مبادرة السيارات للمغتربين اهم 7 شروط للاستفادة من المبادرة

مبادرة السيارات للمغتربين، كشفت وزارة المالية المصرية بعد موافقة مجلس الوزراء المصري، على السماح بمد مبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين في الخارج، ويختص بذلك المصريين الذين لم يستفيدوا منها خلال المرة الأولى، حيث تستهدف من خلاله تحصيل مليار دولار من هذه المبادرة التي جرى العمل بها منذ سبتمبر من العام الماضي، وجذبت التيسيرات التي قامت بها الحكومة في هذه المبادرة أعين العديد من المصريين العاملين في الخارج ومن خلال هذه التسهيلات تقدم في هذه المبادرة عدد كبير من المصريين مما دفع الوزارة إلى تمديد العمل في المبادرة مدة إضافية.

 شروط مبادرة السيارات للمغتربين

  1. يجب أن المستفيد مواطن ذو جنسية مصرية.
  2. الحد الأدنى لعمر المتقدم هو 16 عاماّ.
  3. يشترط امتلاك مُقدم الطلب إقامة قانونية وشرعية خارج البلاد.
  4. يجب على المستفيد استيراد سيارة ركوب واحدة فقط للاستخدام الشخصي.
  5. يشترط سداد المبلغ النقدي المطلوب بالدولار يحول من الخارج نحو وزارة المالية بقيمة 100% من رسوم استيراد السيارة خارج القانون بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول والضريبة الجمركية ورسم تنمية الموارد المالية وغيرها من الرسوم الإدارية المستحقة.
  6. يجب أن يتم شحن السيارة من نفس دولة إقامة مقدم الطلب أو من دولة ذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة.
  7. يشترط أن تكون السيارة تحظى بالمواصفات اللازمة حيث أنه غير مسموح بترخيص سيارات مختلفة عن المواصفات مثل المقود على الجانب الأيمن.

 قانون استيراد السيارات للمغتربين

  • يجب أن يتم شحن أو استيراد السيارة خلال سنة الموديل مع ألا يكون قد سبق استخدامها، عدا السيارات المجهزة تجهيز خاص وذلك بعد موافقة الوزير المختص بالتجارة الخارجية بعد استطلاع رأي وزير الداخلية.
  • يشترط بالنسبة للسيارات المستعملة أن تكون مستوفاة لشرط العمر وقت الشراء للاستخدام الشخصي.
  • يجب على صاحب السيارة تقديم ما يفيد ويدل على امتلاك السيارة طبقًا للتعليمات المعلنة.
  • يجب على مالك السيارة تقديم ما يفيد تواجده بالخارج وقت تملك السيارة وذلك بتقديم جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك.
  • في حال أن كانت السيارة مشحونة يقدم صورة جواز السفر الخاص بالمالك موثقة من الخارجية بالدولة القادم منها.
  • أن يكون مستلم السيارة في الميناء إما مالكها شخصيًا أو بتوكيل صادر منه لزوجته أو لقريب حتى الدرجة الثانية.
  • في حالة شك الجمرك المختص في أي مستند مقدم يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية مع تحديد سبب التشكك.
  • وفى حالة استعجال صاحب الشأن يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط بقيمة السيارة ويستثنى من ذلك السيارات المجهزة تجهيزًا طبيًا برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية.
  • يسمح للمستثمرين باستيراد السيارة الخاصة دون التقيد بشرط العمر.
مبادرة السيارات للمغتربين
التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج
مبادرة السيارات للمغتربين
قانون استيراد السيارات للمغتربين
مبادرة السيارات للمغتربين
مبادرة السيارات للمغتربين

هل تم تفعيل مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟

نعم بالفعل تم تفعيل مبادرة سيارات المصريين بالخارج حيث أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج وذلك بعدما صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2023، الذي نص على وضع بعض التيسيرات والتسهيلات للمصريين المقيمين بالخارج من أجل تحفيز عدد أكبر من المصريين للتسجيل في هذه الدورة من المبادرة، وأكدت السفيرة سها جندي أن إعادة تفعيل المبادرة يهدف إلى السماح بإعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج، الذين لم يستفيدوا من المبادرة في المرة الأولى، وكشفت وزير الهجرة على أن إعادة تفعيل المبادرة جاءت بعد العديد من الطلبات والرغبة الكبيرة التي تتلقاها الوزارة من قبل المصريين وذلك لإعادة تفعيل المبادرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!