البدانة هو اضطراب غذائي خطير ومرض مزمن يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الجسم. مصطلح السمنة هو شرط أن يترافق مع وجود فائض من وزن الجسم، فإنه يشير إلى الأشخاص الذين يعانون من وزن الجسم 20٪ الزائد عن الوزن المثالي. وهناك أسباب كثيرة تسبب السمنة مثل قلة النوم، والنظام الغذائي غير الصحي، وعلم الوراثة، وقلة النشاط البدني، وعدم أستقرار نمط الحياة ، والتغيرات في هرمونات الجسم. يكسب الناس في بعض الأحيان زيادة الوزن ويتعرضون إلى خطر السمنة بسبب ظروف طبية مثل الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) في النساء.

خطر السمنة وآثارها الجانبية على الجسم:

الأشخاص الذين يعانون من البدانة أكثر عرضة لكثير من الأمراض الخطيرة والظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع 2، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وتدني نوعية الحياة، وتوقف التنفس أثناء النوم ومشاكل التنفس نذكر منها :

1. داء السكري من النوع2

مرض السكري يحدث عندما يكون الجسم لم يعد قادرا على إنتاج أو عدم الاستجابة  للأنسولين والأشخاص الذين يعانون البدانة قد قلت عندهم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل صحيح. وخصوصا عندما تتراكم الدهون حول مناطق البطن، والسمنة في منطقة البطن تنتج كيماويات الدهون الموالية للالتهابات، والتي يمكن أن تجعل الجسم أقل حساسية للأنسولين.

 2. السمنة تؤدى إلى ضغط دم المرتفع

الوزن الزائد يمكن أن يكون لها تأثير على ارتفاع ضغط الدم. السمنة يمكن أن تسبب مقاومة الأوعية الدموية بسبب تراكم فائض من الدهون في الشرايين، وأنه يضيق الجدار والدهون الزائدة تقلل توريد الدم إلى القلب والأعضاء الأخرى. كل من التمارين الرياضية وفقدان الوزن يمكن أن يساعد في تحسين ضغط الدم.

3. السكتة الدماغية

الوزن الزائد يسبب خطر ألإصابة بالجلطة الدماغية بسبب كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية. الأنسجة الدهنية الزائدة تؤدي إلى تدفق الدم بصعوبة وزيادة خطر الانسداد. السمنة تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم. كل الشروط تؤدي إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب.

 4. مشاكل في العمود الفقري

تسبب السمنة التهاب المفاصل، من خلال زيادة الضغط على الغضاريف. الوزن الزائد يمكن أن يسبب الضغط على المفاصل ويسبب عدم الراحة أثناء المشي والقيام بأعمال أخرى. فقدان الوزن يساعد على خفض الضغط على الوركين والمفاصل وأسفل الظهر وكذلك تقليل الالتهاب.

 5. مشاكل الإنجاب

البدانة يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام الطمث، والحد من الخصوبة، ويسبب مشاكل في الحمل، وزيادة فرص الإجهاض. النساء البدينات أثناء الحمل أكثر عرضة لخطر أعلى لسكري الحمل.

6. مرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني (على حد سواء غير الكحولي والكحولي) يكثر عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة. ويتسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي في تراكم الدهون في الكبد. هناك فرصة أصابة بالتهاب الكبد في حالة الكبد الدهني.

 7. توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو حالة يكون فيها تضيق أو ضيق في الشعب الهوائية أثناء النوم، مما يؤدي إلى الشخير، وتكرر الاستيقاظ وعدم النوم لساعات كافية ومريحة.

8. مشاكل الجهاز التنفسي

السمنة حول منطقة البطن يؤدي إلى انخفاض وظائف الرئة وأعراض تنفسية. ترسب الأنسجة الدهنية في جدار البطن وحول أعضاء البطن يعيق حركة الحجاب الحاجز، ويقلل من توسيع الرئة وقدرتها.

خطر السمنة وأثارها الجانبية على الصحة

 9. أمراض المرارة

البدانة تؤثر على الوظيفة الطبيعية للكبد، لأنه يزيد من احتمال ألإصابة المرارة وضعفها. المرارة هي المسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، والذي تنقل على المواد الغذائية، والدهون بشكل خاص، إلى الأمعاء الدقيقة.

 10. اضطرابات الصحة العقلية

السمنة هي المسؤولة عن خفض تقدير الذات والقلق، واضطرابات أكثر خطورة مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل مثل الشراهة عند تناول الطعام والشره المرضي وفقدان الشهية. لذلك من المهم للحد من انتشار السمنة لأنه هو السبب وراء العديد من الأمراض. ولذلك فمن الضروري تقليل الوزن الزائد بطريق صحية مثل إنقاص الوزن والنظام الغذائي وأداء بعض نوع من النشاط البدني اليومي الأساسي لتقليل فرص الإصابة بالسمنة.