هل لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف مناعة الجسم؟

تعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة للغاية والتي يصاب بها أغلب المواطنين والأشخاص في كل مكان وليس في بلد واحد أو مدينة واحدة، حيث يعاني الكثيرون منها بشكل مستمر كما أن هناك البعض ممن لديهم مناعة ضعيفة وبالتالي تستمر تلك الإنفلونزا لمدة طويلة معهم، ولجأ البعض إلى التساؤل عن سبب قوة الإنفلونزا الموسمية للعام الحالي بالإضافة إلى هل لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف مناعة الجسم؟ وإن كان هو السبب في قوتها على الأجسام حاليًا.

هل لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف مناعة الجسم؟

لقد قام مع الدكتور رشيد البلاع الاستشاري في أمراض الباطنة والعناية الحرجة بالتحدث عن سبب قوة الإنفلونزا الموسمية للعام الراهن، حيث وضح أنه بعد انتشار وباء كورونا ظل الأشخاص في حجر الصحي وحصلوا به على لقاحات متعددة لمدة عامين وبناءً على هذا أصبح أغلبهم متواكلين ولا يحصلون على لقاحات الإنفلونزا الموسمية.

وبجانب هذا أكد على أن الفيروسات تتغير سلالتها كل عام فعند الإصابة بعدوى العام الماضي لا يمكن للجسم تكوين أجسام مضادة تحمي من الإصابة بعدوى العام الحالي نظرًا لأن سلالات الفيروس جديدة.

إضافة إلى ذلك أجاب عن تساؤلات الكثيرين والمتعلقة بإن كانت لقاحات الإنفلونزا الموسمية تتسبب في ضعف مناعة الجسم أم لا حيث أكد على أن وزارة الصحة عبارة عن قطاع حكومي وفي دولة أساسها هو الاهتمام بصحة الفرد والمجتمع ودورها هو مساعدتهم في الحماية من الأمراض وبالتالي يعتبر اللقاح الخط الأول للدفاع عن الجسم ضد الأمراض.

هل لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف مناعة الجسم
هل لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف مناعة الجسم

طرق تقوية المناعة

تعتبر المناعة هي خط الدفاع الأول للجسم لحمايته من أي أمراض أو ميكروبات أو بكتيريا، حيث يقوم بتكوين أجسام مضادة لها ليجعل الأعضاء أكثر أمانًا وصحة، وبما أن الإنفلونزا من الأمراض الموسمية فرغب الكثيرين في معرفة بعض الطرق التي يمكنهم من خلالها تقوية مناعتهم لتقليل الإصابة بها وهي كالآتي:

  • تعتبر اللقاحات الموصى بها من ضمن الأشياء التي تعمل على تعريف الجسم أنواع الجراثيم التي تسبب الأمراض بشكل أكثر أمانًا من تعرض الجهاز المناعي لها لأول مرة بشكل بصورة مباشرة، لذلك من الأفضل الحصول على لقاحات لمكافحة العدوى بشكل وطريقة أكثر فاعلية وسهولة لتعزيز وتقوية المناعة.
  • الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن نظرًا أنه لا يوجد أي طعام صحي من أجل تقوية المناعة لكن اتباع نظام صحي غذائي متوازن يساهم بتزويد الجهاز المناعي بالطاقة التي يتطلبها بجانب المغذيات التي تؤدي دور مهم بتكوين أجزاء نظام المناعة وخلاياه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!