التخطي إلى المحتوى

معاش الضمان الاجتماعي يستفيد منه داخل المملكة العربية السعودية نحو 902 ألف مستفيد ومستفيدة في كافة أرجاء والمحافظات، بحيث يبلغ الدعم المقرر لهم شهريا 1.938 مليار ريال سعودي، وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن ميزانية معاشات الضمان الاجتماعي 1.3 مليار ريال، بينما تبلغ مساعدات السلة الغذائية 182 مليون ريال، في حين يتم صرف 95 مليون ريال بدل لارتفاع أسعار الكهرباء، بالإضافة إلى 304 مليون ريال مساعدات بدل غلاء معيشة والتي تم إقرارها بأمر ملكي منذ بداية الإصلاحات الاقتصادية التي تتبعها المملكة منذ بداية العام الجاري 2018.

ويمكن أيضا من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة الضمان الاجتماعي معرفة عدة خدمات اخرى يقدمها الموقع منها الاستعلام عن مدة اشتراك التأمينات الاجتماعية ومدة صلاحية الاشتراك وغيرها.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

هذه الشروط قد أعلنت عنها وزارة التنمية والعمل في المملكة مع بداية العمل بقانون الضمان الاجتماعي للمواطن السعودي، وكانت شروط استحقاق الضمان الاجتماعي كما يلي:

1- كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل سواء ذكر أو أنثى.

2- الأسر الغير معقولة: وفى هذا البند درجة تحته عدة فئات وهي: المطلقة مع أبنائها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.

3- المرأة بلا عائل: ويأتي وصف هذا البند كما يلي: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.

4- الأيتام.

استعلام معاش الضمان الاجتماعي

وأعلنت وزارة التنمية والعمل اليوم عن بدء صرف معاش الضمان الاجتماعي لشهر شوال 1439 في سجل المدفوعات الشهري للمستفيدين بالبوابة الإلكترونية للوزارة تمهيدا لصرفها للمستفيدين.

وقالت الوزارة في بيانها انه سوف يتم صرف معاشات الضمان الاجتماعي والبدلات الأخرى وإيداعها في حسابات المستفيدين من الضمان، حيث دعت الوزارة للمستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي الاستعلام مستحقاتهم من معاش الضمان، من خلال تسجيل الدخول بالبوابة الإلكترونية لوزارة التنمية والعمل والاستعلام عن مبلغ المعاش الضماني وبدل الكهرباء والسلة الغذائية وبدل غلاء المعيشة وغيرها من مبالغ الدعم المقدمة لمنتفعي الضمان.

وقامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بالفعل بتقديم العديد من الوسائل لتسهيل الاستعلام عن المساعدات المقطوعة 1440 وأيضا الاستعلام عن جميع الخدمات المقدمة من الوزارة حول الضمان الاجتماعي في المملكة، ويمكنك الاستعلام عبر الطرق التالية:

  • الاستعلام من خلال الاتصال على الرقم الخاص 8001222777.
  • ثم إدخال رقم الهوية.
  • ثم اختيار الخدمة المطلوبة.

رابط استعلام معاش الضمان الاجتماعي

استعلام مبلغ معاش الضمان والمساعدات الأخرى لشهر شوال 1439 يأتي من خلال تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية للوزارة وبعدها تنتقل إلى سجل المدفوعات الشهري.

كما يمكنك التحديث لبياناتك من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يعتبر أمر بسيط، ذلك التحديث يتطلب أن تطلع على البيانات وان تتأكد منها، وتقوم بالتعديل لها إذا أردت فعل ذلك، كما تستطيع أن تقوم بالتسجيل وقتما تريد، ولكن لابد أن تعمل بالاطلاع على جميع الشروط التي ذكرنها من قبل.

الجدير بذكر أن وزارة العمل والتنمية والاجتماعية تعمل جاهدة على تطوير كافة الخدمات التي تقدم للمستفيدين وهذا بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي، وقد بلغ عدد الذين يستفيدون في عام 1440، أكثر من 888948 مستفيد، ويمكن لهم أن يتعلموا عن الضمان الاجتماعي في السجل المدني، لكي يتم التعرف على مقدار المبالغ المالية التي توضع في حساباتهم البنكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.