العطار فهي تجعل الطعم أفضل وقلبي من حين لآخر حتى تصبح الصلصة جاهزة بحيث يجف جزء كبير من الماء الموجود بها ثم أضيفي قطعة من الزبدة الفلاحي أو السمن قبل إطفاء النار.
  3. قومي بإضافة الأرز النيء المغسول إلى الصلصة وقلبي على النار حتى يختلط الأرز بالصلصة جيداً ثم أطفئي البوتاجاز.
  4. قطعي البقدونس الطازج والكزبرة الخضراء والقليل من الشبت إلى قطع صغيرة جداً ثم قلبيها مع الخلطة.

اتركي الخلطة تبرد قليلاً ثم قومي بفرد ورقة الكرنب على يدك وضعي القليل من الخلطة ثم قومي بلفها على شكل أصابع ورصيها في الحلة.

أضيفي الشوربة المغلية إلى المحشي بحيث تغطي المحشي ولا تزيد فوقه كثيراً وضعيه على النار حتى غليان الشوربة مرة أخرى ثم قومي بتهدئة النار حتى تمام النضج.

الكشري المصري:

من الأكلات الشعبية الأكثر انتشاراً في مصر حيث يباع في العديد من المحلات بكثرة وسعره مناسب للجميع.

طريقة عمل الكشري المصري:

  1. اسلقي كيس من المعكرونة الإسباجتي مع كيس من المعكرونة الصغيرة الحجم.
  2. قومي بتحمير الشعرية ثم أضيفي إليها بعض الماء المغلي المضاف إليه القليل من الملح حتى تمام النضج.
  3. اعدي عصير الطماطم لعمل الصلصة بوضع عصير الطماطم المضاف إليه قليل من الزيت والتوابل والملح على النار حتى يصبح مسبك.
  4. اسلقي العدس بجبة المنقوع مسبقاً في الماء لمدة لا تقل عن ساعتين وكذلك حمص الشام أيضاً ويفضل نقعهم لمدة أطول قبل السلق.
  5. يمكنك إضافة الأرز إلى العدس أثناء السلق أو يمكنك تحميره وعمله بالطريقة التقليدية.
  6. لعمل الدقة ضعي على النار الماء المغلي المضاف إليه الثوم المفروم و ملعقة من الخل وعصير نصف ليمونة والملح والكمون مع إضافة الشطة حسب الرغبة.
  7. قطعي البصل جوليان ثم قومي بتحميره في زيت غزير لعمل التقلية.

للتقديم ضعي المعكرونة في الطبق أولاً وفوقها الأرز والشعرية ومن فوقهم العدس والتقلية ثم انثري حبات الحمص على الوجه بعد وضع الصلصة ويمكنك فصل الصلصة في طبق مستقل حسب الرغبة.

الكشري المصري
طبق الكشري المصري

 

الفول المدمس:

يعتبر من ضمن أكلات مصرية كثيرة يتناولها معظم المصريين فهو وجبة الإفطار الأساسية والشائعة بين الشعب المصري ويتم إعداده بأكثر من طريقة.

طبق الفول بالزيت والبهارات:

يضاف القليل من  الزيت العادي أو الزيت الحار ويحب البعض إضافة زيت الزيتون كبديل صحي أفضل.

طبق الفول بالطماطم والفلفل:

يقلب الثوم المفروم في قليل من الزيت على النار ويضاف إليه عصير الطماطم أو الطماطم المقطعة مكعبات مع قطع من الفلفل الحار ثم يضاف الفول إلى المزيج مع القليل من الملح والكمون والفلفل الأسود.

طبق الفول بالبيض:

يقلب الفول مع ملعقة من السمن أو الزبد ويمكن استبدالها بالزيت ثم يكسر البيض ويقلب مع الفول على النار أو يمكن إضافة البيض المسلوق إلى الفول بعد تقطيعه.

الممبار المحشي:

ويطلق عليه أكثر من مسمى في مصر والدول العربية ويعتبر من الأكلات التي يفضلها المصريين وتقدم في الولائم ويعتبر من الوجبات التي تتطلب وقتاً لإعدادها ويؤكل الممبار مع أكلات مصرية أخرى كالكوارع بكثرة في المناطق الشعبية.

طريقة عمل الممبار:

  1. ينظف الممبار جيداً بالملح والليمون والدقيق لإزالة أي أوساخ وإزالة الرائحة الزفرة ويقلب بحيث تكون الدهون للداخل لإعطاء طعم أفضل.
  2. لعمل الخلطة يضاف عصير الطماطم إلى الأرز المغسول ويضاف إليه قطع الكزبرة الخضراء والبقدونس والبهارات والملح وقطع من الفلفل الأخضر وقليل من الزيت لتسهيل الحشو.
  3. استخدمي القمع لإدخال الخلطة بسهولة لحشو الممبار ولا تملئيه بالخلطة للنهاية وإنما اتركي متسع لزيادة الأرز داخل الممبار.
  4. أمسكي أصابع الممبار بحذر من الجانبين بعد إزالة الأرز الزائد حتى لا ينثر في الإناء وضعيه في إناء به ماء مغلي مضاف إليه الملح وورق اللورا والحبهان واتركيه حتى ينضج ثم أخرجيه من الماء وحمريه في الزيت ثم قدميه مع السلطة.
الممبار المحشي بالأرز
الممبار المصري المحشو بالأرز

الملوخية:

أكلات المصرية الشهيرة ول”شهقة الملوخية” قصص كثيرة ونكات يطلقها المصريين عن طهي الملوخية، وتعتبر الملوخية من الخضر الورقية حيث تؤكل أوراقها فقط بعد خرطها وطهيها.

للملوخية أكثر من طريقة كالملوخية بالجمبري، والملوخية بالأرانب وهاتان الطريقتان من أشهر طرق عمل الملوخية.

طريقة عمل الملوخية المصرية:

  1. تغسل الملوخية جيداً وتخرط أوراقها ويتم إلقاء العيدان.
  2. وتقلب الملوخية في قليل من المرقة الساخنة حتى تمتزج جيداً ثم يضاف المرق حسب الحاجة بحيث يصبح سمكها مناسب فلا تكون خفيفة أو ثقيلة ويضاف إليها الكزبرة الخضراء المفرومة مع قليل من السكر.
  3. ترفع الملوخية على النار ويضاف إليها الثوم المفروم المقلب في قليل من السمن مع الكزبرة الناشفة وتقلب قليلاً ثم تطفأ النار.
    طريقة عمل الملوخية الخضراء
    تعتبر من النباتات التي تحتوي على الحديد ولها فوائد كثيرة

    يجب مراعاة عدم تغطيتها أثناء أو بعد الطهي حتى لا يتحول لونها إلى اللون الأسود.

    وللملوخية فوائد كثيرة حيث تحتوي على الأملاح المعدنية الهامة للجسم مثل الفسفور والحديد كما تحتوي على فيتامين”أ”و”ب” كما تحتوي على عنصر الكالسيوم والمنجنيز.

ليست هذه الأكلات الخمس فقط ولكن هناك أكلات مصرية أخرى مشهورة مثل:الفلافل والعدس الأصفر وغيرها وسنخبركم عن طرق إعدادها في مقالات قادمة بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.