أكلت يوم أكل الثور الابيض…..قصة مثل 

أكلت يوم أكل الثور الابيض…..قصة مثل 

كان هناك ثلاثة ثيران اصدقاء أبيض و أحمر و أسود . و كان الأسد لا يقدر على النيل منهم مجتمعين . و كانت تربطهم علاقة قوية لم تمكن الأسد من الانقضاض عليهم .و في كل مرة يحاول النيل منهم يرجع يجر أذيال الخيبة . ظل الأسد يفكر طويلا و يحيك المؤامرات لينال من الثيران الثلاثة و يفتك بهم جميعا و يسد جوعه.

فجاء ذات يوم للثورين الأسود و الأحمر  ، و قال لهما إن لوني مثل لونيكما لكن اللون الابيض واضح و يكشف مكاننا للصيادين و يعرضنا للخطر . فإن أكلت الثور  الأبيض نصبح جميعنا في مأمن من الصيادين فلا يكشفنا أحد . وافق الثورين الأحمر و الأسود و سمحا للأسد بالانقضاض على الثور الأبيض و تخلوا عنه  و أكله الأسد و سد جوعه لعدة أيام .

عاود الجوع الأسد مرة اخرى ، فحاول الهجوم على الثورين الأحمر و الأسود معا ، فلم يفلح في النيل منهم . فجلس يفكر في حيلة جديدة . فذهب للثور الأسود و قال له : أنت تعلم أني استطيع هزيمتكما معا و لكنك أنت صديقي و لا أريد النيل منك ، فأنت تعلم مقدار حبي لك ، إني فقط أريد الثور الأحمر .فقط ما عليك أن تتركه لي و تتخلى عنه ،  فكر الثور الأسود لأيام و وافق على التخلي عن الثور الأحمر  بسبب خوفه و حاجته للأمان و اعتقاده بأن هذا هو طريق النجاة . حينها انقض الأسد على الثور الأحمر و مزقه إربا إربا ، حتى لم يبقى منه شيء . ظل الأسد شبعان لأيام و ليالي ، و لكن ذات يوم عاوده الجوع و فكر بوليمته الجديدة الثور الاسود.

جاء في اليوم التالي و انقض على الثور الأسود  محاولا التهامه . صرخ الثور الأسود و استوقفه قائلا ثلاثا { أكلت يوم أكل الثور الابيض } { أكلت يوم أكل الثور الابيض }. استوقفت هذه الكلمات الأسد ، فاستطرد قائلا لماذا تذكرت الثور الأبيض و لم تقل الأحمر ؟ رد الثور الأسود لأنني حينما تنازلت في المرة الأولى عن المبدأ الذي كان يحمينا و يجمعنا ،و اعطيت الموافقة على أكل الثور الأبيض كنت اكتب موافقتي على افتراسي  من بعده.

لا تظن انك بتخليك عن اصدقائك ستنجو . فالاتحاد قوة و الفرقة ضعف .حينما  تتنازل عن قيمك تأكد انك لست في مأمن و أنك الوجبة القادمة. فقد أكلت يوم أكل الثور الابيض.

الكثير من الناس  يعيش بمبدأ أنا ومن بعدي الطوفان و يفكرون  بسلامتهم فقط وينسون أن الطوفان لا يرحم أحد ،حافظ على  مبادئك وارفض الأذى للناس  فصنائع المعروف تقي مصارع السوء.

اقرأ أيضا   مستلزمات المولود الجديد من صيدليات النهدي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *