هل يتعارض الدعم السكني والضمان الإجتماعي وماهي شروط الأستحقاق

هل يتعارض الدعم السكني والضمان الإجتماعي ، في الآونة الأخيرة هناك تساؤل يشغل بال الكثيرين حول تعارض الدعم السكني مع الضمان الإجتماعي، من حيث كونهما صورتين مختلفتين للدعم المُقدم للمواطنين من قبل الحكومة السعودية في ظل مجموعة من الشروط الموضحة لإمكانية الحصول على هذا الاستحقاق، ومع كون كلاً منهم يمثل برنامجاً مستقلاً عن الآخر وله ذاتية وكيفية معينة إلا أنه يشغل بال العديد حول معرفة إذا كان هناك تعارضاً أم لا، ويمكنك التعرف على إجابة هذا السؤال من خلال اطلاعك على الموضوع الحالي.

 هل يتعارض الدعم السكني والضمان الإجتماعي

حرصاً من هيئة التنمية البشرية والإجتماعية بالمملكة السعودية على ايفاء الأفراد بكافة التفاصيل حول الضمان الإجتماعي فقد قامت بالرد على هذا الموضوع، حيث صرحت بأنه ليس هناك أي داعي للقلق بشأن حدوث تأثير أو تعارض على برنامج الدعم السكني في حالة توافر جميع الشروط الموضوعة من قبل وزارة التنمية فيما يخص استحقاق المواطن لبرنامج الضمان الإجتماعي، فمتى توافرت القواعد المحددة لكل برنامج فلن يحدث أي عائق بالنسبة للانتفاع بكل برنامج على حدة، مع ضرورة معرفة أنه سيتم خصم مبلغ مالي قدره مئتي ريال فقط في حالة الاستفادة المستحقة بالدعم السكني.

شروط استحقاق الضمان الإجتماعي المطور

عليك الالمام بشروط الحصول على دعم الضمان الإجتماعي المستحق حتى تكون على دراية تامة بأسس الدعم المقدم:

  •  ينبغي أن يكون المستفيد يمتلك الجنسية السعودية بالإضافة إلى الإقامة الكاملة بالمملكة العربية السعودية أي يكون سعودياً بالأصالة.
  •  على الفرد الراغب باستحقاق الضمان الإجتماعي ألا يكون من ذوي الأملاك أو صاحب قدر كبير من الأصول المالية فإن ذلك يمنع من انتفاعه بالضمان.
  •  كذلك أيضاً من الضروري أن ألا يكون المتقدم الذي يسعى لحصوله على الدعم مقيماً في إحدى هيئات الرعاية والتي تقوم المملكة بإدارتها وتولي مسؤلية رعايتها.
  •   الدخل الشهري للمستفيد يجب أن لا يتجاوز الحد الذي يمنعه من الانتفاع بالضمان.

هناك بعض الآليات والتي حددتها وزارة الموارد البشرية فيما يتعلق بتقديم الرعاية الكاملة لأفراد الأسرة من حيث تقديم العناية الطبية والاهتمام بالتعليم والتربية الصحيحة، كذلك أيضاً الالتزام بدفع القادرين في الأسرة على السعي للحصول على الوظائف المناسبة وغير ذلك من المتطلبات والتي عليه التعهد بالالتزام بها للاستفادة بالضمان الإجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!