كيفية التمييز بين الزبدة الأصلية والمغشوشة

الزبدة هي مادة دهنية نحصل عليها عندما نقوم بخض الحليب المتخمر ولها استخدامات عديدة ومختلفة، كما أن قيمتها الغذائية لا تحصى ولا تعد، بالإضافة إلى أنها تعطي مذاق جيد للطعام لا يمكن الحصول عليه باستخدام الزيت أو الزبدة الصناعية، لذا نجد أن أجدادنا لطالما اعتادوا على استخدام الزبدة بشكل دائم في إعداد الأطباق المختلفة، وهذا يتضح في مدى الصحة والحيوية والنشاط الذين تمتعوا به على مر العصور ولكن مع التقدم ظهرت بعض الحيل التي يمكن بها غش الزبدة لكسب مزيد من المال، ولكن مازال بإمكانك التفرقة بين الزبدة الأصلية والمغشوشة كما سنتعرف معا.

كيفية التمييز بين الزبدة الأصلية والمغشوشة

تمتع أجدادنا بصحتهم الجيدة نتيجة اعتمادهم على السمن البلدي في طعامهم والتي يتم الحصول عليها من الزبدة الفلاحي، ولكن ظهرت بعض المحلات التجارية التي تقوم ببيع أنواع أخرى من الزبدة على أنها زبدة طبيعية ولكن يمكن التمييز بينها بعدة طرق، أبرزها:

  • الرائحة القوية: تمتاز الزبدة البلدي بالرائحة المميزة والتي لا يمكن تقليدها والتي تظهر في آخر مرحلة من مراحل تسيح الزبدة، ويعني ظهور هذه الرائحة منذ البداية على أن هذه الزبدة غير طبيعية.
  • نقطة الانصهار: تمتاز نقطة انصهار الزبدة الصناعي بأنها أعلى من الزبدة الصناعية، لذا يمكن إذابة قطعة صغيرة من الزبدة للتأكد من كونها أصلية أم لا.
  • الفرك: نقوم بفرك قطعة صغيرة من الزبدة بواسطة الأيدي، فإن تركت أثراً يشبه الدقيق فهذا يعني أنها مخلوطة بالدقيق أو البطاطس وهي من الطرق الشائعة لغش الزبدة.
  • الطعم: الزبدة الصناعية أو غير الطبيعية يكون لها مذاق مر عن الزبدة الطبيعية نتيجة إضافة بعض المواد التي تغير من مذاقها.
  • التماسك: تمتاز الزبدة الطبيعية بأنها متماسكة بشكل كبير بالمقارنة مع الزبدة الصناعية التي تحتوي على زيوت مهدرجة.
  • الرغوة : تظهر رغوة تشبه رغوة الصابون على الزبدة بعد إذابتها على النار.
  • الذوبان: قومي بوضع ملعقة صغيرة من الزبدة في كوب من الماء البارد وانتظري قليلا، فإذا ذابت الزبدة وتغير لون الماء فهذا دليل على أنها زبدة طبيعية وفي حالة عدم الذوبان تكون غير طبيعية.

فوائد الزبدة لجسم الإنسان

  1. الحماية من التعرض لأمراض القلب بنسبة 69%.
  2. تعزيز وتنشيط وظائف الغدة الدرقية.
  3. مكافحة الفطريات والالتهابات لأنها تحتوي على حمض اللوريك.
  4. زيادة معدل الإنجاب لدى الرجال والنساء.
  5. المحافظة على صحة العينين لأنها تحتوي على فيتامين A.
  6. تحسين مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.
  7. تقوية صحة الأسنان والعظام لأنها غنية بعنصر الكالسيوم وفيتامين د.