5 عوامل نجاح حاسمة للشركات العائلية في السنوات الخمس المقبلة

5 عوامل نجاح حاسمة للشركات العائلية في السنوات الخمس المقبلة

الشركات العائلية هي العمود الفقري للاقتصاد الأسترالي ، حيث توظف أكثر من 50 في المائة من القوى العاملة. لكنهم يواجهون أيضًا تحديات فريدة من نوعها مع ديناميات العلاقات الأسرية المضافة إلى تعقيد الأعمال. – ديفيد هارلاند ، المدير التنفيذي لشركة FINH

التاريخ ضدهم مع إحصائيات تظهر أن 12٪ فقط من الشركات العائلية تصل إلى الجيل الثالث. لا تقدم الاتجاهات الحالية الكثير من الأمل ، حيث إن 43٪ من الشركات العائلية ليس لديها خطة تعاقب.

الشركات العائلية
5 عوامل نجاح حاسمة للشركات العائلية في السنوات الخمس المقبلة

ما هي عوامل النجاح التي يمكن أن تساعد الشركات العائلية على التنقل خلال السنوات الخمس المقبلة؟

أبرز استطلاع أجرته شركة برايس ووترهاوس كوبرز عام 2016 التحديات والفرص التي تواجهها الشركات العائلية اليوم. في ما يلي 5 عوامل نجاح مهمة للشركات العائلية استنادًا إلى النتائج التي توصلت إليها:

1.القيام بالعمل الشاق لتخطيط التعاقب

إن التحولات السيئة وعدم التخطيط للتعاقب هو العامل الوحيد الأكبر في فشل الشركات العائلية. للتحضير لعملية تسليم من جيل إلى جيل ، يجب إنشاء مجلس قوي وفعال بإضافة مديرين مستقلين.

يجب طرح الأسئلة الصعبة والإجابة عليها عندما تتحرك الشركات العائلية نحو الانتقال:

  • كيف سيعتمد الجيل المتقاعد على التدفق النقدي للنشاط التجاري؟
  • ما هي المهارات التي يحتاج إليها الجيل الجديد لتحقيق النجاح؟
  • متى سيطلق الجيل المتقاعد عهدة العمل؟

2.إضفاء الطابع المهني على الهياكل الخاصة بك

تواجه كل الأعمال التجارية المتنامية الحاجة إلى إضفاء الطابع المهني على فلسفة التشغيل الخاصة بها ، ولكن بالنسبة للشركات العائلية ، هناك طبقة إضافية من التعقيد. يمكن أن تساعد هذه الخطوات نشاطك التجاري على التقدم إلى مستويات أعلى من الاحتراف:

  • تطوير اتفاقيات المساهمين
  • تشكيل مجلس الأسرة
  • توظيف المديرين الخارجيين

3.وضع خطة استراتيجية

التشغيل من سنة الميزانية السنوية على السنة يحد من الأعمال إلى تحسينات الكفاءة الإضافية دون خلق فرص جديدة. تعتزم الشركات العائلية توسيع آفاقها ولكن النضال من أجل القيام بذلك.

لا تزال واحدة من كل ثلاث شركات عائلية تعمل في قطاع واحد فقط وفي سوقها المحلية. إنهم يعتزمون تنمية صادراتهم من 25٪ إلى 33٪ خلال السنوات الخمس القادمة ، لكنهم قالوا أيضاً نفس الشيء قبل 5 سنوات ، دون تحقيق أي زيادة فعلية.

التخطيط الاستراتيجي هو الوسط المفقود للشركات العائلية التي تستطيع سد الفجوة من الميزانية السنوية من جهة إلى الأحلام والرؤى التي لم يتم الوفاء بها من جهة أخرى.

4.الابتكار

إن الاضطراب الذي أحدثته التكنولوجيا الرقمية في البيئة التسويقية هو أحد الأمثلة على الشركات العائلية التي يمكنها الاستفادة من التغيير أو تركها في الأنظمة القديمة. تعتبر التجارة الإلكترونية والإعلان عبر الإنترنت واستهداف المستهلكين على وسائل التواصل الاجتماعي أدوات جديدة قوية لم تكن متوفرة للأجيال السابقة.

أحد الاهتمامات للشركات العائلية هو نقص الوعي بأثر التكنولوجيا على أعمالها والتحديات التي قد تحدثها. أشار 7٪ فقط من المشاركين في استطلاع PwC إلى أن التكنولوجيا تمثل تحديًا رئيسيًا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة ، مما يكشف عن أسطورة أن الشركات العائلية مبتكرة بشكل طبيعي وتستجيب بسهولة للتغيير.

5.تمكين الجيل القادم

من الأمور المشتركة بين قادة الشركات العائلية الحاليين والجيل القادم هو إيمانهم بقوة ريادة الأعمال وانفتاحهم على إقامة مشاريع جديدة إلى جانب الشركات العائلية القائمة. إن إطلاق هذه الفكرة وجعلها حقيقة عملية يمكن أن يساعد في إعداد الجيل التالي للقيادة ، مع خلق القيمة للأعمال الحالية.

الخطوات التالية

تعتبر تكلفة الاكتساب في وضع فريد لمساعدة الشركات العائلية في التنقل في المياه المتقطعة للسنوات الخمس المقبلة. وغالباً ما ينظر إليهم كمستشارين موثوق بهم ويقدرون وجهات نظرهم المستقلة.

إن تطوير المهارات اللازمة للسير جنباً إلى جنب مع الأسر من خلال التحولات المعقدة في الأعمال والعواطف التي تضيفها الديناميات الأسرية ، سيقف على عاتق سلطة التحالف المؤقتة دورًا إيجابيًا في الدور الذي يمكن أن تلعبه في دعم الشركات العائلية.

تعليقات

  • مشكوووور وما قصرت يا خالد
    وانا اشوف ان الشركات العائلية ما تستمر كثير
    لاني اشوف ان الاقارب رح يكون بينهم مشاكل
    وخصوصا في المناصب وكذا
    الله يعطيك العافية يا خالد على جهدك المتواصل
    وياليت انك تنزل موضوع عن طريقة صياغة البحوث العلمية
    رح تفيد ناس كثير وبالذات طلاب الماجستير والداكتوراه
    واصصصصصصصصصصل يا خالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *