التخطي إلى المحتوى

برنامج سكني لعام 2019 يبدأ عن أسماء مستفيدي الدفعة السابعة من برنامج سكني 2019 التابع لوزارة الإسكان بنسخته الجديدة، حيث بلغت الدفعة السابعة حوالي 23 ألف منتج سكني وتمويلي، متنوع بين منتجات سكنية وأخرى تمويلية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وكنت الدفعة الجديدة من برنامج سكني خصصت 7644 وحدة سكنية، و 5715 أرض سكنية ضمن العقارات السكنية المقدمة من وزارة الإسكان السعودي لجميع المواطنين محدودي الدخل والدخل المتوسط.

وحسبما أعلن برنامج سكني عن أسماء مستفيدي وزارة الإسكان والذين بإمكانهم الاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها بالبرنامج، حيث يتيح الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والأراضي المجانية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتمويل القرض القائم.

وبين البرنامج في بيان صحافي في وقت سابق، أن إجمالي عدد هذه الأسر المستفيدة في شهر يناير وصل إلى 12.877 من المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، منهم 6499 أسرة سكنت منازلها، فيما بلغ عدد الأسر التي استفادت خلال عام 2018 أكثر من 157 ألف أسرة.

أسماء المستحقين للدعم السكني

أتاحت وزارة الإسكان في المملكة خيارات عديدة للمواطنين السعوديين للاستفادة من العقارات والأراضي المطروحة في برنامج سكني بشكل أكبر، ومن هذا المنطلق تم إضافة منتج شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق بجانب تحديث منتج القرض بعد إلغاء منتج “قرض وأرض” الذي كانت تعمل به وزارة الإسكان في وقت سابق.

وتم الإعلان اليوم عن أسماء المستحقين للدعم السكني ” الدفعة السابعة ” لعام 2019 وذلك عبر وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري عبر موقع سكني .

الدفعة السابعة من برنامج سكني

أعلنت وزارة الإسكان السعودية أسماء سكني 2019 للمستفيدين من قروض صندوق التنمية العقاري، أو مستحقي منتجات الإسكان من الشقق والفلل وقطع الأراضي السكنية، ولأول مرة تعلن وزارة الإسكان عن جملة المستفيدين مرة واحدة لعام 2019 وبلغ عددهم 200000 أسرة سعودية.

حيث شملت الدفعة السابعة من برنامج وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري تمويل  8300 مستفيد من برنامج القرض العقاري “التمويل المدعوم” عبر صندوق التنمية العقاري، حيث يخفف صندوق التنمية بعض أعباء التكاليف عن بعض المستفيدين بسداد أرباح التمويل عن المستفيد بشكل كلي أو جزئي، وتكون منظومة هذا الدعم تأتى من خلال عدد أفراد الأسرة وأيضا مستوي الدخل المادي لهم وأيضا العمر، ويحصل منخفضي الدخل أو من كان دخلهم متوسط على دعم كامل بنسبة 100% وهذا ما يقره نظام ولوائح الصندوق.

حيث قد بدأ المشروع منذ يناير الماضي من العام الماضى وتم الإعلان عن أسماء ست دفعات سابقة عبر بوابة إسكان في منتصف الشهور التالية:

منتصف فبراير كان عدد المستفيدين 7935.
منتصف مارس كان المستفيدين10316.
منتصف أبريل كان عدد المستفيدين 11051.
منتصف مايو كان عدد المستفيدين 12885.
منتصف يونيو كان عدد المستفيدين 18268.
منتصف يوليو كان عدد المستفيدين19958.

 برنامج سكني

بدء العمل الفعلي ببرنامج سكني خلال العام الماضي 2017، وبعد الإعلان عن وجه الاستفادة والمميزات الخاصة بالبرنامج سارعت العديد من الأسر والأفراد إلى اقتناص مميزات هذا البرنامج الذي كان هو طوق النجاة للكثير من الأسر ذات الدخل المنخفض و المتوسط.

حيث تم تقديم 285 ألف منتج سكني مختلف  على مدار عام 2017، أما عن ما يقدمه البرنامج هذا العام فقد تكليل نجاح البرنامج في العام الماضي، حيث يهدف البرنامج بنسخته الجديدة لتقديم 300 ألف منتج سكني وتمويلي على مدار العام، حيث تم تخصيص 151 ألف منتج سكنى مختلف ما بين العقارات والمحلات والأراضي، وذلك في أماكن ومحافظات مختلفة داخل جميع أرجاء المملكة.

وأوضحت وزارة الإسكان في بيانٍ صحافي بتاريخ 12-4-2019، أنها فعلت الاختيار الإلكتروني لـ 13 مخططًا جديدًا موزعة على 6 مناطق توفر نحو 6852 أرضًا مجانية جاري استكمال أعمال البنية التحتية فيها، التي تشمل شبكات المياه والكهرباء والاتصالات والإنارة والأرصفة وسفلته الطرق والمسطحات الخضراء والحدائق وغيرها، بالإضافة لتخصيص عدد من المواقع للمرافق الخدمية العامة، وتضمنت المخططات الجديدة مخططين بمنطقة الباحة تحوي 1016 قطعة أرض بينها 737 قطعة بمحافظة العقيق و279 أرضًا بمخطط منح الحميد الواقع بالقرب من منتزه السكران الشهير.

الجدير بذكر أن الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية يقدم الكثير من الخدمات التي تهم الكثير من المواطنين ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.