سيرة ذاتية قوية هي خطوة أولى على طريق النجاح، كلمات مفتاحية لا بد منها وأخطاء يجب الابتعاد عنها

تمثِّل كتابة “سيرة ذاتية قوية” خطوة أولى على طريق النجاح، لأنَّ السيرة الذاتية هي “بطاقة تعريفك” في عالم العمل، لذلك يجب أن تستخدم تلك الوثيقة في إظهار مهاراتك وخبراتك بالشكل الأمثل، وفق أسلوب سهل القراءة يدفع صاحب العمل لقراءة المزيد عنك، وإجراء مقابلة عمل معك، نقدِّم لك عبر موقع ثقفني مجموعة من أقوى النصائح التي يجب الالتزام بها، كما نوضح أبرز الأخطاء التي لا بد من تجنبها عند كتابة سيرة ذاتية تكفل لك الوصول إلى العمل الذي ترغب به.

السيرة الذاتية هي صورتك

قدَّم “رضوان الجلواح” مستشار الموارد البشرية، مجموعة من أبرز النصائح لكتابة السيرة الذاتية، مشيراً إلى أهمية تقديم الأشياء الجيدة، والتركيز على نقاط القوة.
وأوضح مستشار الموارد البشرية خلال مقابله له مع برنامج “يا هلا” على فضائية “روتانا خليجية” أنَّ صاحب العمل أو المدير المختص يقرأ السيرة الذاتية خلال 15 إلى 25 ثانية فقط”، ومن هنا يجب الانتباه إلى “الكلمات المفتاحية” عند كتابة السيرة الذاتية. مشيراً إلى أهمية كتابة الوظيفة والمهام التي تم العمل عليها سابقاً، والدورات التدريبية والنقاط التي استفدت منها.

كما حذّر “الجلواح” من اعتماد كتابة السيرة الذاتية من مكتبة، أو مواقع السيرة الذانية الجاهزة لأن “السيرة الذاتية هي صورتك أو كيف ترى نفسك في المرآة”.

نقاط القوة في السيرة الذاتية

وحدد مستشار الموارد البشرية نقاط القوة في السيرة الذاتية، على النحو التالي:

  1. اسم الجامعة التي تخرجت منها.
  2. المشروع أو البحث الجامعي.
  3. الخبرات السابقة، والمسمى الوظيفي.
  4. المهام التي كنت تباشر تنفيذها.
  5. ذكر الدورات التدريبية التي قد تكون بديلاً عن الخبرة في حال عدم توفرها.
سيرة ذاتية قوية
سيرة ذاتية قوية

أبرز الأخطاء عند كتابة سيرة ذاتية

هذا ويُحذر خبراء الموارد البشرية من الأخطاء التي قد يرتكبها البعض عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  • نسيان ذكر المعلومات الأساسية: الشخصية أو بيانات التواصل والمهارات والخبرات ونقاط القوة التي تتمتع بها.
  • المعلومات غير الصحيحة: تذكر دائماً أنَّ صاحب العمل سوف يتحقق من صحة المعلومات التي تذكرها سواء قبل القبول بالوظيفة أو بعد ذلك، لذلك لا تخاطر بكتابة معلومات خاطئة.
  • الأخطاء الإملائية والنحوية: تأكد من مراجعة سيرتك الذاتية بعناية قبل إرسالها للتأكد من خلوها من أي أخطاء، ويُنصح باستخدام برامج التدقيق الإملائي والنحوي للتأكد من سلامة اللغة.
  • التصميم غير الاحترافي: يمثل التصميم الاحترافي وسهل القراءة عنصر جذب كبير، لذلك تجنب استخدام خطوط غريبة أو ألوان زاهية أو رسومات مبالغ فيها، واعتمد تنسيقًا واضحًاً سهل الفهم.
  • المعلومات غير ذات الصلة: لا يصح إرسال السيرة الذاتية نفسها، لعدد من الوظائف المختلفة في طبيعتها، يجب أن يكون لكل وظيفة سيرة ذاتية مختلفة تركز على الكلمات المفتاحية المناسبة لنوع الوظيفة.
  • السيرة الذاتية الطويلة: ركز على المعلومات الأساسية التي يجب على صاحب العمل معرفتها عنك، دون تفصيلات مملة.
أبرز الأخطاء عند كتابة سيرة ذاتية
أبرز الأخطاء عند كتابة سيرة ذاتية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!