التخطي إلى المحتوى

أساليب غسل الدجاج يُعد الدجاج من أكثر أشكال اللحوم حظاً على الموائد العربية؛ نظرا لهبوط قيمته، ولذة طعمه، وسهولة إعداده بعدّة أساليب مغايرة، فالوصفات التي تكون محبّبة لأشخاص الأسرة، تتضمن على الدجاج في غالبية الشأن. لأنّ الدجاج يتعرّض لمراحل الذبح والتغليف وغيرها فلا بدّ أنّه ملوّث بدرجات مغايرة، وغسل الدجاج لأكثر من مرّة، وبأكثر من أسلوب، هو في الغالب يجهز على الجراثيم إن وجدت حقاً.

طريقة غسل الدجاج والتخلص من رائحة الزفارة

طريقة غسل الدجاج والتخلص من رائحة الزفارة
طريقة غسل الدجاج والتخلص من رائحة الزفارة

الماء الساخن والملح:

بعد تطهير الدجاج بالماء لمنخض الحرارة، والتخلّص من البشرة والريش الزائد، يسخّن الماء، ثم يبخّ فيه الملح، وينقع فيه الدجاج لمدّة ساعة، فهذه الأسلوب تخلّصنا من الدم الملتصق داخل الجسد في الدجاجة، ووظيفة الملح إزاحة البقع الداكنة في الدجاج، والمساعدة على سرعة تنظيفه.

الماء الساقع  والليمون:

يغسل الدجاج بالماء جيداً زيادة عن مرّة، وينظّف من الزوائد، ثمّ يفرك في الليمون، ويترك فيها لمدّة طفيفة للتخلّص من الزفارة، ثم يقوم برفع من الليمون، ويغسل مرّة أخرى.

الليمون والطماطم:

يلزم غسل الدجاج بالماء جيداً، بعدها يضاف إليه الليمون مع الطماطم المقطّعة لقطع ضئيلة. نفرك الدجاجة في الخليط، فتصبح رائحته زكية، ويترك حتى تتغلغل فيه الخلطة، ثم نغسله بالماء جيّداً مرّة أخرى، ويكون جاهزاً للطهي.

 

الدقيق:

تعتبر من أكثر الأساليب رواجاً في تطهير الدجاج، فالدقيق يسعى إزاحة كلّ الدم التالف الملتصق بالجسد الداخلي للدجاجة. يخلصنا من الزفارة الناتجة عن رائحة الدم والريش، وعند فرك الدجاجة به فإنّه يخلّصنا من الريش الضئيل، ويفضّل أن يغسل بالدقيق أكثر من مرة، فهذه هي الأسلوب الأكثر نجاعة لتطهير الدجاج، وغسله جيداً.

الخلّ والنعنع:

نغسل الدجاج جيداً في الماء؛ حتى نتخلص من الريش والدم، ثم نضيف إليه الخلّ والنعنع. نفرك الدجاجة من الداخل والخارج فيها، ثم ننقعها في المزيج لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة، وبعد هذا نشطف الدجاج بالماء مرة ثانية، فإن لاحظنا حضور رائحة للزفارة، أعيدي الكرة مرة ثانية.

الهيل والليمون والزيت:

يمكن إضافة الهيل إلى الدجاج خلال غسله، فالهيل يسعى القضاء على الروائح والجراثيم الذائعة خلال تطهير الدجاج، فبعد غسله جيداً بالماء أضيفي إليه خليط الهيل، والليمون، وقليلاً من الزيت، واتركيه، وستلاحظي نجاعة تلك الأسلوب.

 

اقرء أيضاً

سعر الدولار 7 مارس بالبنك العربي الأفريقي الدولي وانخفاض سعر الدولار بأغلب البنوك المصرية

التعليقات

  1. الله يعطيكي العافية يا ناهد
    والله ريحة الزفر في الدجاجة مزعجة
    ومتاكد مليون بالمية ان فيه ناس يعانون من هالشيء
    وانتي ما قصرتي نزلتي طرق التخلص منها
    ورح تفيدين ناس كثير جدا
    والله يجزاك خير ويعطيك العافية
    وياليت تنزلين تدوينات اكثر
    واصصصصصلي يا ناهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.